مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         في تصرف تمييزي.. الشركة المكلفة ببناء ميناء الداخلة تقتطع رواتب العمال من أبناء الداخلة             مراسلة / الهيئة المغربية لحقوق الانسان تنبه لوضعية مستشفى الحسن الثاني بالداخلة             المحكمة الادارية بلندن ترفض الطعن المقدم ضد اتفاقية الشراكة بين المغرب وبريطانيا             عاجل / السلطات تعدم القوارب المعيشية بقرية الصيد لاساركا وسط تطويق أمني مشدد             حصري/ الدرك الملكي و سرية حرس السواحل ''ق.م.م'' يحبطون محاولة للهجرة السرية بنفوذ قيادة بئرنزران             الملك يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط             الأرجنتين تعبر استراليا نحو ربع النهائي وتضرب موعدا مع هولندا             بلاد الأراضي المنخفضة تطيح بأمريكا في افتتاح مباريات ثمن نهائي كأس العالم قطر 2022             حصري / من جديد العثور على زورق مطاطي آخر ب ''شاطئ الذيبة'' بقيادة بئرنزران             حصري / وزارة الصيد البحري تخصص طن واحد لكل قارب وتسن قوانين على مقاس المهرب المثالي             اليابان تطيح من إسبانيا من صدارة المجموعة وتبعثها لمواجهة المغرب             عاجل /غوتيمالا تعلن عن افتتاح قنصلية عامة بمدينة الداخلة غدا الخميس             أمريكا تطيح بإيران والانجليز يتصدرون المجموعة بفوز ساحق على ويلز             عاجل / لجنة تتبع المصائد تقرر افتتاح موسم الاخطبوط في 15 من دجنبر المقبل             المنتخب السنغالي يقتنص بطاقة التأهل للدور الثاني بعد فوزه على الاكوادور             شاهد.. قبيلة اولاد دليم-اولاد بعمر تنظم ملتقى صلة الرحم بتاورطة            شاهد.. حزب الاحرار ينظم المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية وسط حضور غفير            شاهد.. تصريحات على هامش المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية بجهة الداخلة            شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 05 ديسمبر 2022 22:31


أضيف في 5 غشت 2022 الساعة 15:50

مراسلة / المكتب التنفيذي للفيدرالية الوطنية للتجار والمهنيين تصدر بيان للرأي العام



الداخلة الآن


العيون في: الجمعة 05 غشت 2022 بيـــان

 إجتمع المكتب التنفيذي للفيدرالية الوطنية للتجار والمهنيين بالمقر الوطني بمدينة العيون في اجتماعه العادي لمناقشة مختلف النقط المدرجة في جدول أعمال المكتب التنفيذي، هذا الإجتماع الذي ينعقد في سياق احتفالات الشعب المغربي قاطبة بالذكرى الثالثة والعشرون لعيد العرش المجيد، وفي ظل ما يعرفه النقاش العمومي من تداول للقضايا الاجتماعية والاقتصادية الآنية، وفي ظروف متقلبة مطبوعة بإستمرار تداعيات كوفيد 19، وما ترتب عنه من متغيرات وانعكاسات سلبية على الاقتصاد الوطني.

 ومن جهة ثانية ما تقوم به الفيدرالية من ادوار مهمة في ما يتعلق بالوساطة من أجل تحفيز وجلب الاستثمارات الأجنبية للأقاليم الجنوبية لمملكتنا الشريفة بشكل خاص، رغم وجود مجموعة من العراقيل والمساطر الإدارية الغير مفهومة، والتي أكدها خطاب صاحب الجلالة لعيد العرش المجيد.

إن المكتب التنفيذي للفيدرالية الوطنية للتجار والمهنيين وبناءا على المعطيات الدقيقة التي تم تجميعها من مختلف المقاولين والتجار والمهنيين، بخصوص الإشكالات التي تعترض نظام الصفقات العمومية، بحيث يؤكدون على أنها تشوبها مجموعة من الأفعال الغير قانونية، والتي تمس في جوهرها بمصداقية المؤسسات والمسار الديمقراطي لبلادنا، لتؤثر بشكل مباشر على المقاولة المغربية، في غياب الشفافية والوضوح، لبلوغ الحكامة الجيدة التي تؤسس على تطبيق القانون والعدل والمساواة وتكافؤ الفرص بين جميع الشركات الوطنية، وذلك بناءا على مقتضيات المادة الأولى من مرسوم 20 مارس 2013 المؤطرة للصفقات العمومية والتي جاءت بعد دستور 2011، الذي ينص على مجموعة من المبادئ التي تهم تخليق الحياة العامة وإقراره لمجموعة من المبادئ المتمثلة في توفير المنافسة الحرة والمشروعة.

 وعليه فإن المكتب التنفيذي للفيدرالية الوطنية للتجار والمهنيين يعبر عن ما يلي: 1. إشادتنا بفحوى الخطاب الملكي السامي، الذي أكد على تعزيز آليات التضامن الوطنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي

و التصدي بكل حزم ومسؤولية للمضاربات و التلاعب بالأسعار، وضرورة العمل على جلب الاستثمارات وخاصة منها الأجنبية وتحفيز الصادرات والنهوض بالمنتوج الوطني.

2. تنويهنا بمضامين مشروع ميثاق الاستثمار رقم 03.22، وما جاء به من مستجدات تهم حكامة الاستثمار والضمانات الممنوحة للمستثمرين.

3. شجبنا لكيفية تدبير برنامج فرصة التي أعلنت عليه الحكومة، بدون أي مقاربة تشاركية مع الأوساط السياسية أو الاقتصادية، والذي عرف تفاوتات مجالية في حصص كل الأقاليم والجهات، وكذلك الغموض الذي يلف مسطرة الانتقاء والدعم.

4. رفضنا المساس بمكتسبات المقاولات المتوسطة والصغيرة والصغيرة جدا، عبر محاربة الزبونية والمحسوبية في تقديم الخدمات البنكية، عبر إعمال مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة بين جميع المقاولات مع ضرورة مراعاة الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي تعيشها المقاولة المغربية. 5. مطالبتنا من وزارتي الداخلية والخارجية تسهيل وتبسيط المساطر الإدارية والقانونية وإزالة مختلف الحواجز والعراقيل التي تكون حاجزا لعدم تشجيع وتحفيز ولوج المستثمرين الأجانب لبلادنا. 6. دعوتنا للولاة والعمال بالالتزام بالمقتضيات الدستورية التي أطرت إختصاصاتهم في دستور 2011 وخاصة الفصل 145 بإعتبارهم الساهرين على حسن سير المصالح اللاممركزة للإدارة المركزية، والعمل على توفير الأجواء المناسبة للمنافسة الحرة والمشروعة في إبرام الصفقات العمومية، وحماية المال العام، ومحاربة كل أشكال الريع التي يهدف أصحابها لتحقيق أرباح شخصية، وخدمة مصالحهم الخاصة، كما جاء في الخطاب الملكي السامي.

7. رفضنا لأساليب التحكم والسيطرة والتسلط الممنهجة من طرف بعض رؤساء المصالح الخارجية بميناء مرسى العيون، بإيعاز من اللوبي الاقتصادي، الذي يحارب استثمارات الشركات المواطنة والأجنبية، التي اختارت الاستثمار في بلادنا وخاصة في الصحراء المغربية، رغم ظروف الأزمة العالمية الصعبة. عن المكتب التنفيذي:

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا