مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         المغرب يرحب بقرار البيرو سحب اعترافها بالبوليساريو ودعمها لمبادرة الحكم الذاتي             عاجل / الكلاب الضالة تنهي حياة سائحة فرنسية بأحد المنتجعات بنفوذ جماعة العركوب             هيئة العلماء الموريتانيين تصف تصريحات الريسوني ''بالمريبة والمستفزة''             متابعة / وزيرة الإنتقال الطاقي و التنمية المستدامة تُشيد بمجهودات جماعة الداخلة و تتعهد بدعم مشاريعها المهيكلة             الداخلة.. حركة تنقيلات واسعة في صفوف رجال السلطة تشمل إقليمي وادي الذهب وأوسرد             الاتحاد الاوروبي يستعد لرفع الدعم المالي للمغرب ب50 بالمائة لنحاربة الهجرة السرية             الريسوني : وجود موريتانيا غلط ويجب أن تعود الى المغرب             الى متى سيظل قطاع الصيد البحري ورقة جوكر في أيدي الاحزاب السياسية ؟             في ذكرى 14 غشت.. الجمعية الجهوية للشباب الرائد تصدر بيان لتخليد المناسبة             والي الجهة يترأس تحية العلم بمناسبة الذكرى 43 لإسترجاع إقليم وادي الذهب             الراغب حرمة الله: الذكرى ال43 لإسترجاع إقليم وادي الذهب مناسبة عزيزة لتجديد فروض البيعة و الولاء لجلالة الملك محمد السادس نصره الله             بداية مخيبة لبرشلونة في الليغا بعد تعادل سلبي أمام فايكانو             جون أفريك : تعديل حكومي بالمغرب مرتقب يطيح بالوزيرين وهبي وميراوي             هل تتجه وزارة الصيد البحري الى إعدام الصيد التقليدي كليا بالمصيدة الجنوبية ؟             أزمة الماء بالمغرب تستنفر جمعية رؤساء الجهات بالمملكة في اجتماع بالرباط             شاهد.. قبيلة اولاد دليم-اولاد بعمر تنظم ملتقى صلة الرحم بتاورطة            شاهد.. حزب الاحرار ينظم المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية وسط حضور غفير            شاهد.. تصريحات على هامش المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية بجهة الداخلة            شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الجمعة 19 أغسطس 2022 04:10


أضيف في 27 يوليوز 2022 الساعة 16:58

من سوف ينال حق maitre d'ouvrage في المشاريع التي صادق عليها المجلس الجهوي خلال دورته الاستثنائية ؟



الداخلة الآن


 يبدو أن مصادقة المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب، على نقطتين فريدتين تتعلقان، اولا بالمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة المتعلقة بتنفيذ برنامج تأهيل البنيات التحتية والتجهيزات لجهة الداخلة- وادي الذهب للفترة 2023-2025. بكلفة اجمالية تبلغ 1 مليار و 180.3 مليون درهم. ثم المصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة المتعلقة بتنفيذ البرنامج الاستعجالي لتأهيل مدينة الداخلة للفترة 2022-2024. هذه الاتفاقية ستمكن من تمويل وإنجاز عدة مشاريع مهمة على مستوى الجهة، والتي تقدر تكلفتهما المالية الإجمالية ب 430 مليون درهم. جاء بعد خلافات حول منفذ المشروع.

 ويلاحظ أن الخلافات بين الجهة وبلدية الداخلة لاتزال قائمة الى اليوم بالرغم من التحالف القائم علانية بين حزبي الاحرار والاستقلال، حيث أن النقطة الوحيدة التي كان يتوقع برمجتها هي النقطة الثانية، غير أن الخلاف حول منفذ المشروع او ما يعرف ب maitre d'ouvrage كانت سببا في برمجة النقطة الاولى. ومن المرتقب أن يتم تقاسم منفذ المشروع حيث سيتكلف المجلس الجهوي بتنفيذ الاتفاقية الاولى، فيما ستتكلف البلدية بتنفيذ الاتفاقية الثانية، مع مساهمة كل طرف في الاتفاقية التي تعني الطرف الاخر، وهو ما يعد حرفيا تقاسم للفوائد بين المجلسين.

 ويرى متابعون أن المرحلة القادمة ستعرف خلافات عميقة حول من سوف يخول له تنفيذ هذه المشاريع الضخمة والشركات التي ستستفيد من هذه الاتفاقيات في ظل خشية من ضغط أعضاء المجلسين للاستفادة بأكبر قدر من فوائد هذه المشاريع وبالتالي التقصير في الانجاز وغياب الرقابة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا