مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         مراسلة / حزب الاتحاد الاشتراكي يصدر نداء العيون بمناسبة زيارة ''ادريس لشكر''             بعد أن قاطعها الوالي ورؤساء المجالس والصحافة المحلية.. ليلى أوعشي تستنجد بوزير الثقافة لإنقاذ تظاهرتها             هل يقف حمدي ولد الرشيد مع حزبه جهويا في الاستحقاقات المقبلة بعد أخطاء الماضي القريب من قيادة الحزب ؟             بفضل جهود قادها ''النعم ميارة''.. البرلمان الانديزي يكذب مزاعم الجزائر             ابن قيدوم قطاع الصيد بالداخلة.. حفاظو العياشي ينال جائزة المعرض الدولي أليوتيس             كمال صبري يتسلم جائزة معرض ''أليوتيس'' الدولي كأحسن رواق لشركته المتخصصة في بيع المستلزمات البحرية             ''المدرج النيجة'' يتسلم جائزة معرض ''أليوتيس'' الدولي كأحسن رواق لمجموعة ''كونجل ميرامار'' الفاعلة في تثمين الاخطبوط             أبراهيم البطاح يتسلم جائزة الغرفة الاطلسية الجنوبية كأحسن رواق لمؤسسة عمومية خلال معرض ''أليوتيس''             وزير الشباب والثقافة والتواصل ينظم زيارة رسمية لعدد من الفضاءات بمدينة الداخلة             تعزية من الداخلة الآن في وفاة المرحوم '' سيداحمد ول السالك ول عبد الله ول أكماش'' رحمه الله تعالى             تنظيف المراحيض أو الطرد.. مدير الشركة المكلفة ببناء الميناء الاطلسي يمارس التمييز ضد الصحراويين             عاجل / الراغب حرمة الله يشرف شخصيا على تتبع وضعية ضحايا التسمم بمستشفى الحسن الثاني الجهوي             عاجل / حالة تسمم كبيرة تطال أحياء متعددة بالداخلة بسبب ألبان محلية تنتج بتاورطة             الداخلة .. اللجنة الجهوية لحقوق الانسان وبتنسيق مع النيابة العامة تقف على ملابسات تعنيف فتاة بحي النهضة             ''خطاري بنسيدي'' يستقبل وزير الفلاحة والصيد البحري خلال فعاليات المعرض الدولي ''أليوتيس'' بأكادير             شاهد.. قبيلة اولاد دليم-اولاد بعمر تنظم ملتقى صلة الرحم بتاورطة            شاهد.. حزب الاحرار ينظم المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية وسط حضور غفير            شاهد.. تصريحات على هامش المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية بجهة الداخلة            شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 06 فبراير 2023 07:57


أضيف في 15 شتنبر 2022 الساعة 18:02

تقرير.. وكالة التنمية الفلاحية تمارس التمييز ضد أبناء المنطقة وتتجاهل 27 مشروعا بجهة الداخلة وادي الذهب



الداخلة الآن


 في وقت تحاول الدولة تطبيق الجهوية الموسعة وتمكين أبناء الجهات من تدبير شؤونهم، وفي الوقت الذي تروج المملكة المغربية لمشروع الحكم الذاتي كحل أوحد ووحيد لنزاع الصحراء، نجد بعض المؤسسات تسير عكس التيار وتتبنى مقاربة تمييزية وإقصائية في حق أبناء الصحراء. ومن بين تلك المؤسسات التي أظهرت مقاربتها الاقصائية البينة نجد وكالة التنمية الفلاحية.

فبالرغم من وجود المراكز الجهوية للإستثمار بإعتبارها المؤسسة المعنية بالمشاريع والاوراش الاستثمارية بشقها الفلاحي او السياحي، إلا أن رئيس الحكومة الحالي عزيز أخنوش قد قرر في عهد ترأسه لوزارة الفلاحة والصيد البحري تأسيس وكالة مستقلة خاصة بالمشاريع الفلاحية لسحب البساط اولا من المراكز الجهوية للإستثمار ثم تركيز تلك المشاريع في يد المركز في ضرب واضح لمبدأ الجهوية وتقريب الادارة من المواطنين.

 فلا يعقل أن تقوم هذه الوكالة التي تتحكم بها أجندات حزب رئيس الحكومة وتوصيات أخنوش، برفض 27 مشروعا قانونيا لأبناء المنطقة بجهة الداخلة وادي الذهب، خاصة وأن تلك المشاريع قد إستوفت السبل القانونية والمساطر التي تخولها البدأ في الاستثمار في الضيعات الفلاحية، غير أن موافقة المركز الجهوي للإستثمار لم تعد كافية لتمكين صاحب المشروع من حق كراء الأرض أو شراءها، حيث باتت موافقة وكالة التنمية الفلاحية العقبة الكبرى أمام استنفاد المساطر الادارية.

 هذا وتحاول وكالة التنمية الفلاحية احتكار القطاع الفلاحي، وخلق منكق اللوبيات داخله وتهميش أبناء المنطقة وأصحاب الأرض المعني الاول بتلك المشاريع، في ضرب واضح للمواثيق والقوانين والاعراف الوطنية والدولية، حيث قامت مؤخرا هذه الوكالة بفتح طلبات عروض لمشاريع بنفوذ جماعة بئرأنزران لتكون متاحة أمام كافة أبناء الجهات الاخرى أو أصحاب الرساميل الكبرى في تحد صارخ لسياسة الدولة في تطبيق الجهوية الموسعة.

 هذا ولنا عودة مع الموضوع بتفاصيل اكبر.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا