مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         مراسلة / حزب الاتحاد الاشتراكي يصدر نداء العيون بمناسبة زيارة ''ادريس لشكر''             بعد أن قاطعها الوالي ورؤساء المجالس والصحافة المحلية.. ليلى أوعشي تستنجد بوزير الثقافة لإنقاذ تظاهرتها             هل يقف حمدي ولد الرشيد مع حزبه جهويا في الاستحقاقات المقبلة بعد أخطاء الماضي القريب من قيادة الحزب ؟             بفضل جهود قادها ''النعم ميارة''.. البرلمان الانديزي يكذب مزاعم الجزائر             ابن قيدوم قطاع الصيد بالداخلة.. حفاظو العياشي ينال جائزة المعرض الدولي أليوتيس             كمال صبري يتسلم جائزة معرض ''أليوتيس'' الدولي كأحسن رواق لشركته المتخصصة في بيع المستلزمات البحرية             ''المدرج النيجة'' يتسلم جائزة معرض ''أليوتيس'' الدولي كأحسن رواق لمجموعة ''كونجل ميرامار'' الفاعلة في تثمين الاخطبوط             أبراهيم البطاح يتسلم جائزة الغرفة الاطلسية الجنوبية كأحسن رواق لمؤسسة عمومية خلال معرض ''أليوتيس''             وزير الشباب والثقافة والتواصل ينظم زيارة رسمية لعدد من الفضاءات بمدينة الداخلة             تعزية من الداخلة الآن في وفاة المرحوم '' سيداحمد ول السالك ول عبد الله ول أكماش'' رحمه الله تعالى             تنظيف المراحيض أو الطرد.. مدير الشركة المكلفة ببناء الميناء الاطلسي يمارس التمييز ضد الصحراويين             عاجل / الراغب حرمة الله يشرف شخصيا على تتبع وضعية ضحايا التسمم بمستشفى الحسن الثاني الجهوي             عاجل / حالة تسمم كبيرة تطال أحياء متعددة بالداخلة بسبب ألبان محلية تنتج بتاورطة             الداخلة .. اللجنة الجهوية لحقوق الانسان وبتنسيق مع النيابة العامة تقف على ملابسات تعنيف فتاة بحي النهضة             ''خطاري بنسيدي'' يستقبل وزير الفلاحة والصيد البحري خلال فعاليات المعرض الدولي ''أليوتيس'' بأكادير             شاهد.. قبيلة اولاد دليم-اولاد بعمر تنظم ملتقى صلة الرحم بتاورطة            شاهد.. حزب الاحرار ينظم المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية وسط حضور غفير            شاهد.. تصريحات على هامش المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية بجهة الداخلة            شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 06 فبراير 2023 08:09


أضيف في 9 غشت 2022 الساعة 02:04

مذكرة وزارة الداخلية وتضارب المصالح بالمجالس المنتخبة.. هل تشمل المذكرة كبار الحيتان ؟


 

الداخلة الآن


 يمكن تعريف "تضارب المصالح" بأنه كل وضع يمكّن هيئة أو شخصا ما من تحقيق مصلحة مادية أو معنوية على حساب الواجبات الوظيفية. وتسعى الحكومات والهيئات إلى مكافحته بقوانين وسياسات عملية، حفاظا على الحكامة الرشيدة وسمعة الهيئة ونزاهة الموظفين ومصالح الآخرين.

 والغاية من حظر "تضارب المصالح" داخل المجالس المنتخبة، كما نصت مذكرة وزارة الداخلية للعمال والولاة، يبقى هدفه محاربة الفساد داخل الجماعات والمقاطعات ويمنع تشكل أو إحداث ضرر بمصالح المواطنين وكافة المتدخلين المعنيين بتلك المجالس.

 غير أن اختصار تضارب المصالح في كل ما يربط المنتخب مع المجلس الذي يمثله، هو ضرب من التستر على الفساد، لأن هناك طرق عديد لتضارب المصالح، تدخل في خانة التحايل على القانون، ولعل ربط المنتخب لشركات ومؤسسات خاصة يديرها أقاربه ومقربوه يجعله يمارس تضارب المصالح بطرق تمنع القانون من القصاص منه.

 اضافة لذلك فإن تضارب المصالح يشمل كذلك تقديم المنتخب تصريحا بممتلكاته قبل وبعد بلوغه المنصب السياسي، وذلك لمعرفة المداخيل غير الشرعية التي استفاد منها المسؤول المنتخب من خلال تضارب المصالح، ما يجعل مذكرة وزارة الداخلية مجرد مطرقة آنية لمعاقبة صغار الحيتان التي استفادت من المال العام بطرق غير شرعية، فيما لا تزال الحيتان الكبيرة على رأس المجالس المنتخبة دون حسيب أو رقيب.

 بالداخلة على غرار باقي مدن المملكة، توجد حيتان كبيرة بالمجالس المنتخبة، وقد دخلتها بمستوى مادي متوسط قبل أن تصبح من أثرى أثرياء المنطقة، في وقت يتم التحايل على القانون بشركات للأقارب والأصدقاء لنهب المال العام.

 فهل تشمل المذكرة الحيتان الكبيرة ؟..

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا