مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         وكالة إيفي : إعتقال 16 جنديا مغربيا بعد تسلل مهاجرين سريين من داخل الارضي الجزائرية             لجنة تفتيشية توقف جمركيا وتفتح تحقيق مع اخرين في المعبر الحدودي الكركرات             والي الجهة لامين بنعمر يستقبل وفدا رفيع المستوى من جمهورية غواتيمالا             النائبة الرفعة ماء العينين تراسل وزير الفلاحة والصيد البحري حول التبعات الاجتماعية لتوقيف أنشطة الصيد بالداخلة             حصري / جنوح قارب للهجرة السرية ب'' قرية الصيد لكراع'' جنوب مدينة بوجدور             الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة الى جمهورية ألمانيا الاتحادية             عضو بالمجلس الجهوي يحتج بطريقة بوليميكية.. والرئيس يتجنب تطبيق المادة 51 في حقه             مجلس جهة الداخلة وادي الذهب يصادق على جدول أعمال دورة أكتوبر بالاغلبية المطلقة             في سابقة هي الاولى.. الولايات المتحدة الامريكية تستورد سردين مدينة الداخلة             الاتحاد الدستوري ينتخب ''محمد جودار'' أمينا عاما له خلفا لمحمد ساجد             تأكيدا للخلاف بين ولد الرشيد وقيادة حزبه بالداخلة.. وزراء حزب الميزان يواصلون زياراتهم للعيون ومقاطعتهم للداخلة             حين يقحم محامي ''الهبزة'' أنفه في ملف اجتماعي لا يعنيه ويعتدي على نفوذ الغرفة الاطلسية الجنوبية ؟             الداخلة.. رئيس الغرفة الفلاحية يرفع ملمتس عاجل الى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات             عسكريون يعلنون عن نجاح انقلاب عسكري في بوركينا فاسو             السلطات المغربية ترفع القيود الاحترازية لدخول التراب الوطني             شاهد.. قبيلة اولاد دليم-اولاد بعمر تنظم ملتقى صلة الرحم بتاورطة            شاهد.. حزب الاحرار ينظم المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية وسط حضور غفير            شاهد.. تصريحات على هامش المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية بجهة الداخلة            شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 05 أكتوبر 2022 23:28


أضيف في 6 مارس 2019 الساعة 19:56

ظاهرة ''بونتي''بالاعراس الصحراوية.. تقاليد مجحفة أم بدع مستوردة !!



الداخلة الآن




تقول احدى شابات مدينة الداخلة ان ظاهرة "بونتي" هي صناعة موريتانية تلقفها مجتمع الصحراء لتتحول لبند أساسي من بنود الزفاف الصحراوي الباهض التكاليف أصلا..

وتعرف "بونتي" نسبة للشكولاطة الشهيرة، بأنها عادة مستحدثة تفرض على العريس ان يشتري الشكولاطة وهاتف حديث التصنيع وبعض العطور الباهضة ويقوم بعرضها أمام العروسة بمجرد انتهاءها من حناء العرس.. بل ان هذه الظاهرة باتت مستحدثة حتى في مناسبات اخرى كالاحتفال بإرجاع المطلقة وبأعياد الميلاد وغير ذلك.

في الاقاليم الجنوبية يعيش المجتمع على وقع ظاهرة العزوف عن الزواج مع ارتفاع نسبة العنوسة بين الطرفين، وترتبط هذه الظاهرة في الغالب الأعم بأسباب مالية ومادية أكثر من رجوعها إلى ما هو إيديلوجي.

ولا يمكن ربط العزوف بالصحراء بأحكام مدونة الأحوال الشخصية وتعويضها بمدونة الأسرة، التي دخلت حيز التنفيذ عام 2004، لأن المجتمع الحساني ينحاز سوسيولوجيا إلى جانب النساء، ويضع المرأة في هالة من التقديس المحمود.

غير انه بالنظر لعادات الزواج فإن الملاحظ هو وجود هجمة رأسمالية اجتاحت المجتمع بالجنوب، وتطور تناقل الاخبار من خلال تطور الميديا وشبكات التواصل، ما حذى باهل الصحراء الى الدخول في تسابق على البذخ واظهار المستوى الاجتماعي للعائلات خاصة الثرية منها من خلال شكل الزيجات. ولعل ذلك ما انعكس على الاسر المتوسطة الدخل وحتى الفقيرة التي تحاول كذلك نهج نفس الاسلوب رغم شح الامكانات.

ويرى متابعون أن تأثر المجتمع بالصحراء بما يجري بموريتانيا كان عاملا مهما في تحديد شكل الزيجات، حيث جرى ادخال عدد من العادات التي لا علاقة لها بالتقاليد والموروث الصحراوي بالجنوب، ومن بينها ظاهرة "بونتي" التي باتت جزءا اساسيا في الاعراس قد يؤدي إلغاءه بالعريس الى جلب سخط عروسه أو أسرته حتى، والتي تحب التباهي بزيجات الابناء ومسايرة ما يجري في كافة الاعراس.

هذا وباتت مثل هذه العادات وتناسلها سببا اضافيا في زيادة تكاليف الزيجات بالصحراء، مما بات يتسبب في زيادة صبيب العزوف عن الزواج، وذلك في ظل تراجع المكون القبلي عن دوره التوجيهي وتراجع الدولة والمجتمع المدني عن وضع ضوابط او الحث عليها لتسهيل الزيجات بالجنوب.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا