مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         مجلس جماعة الداخلة يعقد دورة أكتوبر ويصادق بالإجماع على جميع نقط جدول الاعمال             عاجل / الامن يمنع كاميرا ''الداخلة الآن'' من التصوير بقرية الصيد ''لاساركا'' دون أي مبرر قانوني             الحكومة ترصد 12 مليون درهم إضافية من الميزانية العامة لمواجهة إرتفاع الاسعار             عاجل / حسان الدرهم يهدد بعقد ندوة صحفية لكشف المستور وفضح التجاوزات التي تقع بمجالس جهة العيون             حصري / جنوح زورق مطاطي مهجور بشاطئ '' بلاية لكلاب '' بقيادة بئرانزران             وكالة إيفي : إعتقال 16 جنديا مغربيا بعد تسلل مهاجرين سريين من داخل الارضي الجزائرية             لجنة تفتيشية توقف جمركيا وتفتح تحقيق مع اخرين في المعبر الحدودي الكركرات             والي الجهة لامين بنعمر يستقبل وفدا رفيع المستوى من جمهورية غواتيمالا             النائبة الرفعة ماء العينين تراسل وزير الفلاحة والصيد البحري حول التبعات الاجتماعية لتوقيف أنشطة الصيد بالداخلة             حصري / جنوح قارب للهجرة السرية ب'' قرية الصيد لكراع'' جنوب مدينة بوجدور             الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة الى جمهورية ألمانيا الاتحادية             عضو بالمجلس الجهوي يحتج بطريقة بوليميكية.. والرئيس يتجنب تطبيق المادة 51 في حقه             مجلس جهة الداخلة وادي الذهب يصادق على جدول أعمال دورة أكتوبر بالاغلبية المطلقة             في سابقة هي الاولى.. الولايات المتحدة الامريكية تستورد سردين مدينة الداخلة             الاتحاد الدستوري ينتخب ''محمد جودار'' أمينا عاما له خلفا لمحمد ساجد             شاهد.. قبيلة اولاد دليم-اولاد بعمر تنظم ملتقى صلة الرحم بتاورطة            شاهد.. حزب الاحرار ينظم المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية وسط حضور غفير            شاهد.. تصريحات على هامش المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية بجهة الداخلة            شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الجمعة 07 أكتوبر 2022 22:54


أضيف في 30 غشت 2022 الساعة 15:11

وكالة أوروبية ترصد تحول ضغط المهاجرين القادمين من المغرب من المتوسط نحو المحيط الاطلسي



الداخلة الآن


 كشفت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) عن ارتفاع عدد المهاجرين غير النظاميين الذين يختارون العبور نحو القارة الأوروبية عبر طريق جزر الكناري، مقابل انخفاض عدد الوافدين عبر البحر الأبيض المتوسط.

 وسجلت “فرونتكس” في تقرير لها زيادة نسبة الوافدين على جزر الكناري ب25 في المئة خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2022 مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

ومقابل ذلك، عرفت نسبة المهاجرين غير النظاميين الذين اختاروا غرب البحر الأبيض المتوسط طريقا نحو أوروبا انخفاضا ب25 في المئة.

 وتمكن 9461 شخصا من العبور إلى جزر الكناري، في حين لم يصل عبر طريق البحر الأبيض المتوسط لإسبانيا سوى 6434 مهاجرا غير نظامي أغلبهم انطلق من المغرب.

ويؤكد تقرير الوكالة الأوروبية ما سجلته تقارير عدة من تحول المهاجرين صوب طريق الموت بجزر الكناري، فرارا من تشديد المراقبة على البحر الأبيض المتوسط، خاصة في ظل التنسيق الأمني بين المغرب وإسبانيا.

 ويأتي ذلك وسط الانتقادات الحقوقية الكبيرة، التي تتهم التعاون المغربي الأوروبي في الحد من الهجرة غير النظامية، بأنه السبب وراء المآسي التي تقع بالمحيط الأطلسي ومئات الوفيات والمختفين سنويا.

 وباستثناء غرب البحر الأبيض المتوسط الذي سجل تراجعا بربع المهاجرين خلال هذا العام، عرف وسط البحر الأبيض المتوسط زيادة ب44 في المئة في عدد المهاجرين الذين انتقلوا من القارة الإفريقية صوب أوروبا، وهو العدد الذي يرتفع إلى 133 في المئة زيادة بشرق المتوسط.

 ويأتي التراجع الملحوظ في عدد المهاجرين نحو إسبانيا عبر المتوسط في سياق تعزيز التعاون والتنسيق الأمني بين الرباط وكل من مدريد وبروكسيل، وهو التنسيق الذي تشيد به الحكومة الإسبانية باستمرار، وقد أدى إلى رفع الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي للمغرب بشكل غير مسبوق.

 وعموما، فقد سجل تقرير “فرونتكس” دخول أكثر من 155 ألف مهاجر غير نظامي إلى أوروبا في الأشهر الاولى من عام 2022، بزيادة قدرها 86٪ عن العام السابق.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا