مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         انتشار المخدرات والمشرملين بأحياء الداخلة الجنوبية.. تدفع المواطنين للمطالبة بتدخل أمني حازم             بالرغم من الأزمة مع المغرب.. إسبانيا تجدد موقفها الداعم لجهود الأمم المتحدة في نزاع الصحراء             الداخلة / المكتب الوطني للماء الصالح للشرب يؤكد انقطاع المياه بهذه الاحياء ابتداءا من اليوم             نقابة حزب الاستقلال تكتسح اقتراع اللجان المتساوية الاعضاء.. والصلاي ينال مقعد اللجنة عن الغرفة الفلاحية             الداخلة.. أولى عمليات البيع بقرى الصيد تعرف اثمان مناسبة تجاوزت 115 درهم             رئيس الوزراء الاسرائيلي الجديد يشكر الملك على تهنئته ويصف المغرب بالبلد الصديق والشريك             فرنسا تلغي إلزامية وضع الكمامات في الخارج وتعلن رفع حظر التجول :             الملك محمد السادس يبعث ببرقية تهنئة لرئيس الوزراء الاسرائيلي المنتخب             وزارة الداخلية تعلن عن إحداث اللجنة المركزية لتتبع الانتخابات المقبلة             الحكومة النيجيرية تستعد لتشييد خط أنبوب الغاز ''نيجيريا- المغرب''             الرباط ترفض استدعاء سفيري ألمانيا وإسبانيا لنشاط رسمي بمقر وزارة الخارجية             سابقة/ الاحزاب الفاعلة بالداخلة تشتري تزكيات الاحزاب الصغيرة وتحرم شباب الجهة من حق الترشح             بعد أن فشل في تدبير نفايات المدينة.. رئيس البلدية يعرض حي النهضة لإختناقات الأزبال             المجلس الاقليمي لوادي الذهب يتحمل أعباء رئيس البلدية الفاشل ويقرر دعم بناء مستودع للأموات             على هامش قمة ''الناتو''.. رئيس الحكومة الاسبانية يلتقي بايدن في عز الازمة مع المغرب             شاهد.. الشبيبة الاستقلالية بجهة الداخلة وادي الذهب تنظم ملتقى تكويني لمناضلي ومناضلات الحزب            شاهد.. الخطاط ينجا يشرف على انطلاقة برنامج الدعم لفائدة تلاميذ الجهة            شاهد.. مؤتمر صحفي لرئيس الغرفة وممثلي الكسابة للرد على تصرفات المدير الجهوي للفلاحة بالداخلة            شاهد.. تصريح النائب البرلماني محمد بوبكر بعد افتتاح مقر حزب الاصالة والمعاصرة بجهة الداخلة وادي الذهب            شاهد.. الفائزين بالمراتب الاولى في مسابقة الداخلة الآن للقرآن الكريم يعبرون عن سعادتهم بالتتويج            شاهد.. فرع جمعية كشافة المغرب توزع افطار خيري لفائدة المحتاجين بالداخلة            شاهد.. الحفل الختامي للمسابقة الرمضانية الداخلة الآن في القرآن الكريم تختتم بتتويج الفائزين            شاهد.. انتشار كبير للأزبال بمدينة الداخلة ورئيس بلدية الداخلة خارج التغطية            شاهد..غياب ملاعب للقرب خلال شهر رمضان يدين بلدية الجماني ويرهن الشباب الممارس للرياضة لملاعب كارثية            شاهد.. مهاجر إفريقي من دولة الكاميرون يتطوع لتنظيف شوارع مدينة الداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الجمعة 18 يونيو 2021 07:04



أضيف في 28 يوليوز 2020 الساعة 14:24

متابعة/ بنهيمة يرصد 3 سيناريوهات من أجل إنقاذ ''لارام'' من تداعيات كورونا


   

   الداخلة الآن


رصد إدريس بنهيمة، الرئيس السابق لشركة "لارام"، ثلاثة سيناريوهات لإنقاذ الخطوط الملكية المغربية من الأزمة التي تسببت فيها الآثار السلبية لجائحة كورونا، التي شلت حركة النقل الجوي على الصعيد العالمي منذ مارس الماضي.

وتكبدت شركة "لارام" خسائر مالية كبيرة قدرت مبدئيا بنحو 330 مليون درهم أسبوعيا، منذ بداية أزمة كوفيد19 وتوقف الرحلات الجوية الداخلية والدولية، التي تؤمنها انطلاقا من المطارات المغربية.

واعتبر إدريس بنهيمة أن أمام شركة الخطوط الملكية المغربية ثلاثة حلول فقط للخروج من الأزمة الخانقة التي تمر منها في الوقت الراهن، وأكد أن على المسؤولين الاختيار بين هذه الحلول لضمان تشغيل أسطول الناقلة الوطنية.

وقال الرئيس التنفيذي السابق لشركة "لارام"، بحضور مسؤولين من غرفة التجارة والصناعة الفرنسية ورجال أعمال مغاربة بمدينة الدار البيضاء، إن الحلول الثلاثة ستساعد على استمرار الخطوط الملكية المغربية في تقديم خدماتها لزبائنها، وهو ما يتطلب الحسم في تبني واحد منها لإنقاذ الشركة من الوضعية التي تمر منها.

وأضاف بنهيمة: "الحلول الثلاثة تتمثل في تخصيص دعم مالي كبير من طرف السلطات الحكومية، لضمان استمرار السير العادي لشركة "لارام"، بغض النظر عن الكلفة الاقتصادية التي يمكن أن تتحملها المالية العمومية، بالنظر إلى أن استمرار الشركة في أداء مهامها يدخل في نطاق تأمين خدمات حيوية للبلد، وبالتالي تحمل كلفة الاستغلال من طرف الدولة".

وتابع المسؤول السابق في الناقلة الجوية المغربية: "الحل الثاني يتمثل في تحويل لارام إلى شركة للخدمات الجوية منخفضة التكلفة (Low Cost) والاعتماد على زيادة حصصها في السوق العالمية لهذا النوع من الخدمات؛ فيما يتمثل الحل الثالث في تفويت جزء من رأسمال الناقلة الوطنية إلى مجموعة دولية كبرى عاملة في مجال النقل الجوي، على غرار ما وقع لمجموعة من الشركات الوطنية في العديد من الدول، ومن ضمنها إسبانيا ودول أخرى".

وكانت إدارة الخطوط الملكية المغربية قامت بإجراءات عديدة في محاولة للتقليل من حدة ما يجري، أبرزها الاقتطاع من أجور المستخدمين بنسبة تبتدئ من 10 حتى 30 في المائة؛ حسب قيمة الأجور الصافية.

وتعهدت الحكومة بتوفير 6 ملايير درهم لإنقاذ شركة الخطوط الملكية المغربية (لارام) من الإفلاس، بسبب توقف حركة الطيران جراء تداعيات انتشار جائحة كورونا. ويتعلق الأمر بضمان الدولة لشركة الخطوط الملكية المغربية الحصول على قرض قدره 2.6 مليارات درهم من المؤسسات البنكية المغربية، جزء منه بالعملة الصعبة من المؤسسات الدولية، ثم دعم مالي مباشر قدره 3.4 مليارات درهم.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا