مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         مراسلة / حزب الاتحاد الاشتراكي يصدر نداء العيون بمناسبة زيارة ''ادريس لشكر''             بعد أن قاطعها الوالي ورؤساء المجالس والصحافة المحلية.. ليلى أوعشي تستنجد بوزير الثقافة لإنقاذ تظاهرتها             هل يقف حمدي ولد الرشيد مع حزبه جهويا في الاستحقاقات المقبلة بعد أخطاء الماضي القريب من قيادة الحزب ؟             بفضل جهود قادها ''النعم ميارة''.. البرلمان الانديزي يكذب مزاعم الجزائر             ابن قيدوم قطاع الصيد بالداخلة.. حفاظو العياشي ينال جائزة المعرض الدولي أليوتيس             كمال صبري يتسلم جائزة معرض ''أليوتيس'' الدولي كأحسن رواق لشركته المتخصصة في بيع المستلزمات البحرية             ''المدرج النيجة'' يتسلم جائزة معرض ''أليوتيس'' الدولي كأحسن رواق لمجموعة ''كونجل ميرامار'' الفاعلة في تثمين الاخطبوط             أبراهيم البطاح يتسلم جائزة الغرفة الاطلسية الجنوبية كأحسن رواق لمؤسسة عمومية خلال معرض ''أليوتيس''             وزير الشباب والثقافة والتواصل ينظم زيارة رسمية لعدد من الفضاءات بمدينة الداخلة             تعزية من الداخلة الآن في وفاة المرحوم '' سيداحمد ول السالك ول عبد الله ول أكماش'' رحمه الله تعالى             تنظيف المراحيض أو الطرد.. مدير الشركة المكلفة ببناء الميناء الاطلسي يمارس التمييز ضد الصحراويين             عاجل / الراغب حرمة الله يشرف شخصيا على تتبع وضعية ضحايا التسمم بمستشفى الحسن الثاني الجهوي             عاجل / حالة تسمم كبيرة تطال أحياء متعددة بالداخلة بسبب ألبان محلية تنتج بتاورطة             الداخلة .. اللجنة الجهوية لحقوق الانسان وبتنسيق مع النيابة العامة تقف على ملابسات تعنيف فتاة بحي النهضة             ''خطاري بنسيدي'' يستقبل وزير الفلاحة والصيد البحري خلال فعاليات المعرض الدولي ''أليوتيس'' بأكادير             شاهد.. قبيلة اولاد دليم-اولاد بعمر تنظم ملتقى صلة الرحم بتاورطة            شاهد.. حزب الاحرار ينظم المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية وسط حضور غفير            شاهد.. تصريحات على هامش المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية بجهة الداخلة            شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 06 فبراير 2023 06:54


أضيف في 30 غشت 2022 الساعة 15:11

وكالة أوروبية ترصد تحول ضغط المهاجرين القادمين من المغرب من المتوسط نحو المحيط الاطلسي



الداخلة الآن


 كشفت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) عن ارتفاع عدد المهاجرين غير النظاميين الذين يختارون العبور نحو القارة الأوروبية عبر طريق جزر الكناري، مقابل انخفاض عدد الوافدين عبر البحر الأبيض المتوسط.

 وسجلت “فرونتكس” في تقرير لها زيادة نسبة الوافدين على جزر الكناري ب25 في المئة خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2022 مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

ومقابل ذلك، عرفت نسبة المهاجرين غير النظاميين الذين اختاروا غرب البحر الأبيض المتوسط طريقا نحو أوروبا انخفاضا ب25 في المئة.

 وتمكن 9461 شخصا من العبور إلى جزر الكناري، في حين لم يصل عبر طريق البحر الأبيض المتوسط لإسبانيا سوى 6434 مهاجرا غير نظامي أغلبهم انطلق من المغرب.

ويؤكد تقرير الوكالة الأوروبية ما سجلته تقارير عدة من تحول المهاجرين صوب طريق الموت بجزر الكناري، فرارا من تشديد المراقبة على البحر الأبيض المتوسط، خاصة في ظل التنسيق الأمني بين المغرب وإسبانيا.

 ويأتي ذلك وسط الانتقادات الحقوقية الكبيرة، التي تتهم التعاون المغربي الأوروبي في الحد من الهجرة غير النظامية، بأنه السبب وراء المآسي التي تقع بالمحيط الأطلسي ومئات الوفيات والمختفين سنويا.

 وباستثناء غرب البحر الأبيض المتوسط الذي سجل تراجعا بربع المهاجرين خلال هذا العام، عرف وسط البحر الأبيض المتوسط زيادة ب44 في المئة في عدد المهاجرين الذين انتقلوا من القارة الإفريقية صوب أوروبا، وهو العدد الذي يرتفع إلى 133 في المئة زيادة بشرق المتوسط.

 ويأتي التراجع الملحوظ في عدد المهاجرين نحو إسبانيا عبر المتوسط في سياق تعزيز التعاون والتنسيق الأمني بين الرباط وكل من مدريد وبروكسيل، وهو التنسيق الذي تشيد به الحكومة الإسبانية باستمرار، وقد أدى إلى رفع الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي للمغرب بشكل غير مسبوق.

 وعموما، فقد سجل تقرير “فرونتكس” دخول أكثر من 155 ألف مهاجر غير نظامي إلى أوروبا في الأشهر الاولى من عام 2022، بزيادة قدرها 86٪ عن العام السابق.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا