مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         شركات النقل تتملص من مسؤوليتها وتحرم ازيد من 700 طفل من الداخلة من المخيم الصيفي             الملك محمد السادس يترأس حفل أداء القسم لـ4 أفواج من الضباط الجدد             الملك محمد السادس يترأس حفل الولاء للعرش العلوي المجيد في مدينة تطوان             جلالة الملك يترأس بالمضيق حفل استقبال بمناسبة عيد العرش المجيد             الملك محمد السادس يدعو الى الجدية في الحياة السياسية وتغليب مصالح المواطنين بعيدا عن المزايدات             المجلس الجماعي لكليبات الفولة يخلد ذكرى عيد العرش المجيد ويثمن الاعتراف الاسرائيلي بمغربية الصحراء             حصري / البحر يلفظ جثة لمهاجرة مغربية شمال مدينة الداخلة             مراسلة / رئيس هولدينغ الدرهم يبعث برقية ولاء واخلاص الى جلالة الملك محمد السادس نصره الله             حرامو يؤشر على حركة تنقيلات واسعة في صفوف الدرك             عاجل / ممول حفلات يتسبب في 20 حالة تسمم             عاجل و حصري البحر يلفظ جثة لمهاجر إفريقي و دورية للجيش تحبط محاولة للهجرة السرية شمال مدينة الداخلة             تعزية من الداخلة الآن في وفاة المرحوم ''احمد ديدا ولد بوهالة'' رحمه الله تعالى             حصري / مصرع ثلاثة أشخاص غرقا شمال مدينة الداخلة             الملك محمد السادس يؤكد لنتنياهو بأن موقف اسرائيل بخصوص مغربية الصحراء سيزيد من تعزيز الروابط بين البلدين             بيان اشادة وتنويه بالاعتراف الاسرائيلي بمغربية الصحراء             شاهد.. العاصمة العلمية للأقاليم الجنوبية.. تنمية متواصلة وتطور يعكس مجهودات الدولة بالمنطقة             شاهد.. قبيلة اولاد دليم-اولاد بعمر تنظم ملتقى صلة الرحم بتاورطة            شاهد.. حزب الاحرار ينظم المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية وسط حضور غفير            شاهد.. تصريحات على هامش المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية بجهة الداخلة            شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 07 ديسمبر 2023 18:15


أضيف في 27 شتنبر 2022 الساعة 15:35

البرلمانية ” خديجة بوكرن ” توجه سؤال إلى وزير الفلاحة والصيد البحري حول إستفادة الشباب من المشاريع الفلاحية ؟



الداخلة الآن


 الموضوع: سؤال كتابي حول الوقع الاقتصادي والإجتماعي لعملية طلب عروض الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص في قطاع الفلاحة بجهة الداخلة وادي الذهب

 سـلام تـام بوجود مولانا الإمام

 وبعد، طبقا لمقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب، التمس من سيادتكم رفع السؤال التالي إلى السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

 السيد الوزير المحترم

كما تعلمون، فقد أطلقت وزارتكم الموقرة، عبر وكالة التنمية الفلاحية، طلب عروض للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص حول الأراضي التابعة للملك الخاص للدولة بجهة الداخلة وادي الذهب، وبالتحديد بجماعة بنرانزران، وهو المشروع الذي يتدرج ضمن مشاريع مخطط التنمية المندمجة لجهة الداخلة وادي الذهب المنبثق عن النموذج التنموي الجديد الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره بالله من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية للمملكة وذلك من خلال إطلاق جيل جديد من المشاريع والبرامج المهيكلة التي ستغير معالم الجهات الجنوبية وتزيد من جاذبيتها وتنافسيتها وتتيح لساكنتها المزيد من القرص من أجل توفير التشغيل وظروف العيش الكريم والإدماج في مختلف المجالات والقطاعات.

 ويرمي هذا المشروع إلى إنشاء دائرة سقوية تصل مساحتها الإجمالية المعنية بطلب العروض إلى 200 .5هکتار، موزعة على 219 مشروعا، منها 100 مشروع صغير بين 5 و10 هكتارات موجهة لفائدة شباب الجهة وسيتم تثمين هذه المنطقة الفلاحية عبر إنتاج الخضروات البواكر، خاصة منها المنتجة داخل البيوت المغطاة وكذا زراعات أخرى ذات قيمة مضافة عالية وإنتاج الأعلاف

 لذى نسائلكم السيد الوزير المحترم، عن الإجراءات والتدابير المتخذة من أجل ضمان استفادة شباب الجهة من هذه المشاريع، خاصة وان عدد القطع الفلاحية المخصصة لهم محدودة ولا ترقى إلى تطلعات الساكنة والمسؤولين المحليين والتي كانت تشير في بداية الإعلان عن المشروع إلى تخصيص 2500 هكتار من المساحة الإجمالية لتشجيع الفلاحة التضامنية وإدماج الساكنة المحلية في هذا القطاع، يضاف إلى ذلك أن طلب العروض قد فرض العديد من الشروط المعقدة التي ليس باستطاعة شباب المنطقة، وخاصة المعطلين حاملي الشهادات، الاستجابة لها كتكنل حامل المشروع بإنجاز الدراسة التقنية ووضع الكفالة المالية وإيداع الملف لدى المصالح المركزية لوكالة التنمية الفلاحية.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا