مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الارجنتين تعبر الى نصف نهائي كأس العالم بعد فوزها على هولندا بضربات الترجيح             كرواتيا تخلق المفاجأة بكأس العالم وتطيح بمنتخب البرازيل بركلات الترجيح             عاجل / وزارة الصيد البحري تحدد تاريخ 20 دجنبر موعدا لإنطلاق موسم صيد الاخطبوط الشتوي             رسميا / الاتحاد الاسباني لكرة القدم يقيل المدرب ''لويس إنريكي'' بعد الهزيمة أمام الأسود             الملك يهنئ اسود الاطلس بعد الانجاز التاريخي في مونديال قطر             في تصرف تمييزي.. الشركة المكلفة ببناء ميناء الداخلة تقتطع رواتب العمال من أبناء الداخلة             مراسلة / الهيئة المغربية لحقوق الانسان تنبه لوضعية مستشفى الحسن الثاني بالداخلة             المحكمة الادارية بلندن ترفض الطعن المقدم ضد اتفاقية الشراكة بين المغرب وبريطانيا             عاجل / السلطات تعدم القوارب المعيشية بقرية الصيد لاساركا وسط تطويق أمني مشدد             حصري/ الدرك الملكي و سرية حرس السواحل ''ق.م.م'' يحبطون محاولة للهجرة السرية بنفوذ قيادة بئرنزران             الملك يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط             الأرجنتين تعبر استراليا نحو ربع النهائي وتضرب موعدا مع هولندا             بلاد الأراضي المنخفضة تطيح بأمريكا في افتتاح مباريات ثمن نهائي كأس العالم قطر 2022             حصري / من جديد العثور على زورق مطاطي آخر ب ''شاطئ الذيبة'' بقيادة بئرنزران             حصري / وزارة الصيد البحري تخصص طن واحد لكل قارب وتسن قوانين على مقاس المهرب المثالي             شاهد.. قبيلة اولاد دليم-اولاد بعمر تنظم ملتقى صلة الرحم بتاورطة            شاهد.. حزب الاحرار ينظم المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية وسط حضور غفير            شاهد.. تصريحات على هامش المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية بجهة الداخلة            شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 10 ديسمبر 2022 00:04


أضيف في 27 أكتوبر 2022 الساعة 16:35

مجلس الأمن الدولي يصوت اليوم الخميس على قرار تجديد بعثة ''المينورسو'' بالصحراء وسط تحفظ روسي كيني



الداخلة الآن

 من المرتقب أن يصوت مجلس الأمن، اليوم الخميس، على مشروع قرار يجدد ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصحراء "المينورسو" حتى 31 أكتوبر 2023.

 يأتي ذلك بعد مشاورات أعضاء المجلس نصف السنوية مع المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا، والممثل الخاص رئيس بعثة الأمم المتحدة في الصحراء، ألكسندر إيفانكو، في 17 أكتوبر.

ووفق موقع Security Council Report، ف أن روسيا لا تريد تمرير قرار مجلس الأمن حول الصحراء بسبب خلافها الجوهري مع أمريكا التي تنفرد بإعداد مسودة القرار الدولي، بينما اتضح أن موسكو ترفض اعتماد صيغة المائدة المستديرة لإعادة الروح إلى المفاوضات بين الأطراف المعنية.

 واعتبرت كينيا وروسيا أن النص غير متوازن-وهو الموقف الذي عبرتا عنه في تجديد التفويضات السابقة لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء-واقترحا عدة تنقيحات.

 وكان من بين اهتماماتهما الرئيسية جعل مشروع القرار يميز بوضوح أكبر بين المغرب وجبهة البوليساريو والبلدان المجاورة المعنية، الجزائر وموريتانيا.

 ويبدو أن كلاً من كينيا وروسيا طلبتا أيضًا الإشارة بشكل أوسع إلى مساهمات جميع المبعوثين الشخصيين السابقين، بدلاً من تحديد المبعوث الشخصي كولر، الذي يبدو أنه يعطي وزناً أكبر لشكل المائدة المستديرة الخاص به، وفق ما ذكر التقرير المشار إليه.

 ولم تتفاعل الولايات المتحدة مع هذه التعديلات؛ إذ أبقت على مسودة القرار في شكلها الأصلي، وهو ما يدعم أطروحة المغرب خلال مناقشة تقرير مجلس الأمن.

 وصوتت كينيا لصالح القرار 2602 المؤرخ في 29 أكتوبر 2021 الذي جدد ولاية المينورسو. وامتنعت روسيا عن التصويت على جميع تجديدات تفويض المينورسو منذ عام 2018 (ست مرات)، وهو الموقف المرتقب أن يتكرر أيضا في جلسة التصويت الخميس.

  السياسية.

 ووفقا لمسودة القرار، فإنّ المغرب يفضّل استئناف محادثات المائدة المستديرة التي بدأها سلف دي ميستورا، هورست كوهلر، في عامي 2018 و2019، بمشاركة المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا.

 وأكد المغرب أن هذه العملية يجب أن تستند إلى اقتراحه للحكم الذاتي للصحراء (خطة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب إلى الأمم المتحدة في عام 2007).

 ويعبر مشروع النص كذلك عن دعمه “للبناء على تقدم وإطار عمل المبعوث الشخصي السابق”، ويشجع بقوة المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا على التعامل مع المبعوث الشخصي.

 من بين التحديثات الأخرى، أضافت الولايات المتحدة لغة جديدة في مسودة هذا العام تدعو إلى استئناف إعادة الإمداد الآمن والمنتظم لمواقع فريق المينورسو.

وأثيرت هذه القضية في تقرير الأمين العام، حيث فرضت جبهة البوليساريو قيودًا على حركة بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء منذ خرق وقف إطلاق النار في نونبر 2020، مما حد بشكل كبير من قدرة البعثة على إعادة إمداد مواقع فرقها شرق الجدار الرملي.

 ووفقًا للتقرير، فقد أثرت هذه القيود سلبًا على صلاحية المعدات ودورة حياتها، فضلاً عن معنويات وصحة أفراد بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء في المواقع، وإذا لم تتم إزالتها، فإنها تخاطر بجعل هذه المواقع غير مستدامة.

 كما أدخلت الولايات المتحدة لغة جديدة لتجديد التفويض هذا العام تشجع بقوة المانحين على تقديم أموال إضافية ووكالات المعونة لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية. ويعكس ذلك مخاوف بشأن انعدام الأمن الغذائي الشديد وسوء التغذية في مخيمات تندوف.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا