مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بعد أن متع نفسه بسيارة رباعية الدفع من المال العام.. المدير العام للمصالح يرفض إعادة السيارة القديمة ويتركها لعائلته             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيدة '' فادة منت مشنان '' رحمها الله تعالى             المجلس الاقليمي لأوسرد يصوت بالأجماع على نقاط الدورة العادية لشهر يناير             ما السبب وراء التستر الخفي لمدير المصالح على مديرة الشؤون المالية والادارية والمرافق ؟             المجلس الحكومي يقرر تمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية شهرا إضافيا             رئيس مجلس جماعة الداخلة يستقبل القنصل العام لجمهورية السنغال بالداخلة             من يتحمل المسؤولية في إقصاء البرلمانيات من الندوة الموضوعاتية الخاصة بمجلس المستشارين ؟!             بحضور النعم ميارة.. انطلاق الندوة الموضوعاتية المنظمة بين مجلس المستشارين ومجلس جهة الداخلة وادي الذهب             عاجل / إنسحاب النائبات البرلمانيات المنتميات لمدينة الداخلة من الندوة المنظمة من طرف مجلس المستشارين             الداخلة.. ''هدى الخياطي'' رئيسة جديدة لمصلحة الموارد المالية واللوجستيك والشراكة بقطاع الصحة             بعد صعوده على ظهر المصاهرة.. المدير العام للمصالح بالجهة يواصل سياسة تسخير إمكانيات الجهة لمصالحه الخاصة             مؤلم.. غرق طفلين من أسرة واحدة في شاطئ تروك شمال مدينة الداخلة             المستثمر المثالي يبيع 15 حاوية من الاخطبوط بثمن أقل من ثمنه في أسواقه السمك.. فما السبب ؟             وهبي يؤكد أن القانون الجنائي الخاص بالجرائم الالكترونية سوف يكون جاهزا في شهر فبراير             بلاغ / المجلس الجماعي لجماعة اكليبات الفولة الترابية يدين القرار الصادر عن البرلمان الأوروبي             شاهد.. قبيلة اولاد دليم-اولاد بعمر تنظم ملتقى صلة الرحم بتاورطة            شاهد.. حزب الاحرار ينظم المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية وسط حضور غفير            شاهد.. تصريحات على هامش المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية بجهة الداخلة            شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 29 يناير 2023 15:48


أضيف في 24 غشت 2022 الساعة 17:55

يكسر العرف الاوروبي بتصريحات تدعم حق ''شعب الصحراء'' في تقرير مستقبله والجزائر ترحب والمغرب يلتزم الصمت



الداخلة الآن


 في تصريح معاكس لما دأب عليه الاتحاد الاوروبي، أكد ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، الثلاثاء ، أن موقف حكومة بيدرو سانشيز فيما يتعلق بنزاع الصحراء كان ولا يزال يتناغم مع موقف الاتحاد الأوروبي، المدافع عن عقد مفاوضات تضمن للشعب الصحراوي تقرير مستقبله”، وفق تصريحه.

 تصريحات بوريل،التي قدمها للتلفزيون الرسمي الاسباني، كانت جد حذرة في اختيار المصطلحات ، إذ لم يشر صراحة إلى أطروحة استفتاء تقرير المصير التي تطالب بها جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر ، كما أن تصريحاته تتعارض مع الموقف الذي كان يدافع عنه عندما كان على رأس وزارة الخارجية الإسبانية ، وأيضا عندما تولى مهمة رئاسة الدبلوماسية الأوروبية.

 ويعد هذا الموقف سابقة في تصريحات مسؤولي الاتحاد الاوروبي وموقفهم من نزاع الصحراء، حيث كان مسؤولوه يركزون على دعم حل سلمي ودائم يضمن حقوق ساكنة المنطقة، دون أي ذكر لعبارة "الشعب الصحراوي".

 ويرى متابعون أن موقف الاتحاد الاوروبي الاخير، يدخل في سياسة الابتزاز التي يتبعها في تعامله مع المغرب والجزائر حسب الظرفية ولعبة المصالح التي تحكم توجهات المنظمة الاوروبية، كما أن الموقف الاسباني الاخير الداعم لمخطط الحكم الذاتي بالاقاليم الجنوبية للمملكة، كان قد أزعج الاتحاد الاوروبي وبات يهدد مصالحه الطاقوية في الجزائر ما دفعه لجر إسبانيا نحو مفاوضات جديدة مع الجزائر حول الطاقة.

 الجزائر وعن طريق عمر بلاني المبعوث الخاص للجزائر المكلف بملف الصحراء، رحبت بتصريحات بوريل، وأكدت أن حديثه عن شعب الصحراء بدل ساكنة المنطقة يعد بمثابة انتصار لأطروحة البوليساريو في النزاع.

 ولايزال المغرب يلتزم الصمت لحدود الساعة بخصوص تصريحات بوريل، والتي يبدو أنها كسرت ما دأب عليه المسؤولون الاوروبيين من الحذر من توصيفات تمس الخطوط الحمراء للمملكة خاصة وأن عبارة "الشعب الصحراوي" لم نعدها في كلام المسؤولين الاوروبيين خاصة مسؤولي السياسة الخارجية بالاتحاد.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا