مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         مجلس جماعة الداخلة يعقد دورة أكتوبر ويصادق بالإجماع على جميع نقط جدول الاعمال             عاجل / الامن يمنع كاميرا ''الداخلة الآن'' من التصوير بقرية الصيد ''لاساركا'' دون أي مبرر قانوني             الحكومة ترصد 12 مليون درهم إضافية من الميزانية العامة لمواجهة إرتفاع الاسعار             عاجل / حسان الدرهم يهدد بعقد ندوة صحفية لكشف المستور وفضح التجاوزات التي تقع بمجالس جهة العيون             حصري / جنوح زورق مطاطي مهجور بشاطئ '' بلاية لكلاب '' بقيادة بئرانزران             وكالة إيفي : إعتقال 16 جنديا مغربيا بعد تسلل مهاجرين سريين من داخل الارضي الجزائرية             لجنة تفتيشية توقف جمركيا وتفتح تحقيق مع اخرين في المعبر الحدودي الكركرات             والي الجهة لامين بنعمر يستقبل وفدا رفيع المستوى من جمهورية غواتيمالا             النائبة الرفعة ماء العينين تراسل وزير الفلاحة والصيد البحري حول التبعات الاجتماعية لتوقيف أنشطة الصيد بالداخلة             حصري / جنوح قارب للهجرة السرية ب'' قرية الصيد لكراع'' جنوب مدينة بوجدور             الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة الى جمهورية ألمانيا الاتحادية             عضو بالمجلس الجهوي يحتج بطريقة بوليميكية.. والرئيس يتجنب تطبيق المادة 51 في حقه             مجلس جهة الداخلة وادي الذهب يصادق على جدول أعمال دورة أكتوبر بالاغلبية المطلقة             في سابقة هي الاولى.. الولايات المتحدة الامريكية تستورد سردين مدينة الداخلة             الاتحاد الدستوري ينتخب ''محمد جودار'' أمينا عاما له خلفا لمحمد ساجد             شاهد.. قبيلة اولاد دليم-اولاد بعمر تنظم ملتقى صلة الرحم بتاورطة            شاهد.. حزب الاحرار ينظم المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية وسط حضور غفير            شاهد.. تصريحات على هامش المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية بجهة الداخلة            شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 08 أكتوبر 2022 00:14


أضيف في 9 غشت 2022 الساعة 02:04

مذكرة وزارة الداخلية وتضارب المصالح بالمجالس المنتخبة.. هل تشمل المذكرة كبار الحيتان ؟


 

الداخلة الآن


 يمكن تعريف "تضارب المصالح" بأنه كل وضع يمكّن هيئة أو شخصا ما من تحقيق مصلحة مادية أو معنوية على حساب الواجبات الوظيفية. وتسعى الحكومات والهيئات إلى مكافحته بقوانين وسياسات عملية، حفاظا على الحكامة الرشيدة وسمعة الهيئة ونزاهة الموظفين ومصالح الآخرين.

 والغاية من حظر "تضارب المصالح" داخل المجالس المنتخبة، كما نصت مذكرة وزارة الداخلية للعمال والولاة، يبقى هدفه محاربة الفساد داخل الجماعات والمقاطعات ويمنع تشكل أو إحداث ضرر بمصالح المواطنين وكافة المتدخلين المعنيين بتلك المجالس.

 غير أن اختصار تضارب المصالح في كل ما يربط المنتخب مع المجلس الذي يمثله، هو ضرب من التستر على الفساد، لأن هناك طرق عديد لتضارب المصالح، تدخل في خانة التحايل على القانون، ولعل ربط المنتخب لشركات ومؤسسات خاصة يديرها أقاربه ومقربوه يجعله يمارس تضارب المصالح بطرق تمنع القانون من القصاص منه.

 اضافة لذلك فإن تضارب المصالح يشمل كذلك تقديم المنتخب تصريحا بممتلكاته قبل وبعد بلوغه المنصب السياسي، وذلك لمعرفة المداخيل غير الشرعية التي استفاد منها المسؤول المنتخب من خلال تضارب المصالح، ما يجعل مذكرة وزارة الداخلية مجرد مطرقة آنية لمعاقبة صغار الحيتان التي استفادت من المال العام بطرق غير شرعية، فيما لا تزال الحيتان الكبيرة على رأس المجالس المنتخبة دون حسيب أو رقيب.

 بالداخلة على غرار باقي مدن المملكة، توجد حيتان كبيرة بالمجالس المنتخبة، وقد دخلتها بمستوى مادي متوسط قبل أن تصبح من أثرى أثرياء المنطقة، في وقت يتم التحايل على القانون بشركات للأقارب والأصدقاء لنهب المال العام.

 فهل تشمل المذكرة الحيتان الكبيرة ؟..

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا