مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         مراسلة / حزب الاتحاد الاشتراكي يصدر نداء العيون بمناسبة زيارة ''ادريس لشكر''             بعد أن قاطعها الوالي ورؤساء المجالس والصحافة المحلية.. ليلى أوعشي تستنجد بوزير الثقافة لإنقاذ تظاهرتها             هل يقف حمدي ولد الرشيد مع حزبه جهويا في الاستحقاقات المقبلة بعد أخطاء الماضي القريب من قيادة الحزب ؟             بفضل جهود قادها ''النعم ميارة''.. البرلمان الانديزي يكذب مزاعم الجزائر             ابن قيدوم قطاع الصيد بالداخلة.. حفاظو العياشي ينال جائزة المعرض الدولي أليوتيس             كمال صبري يتسلم جائزة معرض ''أليوتيس'' الدولي كأحسن رواق لشركته المتخصصة في بيع المستلزمات البحرية             ''المدرج النيجة'' يتسلم جائزة معرض ''أليوتيس'' الدولي كأحسن رواق لمجموعة ''كونجل ميرامار'' الفاعلة في تثمين الاخطبوط             أبراهيم البطاح يتسلم جائزة الغرفة الاطلسية الجنوبية كأحسن رواق لمؤسسة عمومية خلال معرض ''أليوتيس''             وزير الشباب والثقافة والتواصل ينظم زيارة رسمية لعدد من الفضاءات بمدينة الداخلة             تعزية من الداخلة الآن في وفاة المرحوم '' سيداحمد ول السالك ول عبد الله ول أكماش'' رحمه الله تعالى             تنظيف المراحيض أو الطرد.. مدير الشركة المكلفة ببناء الميناء الاطلسي يمارس التمييز ضد الصحراويين             عاجل / الراغب حرمة الله يشرف شخصيا على تتبع وضعية ضحايا التسمم بمستشفى الحسن الثاني الجهوي             عاجل / حالة تسمم كبيرة تطال أحياء متعددة بالداخلة بسبب ألبان محلية تنتج بتاورطة             الداخلة .. اللجنة الجهوية لحقوق الانسان وبتنسيق مع النيابة العامة تقف على ملابسات تعنيف فتاة بحي النهضة             ''خطاري بنسيدي'' يستقبل وزير الفلاحة والصيد البحري خلال فعاليات المعرض الدولي ''أليوتيس'' بأكادير             شاهد.. قبيلة اولاد دليم-اولاد بعمر تنظم ملتقى صلة الرحم بتاورطة            شاهد.. حزب الاحرار ينظم المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية وسط حضور غفير            شاهد.. تصريحات على هامش المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية بجهة الداخلة            شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 06 فبراير 2023 08:19


أضيف في 10 غشت 2022 الساعة 16:11

الكونفدرالية المغربية لأرباب ومعامل السمك السطحي تدخل على خط فيديو ''الشرغو'' وتطالب بإنفاذ القانون



الداخلة الآن


 طالبت الكونفدرالية المغربية لأرباب مراكب ومعامل السمك السطحي بالداخلة، السلطات الوصية وكافة المتدخلين في القطاع التدخل بحزم لإنفاذ القانون، ومعاقبة المخالفين، مبرزة أن القانون على الجميع ولا أحد فوقه في حالة ما ثبت تورط إحدى سفن RSW في الصيد الممنوع، وذلك في تفاعل مع فيديو “الشرغو” الذي أثار ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

أكدت الكونفدرالية المغربية لأرباب مراكب ومعامل السمك السطحي بالداخلة، في بلاغ لها جرى تداوله في عدد من المواقع أمس الإثنين، أن الغرض من ترويج مقطع صيد "الشرغو"، يروم الهاء الرأي العام عن المخاطر الحقيقة للصيد العشوائي وما يريتكبه في حق الثروة السمكية ببلادنا.

 وأوضح البلاغ أن سفن RSW تعمل في إطار القانون وتخضع لكل أنواع المراقبة من طرف الجهات الوصية المخول لها ذلك، كما أن الصيد السطحي بواسطة هذا الصنف من السفن، يعد حلقة أساسية وجوهرية في سلسلة المشاريع الصناعية المتكاملة ببلادنا، ومساهما حقيقيا في الدينامية الاقتصادية الوطنية.

وذكرت الكونفدرالية المغربية لأرباب مراكب ومعامل السمك السطحي، أن الصيد بواسطة سفن RSW هو جزء أساسي من مخطط أليوتيس الهادف لتطوير إدارة مصايد الأسماك،  وهو المخطط الذي مكن من تنظيم مجال الصيد البحري بالمملكة، وجعله قاطرة للاقتصاد الوطني ككل.

 هذا وابرز البلاغ الجهود الهامة التي يلعبها القطاع في تحسين المخزون، من خلال تخصيص حصص الصيد بالمناقصة العامة، حيث يتم تحديد حصة الصيد نتيجة لمواصفات علمية وتقنية دقيقة، وكذلك حسب عدد الوظائف وفرص الشغل التي سيتم خلقها، حيث ترتبط سفينة الصيد بواحد أو أكثر من المصانع على اليابسة، وهو ما سمح بإنشاء نسيج صناعي متكامل بمدينة الداخلة.

 وجدد أرباب المراكب وملاك المعامل التأكيد على أن سفن RSW تلتزم بشكل كامل ودقيق بالحصص المخولة لها، وفق الدراسات العلمية الوطنية الصادرة كل عام من طرف المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، كما أنها تعمل دائما وبإستمرار على دعوة جميع الفاعلين بقطاع الصيد والسلطات الوصية، لضرورة الامتثال الكامل والصارم لهذه الأرقام، بهدف تلافي أي خطر قد يهدد المخزون السمكي، وجميع الاستثمارات بهذا القطاع الحيوي.

 وأشهرت الكونفدرالية رفضها لأي مزايدة على أرباب المراكب وملاك المعامل فيما يخص الحرص على المحافظة على الثروة السمكية وتثمينها، على اعتبار أن هذه السفن تمارس الصيد المسؤول على بعد أكثر من 12 ميلاً من الشاطئ، أي بعيدًا عن مناطق تركيز الأسماك ومناطق التفريخ، مما يسهم في استعادة المخزون لعافيته وتجدده بشكل أفضل مع ضمان استدامة كل الأنواع. كما أن المستوى التكنولوجي للسفن يسمح لها بالصيد على مدار السنة، مما عبد الطريق لصناعات أخرى مرتبطة بالقطاع، وبتوطين قوة عاملة مؤهلة ومتخصصة، خصوصا وان هذا المستوى من التكنولوجيا، ساهم وبشكل لافت في مضاعفة القيمة المضافة (لكل كيلوغرام من الأسماك المصطادة) مشكلا أعلى نسبة لجذب العملات الصعبة، مما مكن من تحقيق مبيعات تقارب 4 مليارات درهم.

 واعتبرت الكوفندرالية، ان السلطات الوصية وكافة المتدخلين في القطاع مطالبة بالتدخل بحزم لإنفاذ القانون، ومعاقبة المخالفين، مبرزة أن القانون على الجميع ولا أحد فوقه في حالة ما ثبت تورط إحدى سفن RSW في الصيد الممنوع.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا