مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         مجلس جماعة الداخلة يعقد دورة أكتوبر ويصادق بالإجماع على جميع نقط جدول الاعمال             عاجل / الامن يمنع كاميرا ''الداخلة الآن'' من التصوير بقرية الصيد ''لاساركا'' دون أي مبرر قانوني             الحكومة ترصد 12 مليون درهم إضافية من الميزانية العامة لمواجهة إرتفاع الاسعار             عاجل / حسان الدرهم يهدد بعقد ندوة صحفية لكشف المستور وفضح التجاوزات التي تقع بمجالس جهة العيون             حصري / جنوح زورق مطاطي مهجور بشاطئ '' بلاية لكلاب '' بقيادة بئرانزران             وكالة إيفي : إعتقال 16 جنديا مغربيا بعد تسلل مهاجرين سريين من داخل الارضي الجزائرية             لجنة تفتيشية توقف جمركيا وتفتح تحقيق مع اخرين في المعبر الحدودي الكركرات             والي الجهة لامين بنعمر يستقبل وفدا رفيع المستوى من جمهورية غواتيمالا             النائبة الرفعة ماء العينين تراسل وزير الفلاحة والصيد البحري حول التبعات الاجتماعية لتوقيف أنشطة الصيد بالداخلة             حصري / جنوح قارب للهجرة السرية ب'' قرية الصيد لكراع'' جنوب مدينة بوجدور             الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة الى جمهورية ألمانيا الاتحادية             عضو بالمجلس الجهوي يحتج بطريقة بوليميكية.. والرئيس يتجنب تطبيق المادة 51 في حقه             مجلس جهة الداخلة وادي الذهب يصادق على جدول أعمال دورة أكتوبر بالاغلبية المطلقة             في سابقة هي الاولى.. الولايات المتحدة الامريكية تستورد سردين مدينة الداخلة             الاتحاد الدستوري ينتخب ''محمد جودار'' أمينا عاما له خلفا لمحمد ساجد             شاهد.. قبيلة اولاد دليم-اولاد بعمر تنظم ملتقى صلة الرحم بتاورطة            شاهد.. حزب الاحرار ينظم المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية وسط حضور غفير            شاهد.. تصريحات على هامش المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية بجهة الداخلة            شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الجمعة 07 أكتوبر 2022 22:23


أضيف في 24 غشت 2022 الساعة 17:55

يكسر العرف الاوروبي بتصريحات تدعم حق ''شعب الصحراء'' في تقرير مستقبله والجزائر ترحب والمغرب يلتزم الصمت



الداخلة الآن


 في تصريح معاكس لما دأب عليه الاتحاد الاوروبي، أكد ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، الثلاثاء ، أن موقف حكومة بيدرو سانشيز فيما يتعلق بنزاع الصحراء كان ولا يزال يتناغم مع موقف الاتحاد الأوروبي، المدافع عن عقد مفاوضات تضمن للشعب الصحراوي تقرير مستقبله”، وفق تصريحه.

 تصريحات بوريل،التي قدمها للتلفزيون الرسمي الاسباني، كانت جد حذرة في اختيار المصطلحات ، إذ لم يشر صراحة إلى أطروحة استفتاء تقرير المصير التي تطالب بها جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر ، كما أن تصريحاته تتعارض مع الموقف الذي كان يدافع عنه عندما كان على رأس وزارة الخارجية الإسبانية ، وأيضا عندما تولى مهمة رئاسة الدبلوماسية الأوروبية.

 ويعد هذا الموقف سابقة في تصريحات مسؤولي الاتحاد الاوروبي وموقفهم من نزاع الصحراء، حيث كان مسؤولوه يركزون على دعم حل سلمي ودائم يضمن حقوق ساكنة المنطقة، دون أي ذكر لعبارة "الشعب الصحراوي".

 ويرى متابعون أن موقف الاتحاد الاوروبي الاخير، يدخل في سياسة الابتزاز التي يتبعها في تعامله مع المغرب والجزائر حسب الظرفية ولعبة المصالح التي تحكم توجهات المنظمة الاوروبية، كما أن الموقف الاسباني الاخير الداعم لمخطط الحكم الذاتي بالاقاليم الجنوبية للمملكة، كان قد أزعج الاتحاد الاوروبي وبات يهدد مصالحه الطاقوية في الجزائر ما دفعه لجر إسبانيا نحو مفاوضات جديدة مع الجزائر حول الطاقة.

 الجزائر وعن طريق عمر بلاني المبعوث الخاص للجزائر المكلف بملف الصحراء، رحبت بتصريحات بوريل، وأكدت أن حديثه عن شعب الصحراء بدل ساكنة المنطقة يعد بمثابة انتصار لأطروحة البوليساريو في النزاع.

 ولايزال المغرب يلتزم الصمت لحدود الساعة بخصوص تصريحات بوريل، والتي يبدو أنها كسرت ما دأب عليه المسؤولون الاوروبيين من الحذر من توصيفات تمس الخطوط الحمراء للمملكة خاصة وأن عبارة "الشعب الصحراوي" لم نعدها في كلام المسؤولين الاوروبيين خاصة مسؤولي السياسة الخارجية بالاتحاد.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا