مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         المغرب واسرائيل يوقعان أول اتفاقية لتبادل الرحلات الجوية بين البلدين             الخطاط ينجا يستقبل الأمين العام وأعضاء الهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام             الوكيل العام يقرر متابعة بلفقيه في ملف قضائي ثان بتهم جنائية ثقيلة !             تقارير / ادارة بايدن تقابل بترحيب كبير اعتراف واشنطن بسيادة المغرب على الصحراء             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيدة '' فاطمة الشرقاوي'' رحمها الله تعالى             المغرب يتهم منظمة ''مراسلون بلا حدود'' بالمس بالمؤسسات الوطنية والكذب والتشهير             الملك محمد السادس يستقبل بالقصر الملكي بفاس وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي             رسميا / تنصيب جو بايدن بإعتباره الرئيس السادس والأربعون للولايات المتحدة الامريكية             عاجل / انفجار ضخم يهز كنيسة وسط العاصمة الاسبانية مدريد دون معرفة أسبابه             عاجل / وزارة الفلاحة تقرر إلغاء نسخة 2021 من المعرض الدولي للفلاحة بمكناس             الرئيس المنتخب جو بايدن يوقع 15 امرا تنفيذيا لإلغاء قرارات سابقه دونالد ترامب             أمن بني ملال يفتح بحث قضائي مع ضابط شرطة ممتاز متورط في عملية اختلاس اموال عمومية             المغرب يستنكر محاولات جنوب افريقيا المساس بالوحدة الترابية للمملكة             الملك محمد السادس يشترط اطلاق المفاوضات مع الفلسطينيين قبل زيارة دولة إسرائيل             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيدة '' عائشة صمبا'' رحمها الله تعالى             في غياب مجلس بلدي مسؤول تضيع مصالح المواطن في وجه مدينة ملائم ومرافق تناسب حجم المداخيل            شاهد.. الداخلة تحتفل بطريقتها برأس السنة الأمازيغية الجديدة            شاهد.. الشريف الخطاط شاب من مدينة الداخلة يدخل غمار الاستثمار بقطاع الرخويات بشكل ناجح            كلمة الخطاط ينجا خلال الاجتماع الخاص بخطة اقلاع قطاع التعمير والاسكان            شاهد.. أسير حرب سابق لدى جبهة البوليساريو يحكي عن تفاصيل أسره بالمخيمات            "ماء العينين" مواطن صحراوي من ساكنة بئركندوز يفند الاخبار الرائجة حول وجود حرب بالكركرات            شاهد.. تصريحات على هامش زيارة فعاليات المجتمع المدني والفنان محمد الغاوي لمعبر الكركرات            شاهد.. العثماني يكذب رسميا إدعاءات البوليساريو بوجود إطلاق نار او حرب عسكرية            شاهد.. تصريحات على هامش زيارة اللجنة التنفيذية للشبيبة الاستقلالية الى معبر الكركرات            شاهد.. تصريح الوزير محمد بنعبد القادر بعد تدشين عدة اوراش قضائية بمركز بئركندوز            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 21 يناير 2021 18:20


أضيف في 26 نونبر 2020 الساعة 12:14

في رسالتين موچهتين إلى مجلس الأمن .. المغرب يطلع أعضاء المجلس على آخر التطورات بالكركارات



الداخلة الان : متابعة


اطلع الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة هلال ، أعضاء مجلس الأمن على آخر التطورات في منطقة الكركرات ، بعد التدخل الأخير الذي نفذته القوات المسلحة الملكية بهدف فتح وتأمين المعبر . الممثل الدائم للمملكة أبرز في رسالتين موجهتين إلى أعضاء مجلس الأمن ، أن هذه العملية التي تمت بشكل سلمي دون أي تهديد أو مس بسلامة المدنيين ، مكنت من إنهاء حالة العرقلة التي تسببت فيها ميليشيات البوليساريو ، وإعادة الحركة المدنية والتجارية على مستوى هذا المحور الطرقي الذي يربط المغرب بموريتانيا . وأكد هلال في هاتين الرسالتين اللتين ستنشران كوثائق رسمية المجلس الأمن مع إدراجهما في سجلات هذه الهيئة ، أن العملية التي قامت بها القوات المسلحة الملكية والرامية إلى وضع حد نهائي للانتهاكات غير المقبولة من قبل البوليساريو لوقف إطلاق النار وللاتفاقات العسكرية وقرارات مجلس الأمن بمنطقة الكركرات ، تمت بحضور بعثة المينورسو التي راقبتها بشكل كامل ، من دون أن يتم تسجيل أي ضحايا خلال هذا العمل غير الهجومي وبدون أية نية قتالية .

ممثل المملكة بالأمم المتحدة لفت إلى الترحيب والتثمين الذي حظي به هذا التدخل من طرف الشعب المغربي بكافة مكوناته ، لا سيما سكان الصحراء ، وكذا الدعم القوي والنشط من قبل المجتمع الدولي ، مشيرا إلى أن عددا كبيرا جدا من الدول الإفريقية والعربية والأوروبية ومن أمريكا اللاتينية والكاريبي ودول أخرى ، وكذا منظمات دولية وإقليمية أيدت بالإجماع العمل الحاسم الذي قام به المغرب ، والذي مكن من استعادة حرية الحركة في الكركرات . معبر كما أطلع السيد هلال أعضاء مجلس الأمن في هاتين الرسالتين ، على فحوى الاتصال الهاتفي الذي أجراه صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش 16 نونبر ، والذي تمحور حول آخر تطورات قضية الصحراء المغربية ، خاصة الوضع في منطقة الكركرات . يوم وأبرز الرسالتان بأن جلالة الملك أكد خلال هذا الاتصال الهاتفي ، أنه على إثر فشل كافة المحاولات المحمودة للأمين العام ، تحملت المملكة المغربية مسؤولياتها في إطار حقها المشروع تماما ، وأعادت الوضع إلى طبيعته ، وقامت بتسوية المشكل بصفة نهائية ، كما أعادت انسيابية حركة التنقل في هذه المنطقة الواقعة بين المغرب والجمهورية الإسلامية الموريتانية ، موضحا أن المملكة المغربية ستواصل اتخاذ الإجراءات الضرورية بهدف فرض النظام وضمان حركة تنقل آمنة وانسيابية للأشخاص والبضائع في هذه المنطقة

وجدد جلالة الملك التأكيد لغوتيريش على تشبث المغرب الراسخ بوقف إطلاق النار ، وبالحزم ذاته ، تظل المملكة عازمة تمام العزم على الرد ، بأكبر قدر من الصرامة ، وفي إطار الدفاع الشرعي ، على أي تهديد لأمنها وطمأنينة مواطنيها ، كما أكد جلالة الملك للأمين العام بأن المملكة ستواصل دعم جهوده في إطار المسلسل السياسي ، " وهو المسلسل الذي يتعين أن يستأنف على أساس معايير واضحة ، ويشرك الأطراف الحقيقية في هذا النزاع الإقليمي ، ويمكن من إيجاد حل واقعي وقابل للتحقق في إطار سيادة المملكة " .

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا