مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الارجنتين تعبر الى نصف نهائي كأس العالم بعد فوزها على هولندا بضربات الترجيح             كرواتيا تخلق المفاجأة بكأس العالم وتطيح بمنتخب البرازيل بركلات الترجيح             عاجل / وزارة الصيد البحري تحدد تاريخ 20 دجنبر موعدا لإنطلاق موسم صيد الاخطبوط الشتوي             رسميا / الاتحاد الاسباني لكرة القدم يقيل المدرب ''لويس إنريكي'' بعد الهزيمة أمام الأسود             الملك يهنئ اسود الاطلس بعد الانجاز التاريخي في مونديال قطر             في تصرف تمييزي.. الشركة المكلفة ببناء ميناء الداخلة تقتطع رواتب العمال من أبناء الداخلة             مراسلة / الهيئة المغربية لحقوق الانسان تنبه لوضعية مستشفى الحسن الثاني بالداخلة             المحكمة الادارية بلندن ترفض الطعن المقدم ضد اتفاقية الشراكة بين المغرب وبريطانيا             عاجل / السلطات تعدم القوارب المعيشية بقرية الصيد لاساركا وسط تطويق أمني مشدد             حصري/ الدرك الملكي و سرية حرس السواحل ''ق.م.م'' يحبطون محاولة للهجرة السرية بنفوذ قيادة بئرنزران             الملك يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط             الأرجنتين تعبر استراليا نحو ربع النهائي وتضرب موعدا مع هولندا             بلاد الأراضي المنخفضة تطيح بأمريكا في افتتاح مباريات ثمن نهائي كأس العالم قطر 2022             حصري / من جديد العثور على زورق مطاطي آخر ب ''شاطئ الذيبة'' بقيادة بئرنزران             حصري / وزارة الصيد البحري تخصص طن واحد لكل قارب وتسن قوانين على مقاس المهرب المثالي             شاهد.. قبيلة اولاد دليم-اولاد بعمر تنظم ملتقى صلة الرحم بتاورطة            شاهد.. حزب الاحرار ينظم المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية وسط حضور غفير            شاهد.. تصريحات على هامش المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية بجهة الداخلة            شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 10 ديسمبر 2022 00:05


أضيف في 1 نونبر 2022 الساعة 18:41

بوريطة : المغرب لا يشتغل تحت الطاولة ولهذه الأسباب الملك لم يحضر القمة العربية



الداخلة الآن


 قال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، إن الملك محمد السادس كان بالفعل ينوي الحضور وبشكل شخصي للقمة العربية، وأبلغ الجامعة العربية بذلك.

 وأوضح بوريطة، في حوار مع قناة “سكاي نيوز” أن الملك شجع القادة العرب على الحضور أيضا، مبرزا أن قرار العاهل المغربي عدم المشاركة في القمة يأتي لاعتبارات يعرفها الملك، وبسبب عدم توفر الشروط.

وأضاف بوريطة، أن الوفد الممثل للمملكة بقمة الجزائر، تلقى تعليمات مباشرة من الملك، تدور رحاها حول التمييز بين ما هو ثنائي وما هو عربي مشترك.

 واعتبر المسؤول أن حضور المغرب بالقمة، يأتي من منطلق المسؤولية إزاء العمل العربي المشترك، مستبعدا أن تكون المشاركة المغربية علامة لفتح صفحة جديدة بين الجارتين، قائلا :” قطع العلاقات الدبلوماسية وإغلاق الحدود كان من طرف الجزائر وبشكل أحادي، فالمغرب لم يقطع العلاقات، وهذا هو الواقع”.

 وردا على الانتقادات التي توجهها الجزائر للمغرب، بخصوص استئناف العلاقات مع إسرائيل والتعاون العسكري معها، قال بوريطة :” المغرب لم يهدد أحد في سيادته الترابية ووحدته الوطنية ولا يحتضن جماعات انفصالية مسلحة تهدد دولا عربية ولا يسلح أي مليشيات”.

 وأردف المسؤول “الملك أكد مرارا على أن سياسة المملكة الخارجية تنبني على الوضوح والطموح، فالمغرب لا يشتغل تحت الطاولة كما تفعل بعض الدول”.

 وبرر بوريطة التعاون العسكري مع إسرائيل بدفاع المغرب عن وحدته الترابية “لأن هناك مليشيات مسلحة تعلن يوميا أنها في حرب مع المغرب وتضرب مواقع مغربية”، مبرزا أن المغرب بلد مسالم وتعاونه مع إسرائيل لا يختلف عن تعاونه مع الولايات المتحدة الأمريكية أو فرنسا أو دول أخرى.

وتساءل بوريطة “من هي الدولة التي تقبل أن تهاجمها مليشيات “وتبقا تتفرج””، مضيفا أن الملك وفي خطابه أكد وبشكل واضح وصريح أن “الجزائر لن يمسها شر أو سوء يأتي من المغرب

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا