مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         شركات النقل تتملص من مسؤوليتها وتحرم ازيد من 700 طفل من الداخلة من المخيم الصيفي             الملك محمد السادس يترأس حفل أداء القسم لـ4 أفواج من الضباط الجدد             الملك محمد السادس يترأس حفل الولاء للعرش العلوي المجيد في مدينة تطوان             جلالة الملك يترأس بالمضيق حفل استقبال بمناسبة عيد العرش المجيد             الملك محمد السادس يدعو الى الجدية في الحياة السياسية وتغليب مصالح المواطنين بعيدا عن المزايدات             المجلس الجماعي لكليبات الفولة يخلد ذكرى عيد العرش المجيد ويثمن الاعتراف الاسرائيلي بمغربية الصحراء             حصري / البحر يلفظ جثة لمهاجرة مغربية شمال مدينة الداخلة             مراسلة / رئيس هولدينغ الدرهم يبعث برقية ولاء واخلاص الى جلالة الملك محمد السادس نصره الله             حرامو يؤشر على حركة تنقيلات واسعة في صفوف الدرك             عاجل / ممول حفلات يتسبب في 20 حالة تسمم             عاجل و حصري البحر يلفظ جثة لمهاجر إفريقي و دورية للجيش تحبط محاولة للهجرة السرية شمال مدينة الداخلة             تعزية من الداخلة الآن في وفاة المرحوم ''احمد ديدا ولد بوهالة'' رحمه الله تعالى             حصري / مصرع ثلاثة أشخاص غرقا شمال مدينة الداخلة             الملك محمد السادس يؤكد لنتنياهو بأن موقف اسرائيل بخصوص مغربية الصحراء سيزيد من تعزيز الروابط بين البلدين             بيان اشادة وتنويه بالاعتراف الاسرائيلي بمغربية الصحراء             شاهد.. العاصمة العلمية للأقاليم الجنوبية.. تنمية متواصلة وتطور يعكس مجهودات الدولة بالمنطقة             شاهد.. قبيلة اولاد دليم-اولاد بعمر تنظم ملتقى صلة الرحم بتاورطة            شاهد.. حزب الاحرار ينظم المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية وسط حضور غفير            شاهد.. تصريحات على هامش المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية بجهة الداخلة            شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الجمعة 01 ديسمبر 2023 07:05


أضيف في 26 ماي 2019 الساعة 09:53

صاحبنا..''واكل الراس وجالس على لبطانة''




الداخلة الآن : بقلم : محمد سالم الزاوي



أعجبني تعليق لأحد المواطنين وهو يرى صاحبنا يرقص ويغني على ليلاه في مجمعه التجاري الضخم، ليحكي في تعليقه بأن مثله فقط من يحق له ان يرقص ويغني بكل وقت لأنه ببساطة "واكل الراس وجالس على لبطانة".

في هذه البلاد التي نعيش فيها لا مكان للوسطية في توزيع الحظوظ، لأن مقاديرها مختلة للأسف، فإما أن تختارك الدنيا لها فتهيبك حظ صاحبنا او تلعنك فتهبك حظ "بوعشرين" اظفر على رأي أهل الصحراء.

صاحبنا هذا سياسي واقتصادي وجفرافي وثري ومعطي ورئيس فعلي وخفي، هو المهيمن على البحر وما بين أفلاكه، والمدبر للبترول ومشتقاته، هو ايضا المسير للحكومة ورئيسها المتشابه، هو زعيم اعتى الاحزاب، ورئيس اغنى الشركات، والثري فوق كل فقير ومكتف.

صاحبنا له الحق في ان يرقص ويغني ويشدو، فهو وحده الناجي من حشر واقعنا، وهو صاحب صيحة "المعقول"، هو من لا يقدر عليه قادر وهو المستفيد من خير وخمير الأرض والبحار، فمن غيره يستطيع الرقص والغناء.

من لا يعنيه جائع ولا يهمه بائس، ولا يهتم لسائل ولا ينحني لحق ظاهر، وحده من يستطيع الرقص هنا، لأن موازين العدل تكيل بمكيال صاحبنا ونهجه، لذلك مد يده لكل ثري وسحق بأخمصه كل رث ومحروم، فلا حق لمن ليس من عرقه وعلى سحنته وناطق بلكنته "وكفى الله المؤمنين شر شحيحنا.."

فحين زارنا صاحبنا وعدنا بما وعد به السابقين واللاحقين، لكنه لم يسأل نفسه عن "رخص" منحها لأثرياء طائره، ولا عن بواخر سلمها لمعاضديه وحوارييه، لم يسأل نفسه كيف لمن رأسه في الأعلى أن ينحني لمن هم أسفله، لم يخاطبنا كسياسي بل كمانح ورازق.

حين زارنا يومها لم يمنحا الكلام فقط، وحين غادرنا ترك لنا مغتنمين من غنيمة عش حمامه، ترك أقواما تتقاسم كعك رخصه ومنحه، فالسياسة بالنسبة له عطاء وفير وشغل زهيد، عطاء بمعنى "المال" وليس "الإمتثال" لشعاره الخالد الذي يريده سيف النزال الاخير ضد خصومه الرئيسيين.

حين كان هنا تعرق جبينه وأبتل قميصه في سبيل الرد على بعبع أحلامه، لكنه لم يعر احلامنا نحن أي انتباه، بل لم يسأل نفسه عن أمواج التعساء الهاتفين بحياته لقاء وعد بخير هنا او "اكرامية" هناك، لم ينتبه الى أن كل كلامه لا يغدو كونه لحن "صراف" آلي ممتلئ بالمال والعطايا في أعين جل من حضر.

لم ينتبه ربما صاحبنا أن له ألف خطاب بلا تبويب وبلا بداية ولا نهاية، ولم نفهم منه غير الشعار او لاءات الرجل الملتزم والحزب الوفي للقائد والمناضل، لكن المال يكسي الرجالة مهابة وجمالا، لذلك له من اللسان ألف تابع وتابعة، وله في السيف المخزن بعتاده وعديده.

لعليّ من أهل علم السياسية الذين خبروها جامعيا، فلم أصادف يوما أن للسياسة ربط بالأعمال والتجارة، ولمن ارادها له حق ممارستها شريطة تجنب تضارب مصالحها، لكن لصاحبنا جولات وأشواط بلا ترجيح مع تضارب المصالح وخدمة قوافل شركاته على حساب صناديق الدولة وحقوق المواطن. "وأسألوا أهل اللمبة ان كنتم لا تدرون..".

لصاحبنا مكر ودهاء في بلع الصناديق ودعم ما يثري تجارته من بيت مال المغاربة، وله كذلك الأمر من قبل ومن بعد في إسقاط المعارضين والناكثين لحقه في الرأس والأخمص من ثروة هذا البلد، لذلك عزم عزما على خوض النزال واسقاط الاعداء والتربع على عرش حكومة "الاثرياء" التي لن تزيد تعساء هذه البلاد غير قربا من لهيب الجيوب وافلاس الجهود.

لصاحبنا مزارع بهذا الوطن يريد ادارتها وحزبه ليس سوى حزب المزارع والضيعات، وسياسته سياسة استثمار في السياسة لري الاقتصاد بما تجنيه قراراته لخدمة خاصة استثمارته، ومن يبايع برامجه لقاء المال فسيجني ما جنته "عيادة من طانطان" على رأي المثل الحساني، لذلك تبينوا قبل أن تعطوا لصاحب الرأس "لبطانة" بأكملها، وقد أعذر من أنذر.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا