مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         مناطق للتوزيع والتجارة ترى النور قريبا في بئر كندوز والكركرات             تقدم في أشغال بناء 1000 سكن بمدينة الداخلة - الشطر الأول- الذي يشرف عليه المجلس الجهوي             العثماني يعدد انجازات حزبه ويرفض الاعتراف بالخلافات الداخلية             السياسي والوشاية.. حين تدبر اذان الزعيم مستقبله السياسي بحدس المؤامرات             بلاغ / المغرب يتلقى اول دفعة من اللقاح الهندي ويبدأ عملية التلقيح ضد كورونا الاسبوع المقبل             وزارة الصحة ترخص بشكل استعجالي للقاح ''سينوفارم'' ضد فيروس كورونا المستجد             الخطاط ينجا يستقبل رئيس الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب ويطلقان مشاريع هامة             جبهة البوليساريو تبلغ الامم المتحدة رفضها تعيين الروماني ''بيتر رومان'' كمبعوث أممي للصحراء             مرة اخرى.. اتصالات المغرب تستهتر بزبناءها وتقطع اشارة الهاتف دون سابق انذار             رسميا / المغرب يتسلم غدا من الهند اول شحنة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا             المغرب واسرائيل يوقعان أول اتفاقية لتبادل الرحلات الجوية بين البلدين             الخطاط ينجا يستقبل الأمين العام وأعضاء الهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام             الوكيل العام يقرر متابعة بلفقيه في ملف قضائي ثان بتهم جنائية ثقيلة !             تقارير / ادارة بايدن تقابل بترحيب كبير اعتراف واشنطن بسيادة المغرب على الصحراء             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيدة '' فاطمة الشرقاوي'' رحمها الله تعالى             شاهد..تصريح كل من الخطاط ينجا وجان باسكال درييت رئيس الغرفة التجارية الفرنسية بالبيضاء            في غياب مجلس بلدي مسؤول تضيع مصالح المواطن في وجه مدينة ملائم ومرافق تناسب حجم المداخيل            شاهد.. الداخلة تحتفل بطريقتها برأس السنة الأمازيغية الجديدة            شاهد.. الشريف الخطاط شاب من مدينة الداخلة يدخل غمار الاستثمار بقطاع الرخويات بشكل ناجح            كلمة الخطاط ينجا خلال الاجتماع الخاص بخطة اقلاع قطاع التعمير والاسكان            شاهد.. أسير حرب سابق لدى جبهة البوليساريو يحكي عن تفاصيل أسره بالمخيمات            "ماء العينين" مواطن صحراوي من ساكنة بئركندوز يفند الاخبار الرائجة حول وجود حرب بالكركرات            شاهد.. تصريحات على هامش زيارة فعاليات المجتمع المدني والفنان محمد الغاوي لمعبر الكركرات            شاهد.. العثماني يكذب رسميا إدعاءات البوليساريو بوجود إطلاق نار او حرب عسكرية            شاهد.. تصريحات على هامش زيارة اللجنة التنفيذية للشبيبة الاستقلالية الى معبر الكركرات            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 23 يناير 2021 23:00


أضيف في 28 نونبر 2020 الساعة 14:32

تعزية في وفاة الوطني الكبير الكولونيل ماجور أحمد مولاي بويا رحمه الله تعالى



الداخلة الان


بسم الله الرحمن الرحيم” يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي” صدق الله العظيم

تلقينا بعميق التأثر والأسى، و بقلوب مؤمنة بقضاء الله و قدره، نبأ وفاة المقاوم الشجاع والمبرور، الكولونيل ماجور أحمد مولاي بويا تغمده الله تعالى بواسع مغفرته ورضوانه، وأسكنه فسيح جناته”.

و بهذه المناسبة الأليمة، نتقدم في طاقم جريدة الداخلة الآن، لأسرة الفقيد وللعائلة ولقبائل يݣوت المتواجدة بكل الأقاليم الجنوبية والشمالية وخارج المملكة وفي مخيمات تندوف، بأحر التعازي و المواساة القلبية في رحيل رجل وطني غيور مقدام كان دائما في طليعة المقاومين الأبرار في الصحراء المغربية بالأقاليم الجنوبية قدم مع قبيلته تضحيات جسام في سبيل الحرية والاستقلال من اجل استكمال الوحدة الترابية للمملكة بعهد صادق ووفاء مع العرش العلوي المجيد .

ونشاطر هنا العائلة وقبائل يكوت في هذا المصاب الجلل سائلين المولى عز وجل أن يتغمده الله برحمته الواسعة، و أن يلهم ذويه و أقاربه الصبر و السلوان، و أن ينقله من ضيق اللحود إلى جنات الخلود، إنه ولي ذلك و القادر عليه ،و إنا لله و إن إليه راجعون

وهذه نبذة بسيطة عن الفقيد

الكولونيل ماجور أحمد مولاي بويا من قبيلة يكوت الصحراوية أحد كبار أعيان الصحراء رأى النور بمدينة طانطان سنة 1929 حيث كانت الصحراء تخضع للإستعمار الإسباني ثم إنتقل منذ طفولته لجزر الكناري و تابع دراسته هناك و تمييز بالنبوغ والتفوق و بعد مسار ناجح إلتحق بالجيش الإسباني ضمن سلاح المواصلات.

ونظرا لما أبان عنه من إنضباط و كفاءة و إلمام بخبايا الإتصال اللاسلكي قررت السلطات الإسبانية تعيينه مشرفا على التدريب بمركز لاسلكي تم إستحداثه أنذاك بمدينة طرفاية، وهي المهمة التي مارسها بنجاح طيلة أربع سنوات و أستطاع من خلالها نسج علاقات وطيدة مع رموز المقاومة بالمنطقة و نظرا لحبه الشديد لوطنه المغرب فقد قرر بمعية عدد من رفاقه الإلتحاق بصفوف المقاومة ووضع رهن إشارة رجالها جهاز لاسلكي متطور حينها خدمة لمصلحة الدفاع عن حوزة البلاد.

هو أول من رفع العلم الوطني خفاقا سنة 1958 بمدينة الطانطان بدل العلم الإسباني وألتحق سنة 1959 بالقوات المسلحة الملكية حيث أمضى فترة تدريبية بالمدرسة العسكرية بأهرمومو ثم خاض حرب الرمال ضمن الفيلق السادس الذي قاده الجنرال إدريس بنعمر حيث أبان عن حماس و قوة أثارت إعجاب القادة العسكريين لكن جرت عليه بالمقابل غيرة بعض الحاقدين الحاسدين ليتم إعتقاله رفقة أخيه الضابط الشهيد المهدي بويا جراء و شاية كاذبة كلفته أربع سنوات من عمره قضاها خلف القضبان، و بعد التأكد من برأته حيث إتضح أنه من ضحايا المحاولات الإنقلابية ضد الملك أفرج عنه و حظي بإستقبال تاريخي من طرف الراحل الحسن الثاني.

ويعتبر اول كولونيل من اصل صحراوي يصل الى رتبة كولونيل ماجور .. شارك في عمليات حربية شرسة ضد البوليساريو ومنعها من التوغل في الاراضي المغربية.

وهذا قليل من كثير حول سيرة هذا الرجل رحم الله واسكنها فسيح جنانه، وهو الذي وهب حياته لخدمة وطنه بنكران ذات ووطنية صادقة تجري في شرايينه وقد حصل عرفانا لما قدمه على عدة أوسمة منها وسام العرش من الدرجة الممتازة ووسام الحمالة الكبرى إلى جانب تنويهات و برقيات ملكية.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا