مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         وكالات / دونالد ترامب يمنح الملك محمد السادس وسام الاستحقاق العسكري             الملك يمنح الرئيس دونالد ترامب أرفع وسام بالمملكة             بوريطة يؤكد ان القرار الأمريكي يؤسس لمنظور واضح لتسوية نزاع الصحراء             الخطاط ينجا يطالب ''نزهة بوشارب'' بمخططات تستجيب لتطلعات ساكنة الداخلة             الخطاط ينجا يستقبل العداء الدولي بورحيم البوزيري الذي أكمل تحدي الداخلة-الكركرات.             بوريطة ومساعد وزير الخارجية الأمريكي يشددان على أن الحكم الذاتي هو الإطار الوحيد لحل نزاع الصحراء             العثماني يستقبل السفير الأمريكي بالرباط بعد نهاية مهامه كسفير لبلاده بالمغرب             إسرائيل تحتفي بعودة العلاقات مع المغرب والسياح الاسرائيليين يتطلعون لتبادل الزيارت             مراسلة / ساكنة جماعة أم ادريكة الترابية تهدد بوقفة احتجاجية بعد رفضها نشر اللوائح الانتخابية للغرف             المغرب يضيع فوزا ثمينا أمام نظيره الجزائري في افتتاح مونديال كرة اليد             الداخلة/خفر السواحل التابع للبحرية الملكية ينقذ قارب للهجرة السرية يضم 48 مهاجرا من الموت بعرض البحر             البرلمان الالماني يلغي جلسة مخصصة لمناقشة تطورات الوضع في الصحراء             خطير / الجماني يرتكب جريمة في حق ساكنة الداخلة بتدشين أعمدة إنارة بأسلاك كهربائية ظاهرة             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الأب ''حمودي ول لعبيدي'' رحمه الله تعالى             عاجل / مجلس النواب الامريكي يعزل ترامب وينقل الكرة لملعب مجلس الشيوخ             في غياب مجلس بلدي مسؤول تضيع مصالح المواطن في وجه مدينة ملائم ومرافق تناسب حجم المداخيل            شاهد.. الداخلة تحتفل بطريقتها برأس السنة الأمازيغية الجديدة            شاهد.. الشريف الخطاط شاب من مدينة الداخلة يدخل غمار الاستثمار بقطاع الرخويات بشكل ناجح            كلمة الخطاط ينجا خلال الاجتماع الخاص بخطة اقلاع قطاع التعمير والاسكان            شاهد.. أسير حرب سابق لدى جبهة البوليساريو يحكي عن تفاصيل أسره بالمخيمات            "ماء العينين" مواطن صحراوي من ساكنة بئركندوز يفند الاخبار الرائجة حول وجود حرب بالكركرات            شاهد.. تصريحات على هامش زيارة فعاليات المجتمع المدني والفنان محمد الغاوي لمعبر الكركرات            شاهد.. العثماني يكذب رسميا إدعاءات البوليساريو بوجود إطلاق نار او حرب عسكرية            شاهد.. تصريحات على هامش زيارة اللجنة التنفيذية للشبيبة الاستقلالية الى معبر الكركرات            شاهد.. تصريح الوزير محمد بنعبد القادر بعد تدشين عدة اوراش قضائية بمركز بئركندوز            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 16 يناير 2021 03:22


أضيف في 24 نونبر 2020 الساعة 15:07

الجواهري: ''كورونا'' تعلّق أداء القروض وتهدّد الاستقرار المالي



الداخلة الان : متابعة


قال عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، إن القروض الموجه للأسر عرفت تباطؤا خلال الحجر الصحي بسبب القيود التي فرضت جراء الجائحة وتراجع مداخيلها، مبرزا أنه تم تسجيل تحسن طفيف منذ شهر تقريبا، حيث انخفضت النسبة العامة للاقتراض من 3.9 في المائة سنة 2019 إلى 2 في المائة خلال السنة الحالية.

معطيات والي بنك المغرب جاءت ضمن عرض له بخصوص "السياسة النقدية، مؤسسات الائتمان، تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني"، قدمه اليوم الثلاثاء في اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب.

وقال الجواهري إن الأزمة التي يعرفها المغرب على المستوى البنكي كانت لها تداعيات سلبية، وخصوصا التخلف عن الأداء، حيث ارتفعت ديون الأبناك غير المؤداة إلى ما مجموعه 9 مليارات درهم؛ فبعدما كانت 70 مليارا السنة الماضية بلغت خلال السنة الحالية ما مجموعه 79 مليار درهم، معتبرا أن هذا مستوى مرتفع مقارنة مع الدول المتقدمة أو دول المنطقة.

إلى جانب ذلك، أكد والي بنك المغرب أن القروض التي استفادت من التأجيل أو التي لم تؤد خلال الأزمة بلغت 13 مليار درهم، و15 مليار درهم من القروض ما زالت تستفيد من التأجيل المؤقت، منبها إلى أن هذا الأمر ينذر باحتمال تفاقم حجم الديون معلقة الأداء.

من جهة ثانية، كشف الجواهري أن سحب الأموال خلال الأزمة ارتفع بشكل كبير بسبب العملية التضامنية التي قامت بها الدولة، حيث بلغت 15.6 مليار درهم خلال مارس، و12 مليارا في أبريل، و10.6 مليارات في ماي، 6.4 مليارات في يونيو، و21 مليارا في يوليوز، موضحا أن السحب الذي وصل 66 مليار درهم يمثل أكثر من ثلاثة أضعاف السحب طوال سنة 2019.

ونبه الجواهري إلى مخاطر الأزمة على الاستقرار المالي في المغرب، وهو ما جعل بنك المغرب يدعو إلى تتبع المخاطر بمعية الشركاء، مشيرا إلى انخفاض سوق البورصة إلى 25 في المائة مع بداية الأزمة، وخصوصا على مستوى القطاع العقاري الذي عرف انخفاضا بمقدار النصف والبنوك بمقدار الثلث.

وبخصوص المعطيات الرقمية، كشف الجواهري أنه في إطار القروض البنكية الممنوحة ضمن صندوق الضمان المركزي نهاية أكتوبر الماضي، استفاد من "ضمان أوكسجين" 41 ألفا و142 مقاولة بما مجموعه 13.7 مليار درهم من أصل 16.5 مليار درهم المرصودة، واستفاد من "ضمان إقلاع" المخصص للمقاولات الصغيرة والصغيرة جدا و"ضمان الفندقة" 25 ألفا و103 مقاولات بمبلغ 13.5 مليار درهم من أصل 30.3 مليارا المرصودة.

وعن المقاول الذاتي، أعلن الجواهري أن برنامج دعم المستفيدين في إطاره بما معدله ثلاثة أشهر من رقم المعاملات، المحدد في 15 ألف درهم، استفاد منه حوالي 2875 مقاولا ذاتيا بما معدله 31.2 مليون درهم من أصل 33.7 مليون التي رصدت لهذه الغاية.

وضمن برنامج تأجيل أقساط الأسر المتضررة من تداعيات فيروس كورونا، كشف والي بنك المغرب قبول 471 ألفا و742 طلب تأجيل إلى نهاية شتنبر 2020.

 

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا