مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         “البوليساريو” تعلن عن قصف الكركرات والرباط تقلل من أهمية الهجوم وتعتبر أن الوضع هادئ وطبيعي             مناطق للتوزيع والتجارة ترى النور قريبا في بئر كندوز والكركرات             تقدم في أشغال بناء 1000 سكن بمدينة الداخلة - الشطر الأول- الذي يشرف عليه المجلس الجهوي             العثماني يعدد انجازات حزبه ويرفض الاعتراف بالخلافات الداخلية             السياسي والوشاية.. حين تدبر اذان الزعيم مستقبله السياسي بحدس المؤامرات             بلاغ / المغرب يتلقى اول دفعة من اللقاح الهندي ويبدأ عملية التلقيح ضد كورونا الاسبوع المقبل             وزارة الصحة ترخص بشكل استعجالي للقاح ''سينوفارم'' ضد فيروس كورونا المستجد             الخطاط ينجا يستقبل رئيس الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب ويطلقان مشاريع هامة             جبهة البوليساريو تبلغ الامم المتحدة رفضها تعيين الروماني ''بيتر رومان'' كمبعوث أممي للصحراء             مرة اخرى.. اتصالات المغرب تستهتر بزبناءها وتقطع اشارة الهاتف دون سابق انذار             رسميا / المغرب يتسلم غدا من الهند اول شحنة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا             المغرب واسرائيل يوقعان أول اتفاقية لتبادل الرحلات الجوية بين البلدين             الخطاط ينجا يستقبل الأمين العام وأعضاء الهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام             الوكيل العام يقرر متابعة بلفقيه في ملف قضائي ثان بتهم جنائية ثقيلة !             تقارير / ادارة بايدن تقابل بترحيب كبير اعتراف واشنطن بسيادة المغرب على الصحراء             شاهد..تصريح كل من الخطاط ينجا وجان باسكال درييت رئيس الغرفة التجارية الفرنسية بالبيضاء            في غياب مجلس بلدي مسؤول تضيع مصالح المواطن في وجه مدينة ملائم ومرافق تناسب حجم المداخيل            شاهد.. الداخلة تحتفل بطريقتها برأس السنة الأمازيغية الجديدة            شاهد.. الشريف الخطاط شاب من مدينة الداخلة يدخل غمار الاستثمار بقطاع الرخويات بشكل ناجح            كلمة الخطاط ينجا خلال الاجتماع الخاص بخطة اقلاع قطاع التعمير والاسكان            شاهد.. أسير حرب سابق لدى جبهة البوليساريو يحكي عن تفاصيل أسره بالمخيمات            "ماء العينين" مواطن صحراوي من ساكنة بئركندوز يفند الاخبار الرائجة حول وجود حرب بالكركرات            شاهد.. تصريحات على هامش زيارة فعاليات المجتمع المدني والفنان محمد الغاوي لمعبر الكركرات            شاهد.. العثماني يكذب رسميا إدعاءات البوليساريو بوجود إطلاق نار او حرب عسكرية            شاهد.. تصريحات على هامش زيارة اللجنة التنفيذية للشبيبة الاستقلالية الى معبر الكركرات            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 24 يناير 2021 14:52


أضيف في 28 نونبر 2020 الساعة 15:48

الفرق البرلمانية ترافع لتفعيل المشاريع الملكية بالاقاليم الجنوبية للمملكة



الداخلة الان


في وقت يعرف المعبر الحدودي الكركرات، تدخلا ناجحا للقوات المسلحة الملكية التي حررت المعبر. فقد طالبت فرق برلمانية تنتمي إلى الأغلبية والمعارضة عبر أسئلة للحكومة بضرورة تسريع الدولة تنزيل برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية.

ووفق معطيات مشروع قانون المالية لسنة 2021، فقد جرى، إلى غاية مارس 2020، إنجاز 158 مشروعا بالأقاليم الجنوبية بكلفة إجمالية قدرها 11.68 مليار درهم؛ في حين يوجد 318 مشروعا قيد الإنجاز بكلفة مالية قدرها 40.64 مليار درهم.

الفريق الاستقلالي بدوره اعتبر أن البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية 2013 – 2021 يعد تجسيدا للعناية البالغة التي يوليها الملك للأقاليم المسترجعة، في إطار المسيرة التنموية التي تشهدها، بالنظر إلى المشاريع الملكية التي يتضمنها، والتي تهدف أساسا إلى تعزيز البنيات التحتية وتشجيع الاستثمار الخاص وتثمين الموارد الطبيعية التي تزخر بها المنطقة في أفق تقوية المخرجات التنموية.

ونوه الفريق الاستقلالي بكون هذه المشاريع تهدف إلى دعم القطاعات الإنتاجية وإدماج المقاولات الصغرى والمتوسطة وخلق الثروة وفرص الشغل، وكذا دعم التأهيل البشري وتعزيز البعد الثقافي وتحسين الخدمات الاجتماعية، مشيرا إلى أن "هذا الأمر يقتضي من الحكومة تقديم توضيحات بشأن الإستراتيجية المعتمدة لتنفيذ هذا البرنامج".

وطالب الفريق الاستقلالي الحكومة بالكشف عن نسبة الإنجاز بعدما اقترب البرنامج من نهايته، متسائلا إن كانت لها رؤية جديدة لتعزيز هذا البرنامج ومواصلة المشاريع والأوراش التي تقتضيها التنمية البشرية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية.

من جهته أكد الفريق الحركي، في سؤال للحكومة، أن المملكة قامت بمجهودات كبيرة ومتواصلة تصب في تنمية أقاليمنا الجنوبية، لعل أبرز تجلياتها النموذج التنموي الخاص بهذه الأقاليم، معتبرا هذا النموذج "من الأوراش الكبرى المهيكلة التي ترتكز في مضمونها على إستراتيجية النهوض بالتنمية في هذه الأقاليم في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية وغيرها؛ وذلك بهدف تحقيق التماسك الاقتصادي والاجتماعي المطلوب، وتيسير ولوج الساكنة إلى مختلف الخدمات".

وفي هذا الإطار قال الفريق المنتمي إلى الأغلبية إن مختلف المؤشرات تبين أن المغرب يمضي قدما في تنزيل هذا النموذج الذي أعطى الملك محمد السادس انطلاقته بمدينة العيون، مؤكدا أن الحكومة "جندت الإمكانيات المالية والبشرية لتسريع وتيرة إنجاز المشاريع المبرمجة في إطاره، كما جاء في هذا الإطار الخطاب الملكي".

وأكد الخطاب الملكي على ضرورة "استكمال المشاريع الكبرى التي تشهدها أقاليمنا الجنوبية، باستثمار المؤهلات الكثيرة التي يزخر بها مجالها البحري، حتى تكون الواجهة الأطلسية، بجنوب المملكة، قبالة الصحراء المغربية، واجهة بحرية للتكامل الاقتصادي، والإشعاع القاري والدولي".

ودعا الفريق الحركي في هذا الصدد إلى الكشف عن الأثر المباشر للبرامج التنموية المنجزة على الجانب الاجتماعي، وخلق فرص الشغل، والآفاق الاستشرافية لتنمية أقاليمنا الجنوبية، لاسيما في ضوء التوجيهات الملكية المتعلقة بالاستثمار في المجالات البحرية، مطالبا الحكومة بتقديم الإجراءات المتخذة للارتقاء بهذه المناطق، باعتبارها بوابة إستراتيجية للتعاون مع العمق الإفريقي لبلدنا.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا