مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         المغرب يرحب بقرار البيرو سحب اعترافها بالبوليساريو ودعمها لمبادرة الحكم الذاتي             عاجل / الكلاب الضالة تنهي حياة سائحة فرنسية بأحد المنتجعات بنفوذ جماعة العركوب             هيئة العلماء الموريتانيين تصف تصريحات الريسوني ''بالمريبة والمستفزة''             متابعة / وزيرة الإنتقال الطاقي و التنمية المستدامة تُشيد بمجهودات جماعة الداخلة و تتعهد بدعم مشاريعها المهيكلة             الداخلة.. حركة تنقيلات واسعة في صفوف رجال السلطة تشمل إقليمي وادي الذهب وأوسرد             الاتحاد الاوروبي يستعد لرفع الدعم المالي للمغرب ب50 بالمائة لنحاربة الهجرة السرية             الريسوني : وجود موريتانيا غلط ويجب أن تعود الى المغرب             الى متى سيظل قطاع الصيد البحري ورقة جوكر في أيدي الاحزاب السياسية ؟             في ذكرى 14 غشت.. الجمعية الجهوية للشباب الرائد تصدر بيان لتخليد المناسبة             والي الجهة يترأس تحية العلم بمناسبة الذكرى 43 لإسترجاع إقليم وادي الذهب             الراغب حرمة الله: الذكرى ال43 لإسترجاع إقليم وادي الذهب مناسبة عزيزة لتجديد فروض البيعة و الولاء لجلالة الملك محمد السادس نصره الله             بداية مخيبة لبرشلونة في الليغا بعد تعادل سلبي أمام فايكانو             جون أفريك : تعديل حكومي بالمغرب مرتقب يطيح بالوزيرين وهبي وميراوي             هل تتجه وزارة الصيد البحري الى إعدام الصيد التقليدي كليا بالمصيدة الجنوبية ؟             أزمة الماء بالمغرب تستنفر جمعية رؤساء الجهات بالمملكة في اجتماع بالرباط             شاهد.. قبيلة اولاد دليم-اولاد بعمر تنظم ملتقى صلة الرحم بتاورطة            شاهد.. حزب الاحرار ينظم المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية وسط حضور غفير            شاهد.. تصريحات على هامش المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية بجهة الداخلة            شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الجمعة 19 أغسطس 2022 02:30


أضيف في 23 يوليوز 2022 الساعة 17:05

ديبلوماسي موريتاني يطالب المغرب بإلغاء ''الفيزا'' عن الموريتانيين ويحمل الجزائر مسؤولية عرقلة البناء المغاربي



الداخلة الآن


 أكد الديبوماسي الموريتاني السابق،محمد ولد أمين، إن الطريقة التي وصل بها المغرب إلى الداخلة والعيون، هي نفس الطريقة التي وصلت بها الجزائر إلى تندوف، ونفس الطريقة التي حصلت بها موريتانيا على استقلالها، ونفس الطريقة التي أصبحت بها لوكسمبورغ دولة مستقلة.

واضاف المتحدث أن مدينة الداخلة باتت في ظل سلطة المغرب مدينة متطورة، مشيرا إلى أنه يعتبر نفسه جزءا من هذه المدينة، مشيدا بترشيح الأحزاب المغربية بأقاليم الصحراء لشخصيات صحراوية في الانتخابات.

 واعتبر ولد أمين إلى استغلال تجربة الاتحاد الأوروبي من أجل إعادة إحياء الاتحاد المغاربي، معتبرا أن الاتحاد الأوروبي فكرة عظيمة تأسست في البداية كفكرة غير تجارية ولا ربحية، بل لتفادي الحرب والنزاعات مجددا، خاصة بين فرنسا وألمانيا.

 وحمل وزير الاتصال الموريتاني الأسبق، محمد ولد أمين، الجزائر مسؤولة عدم الوحدة التي يتخبط فيها الاتحاد المغاربي منذ بدايته، معتبرا أن السياسة التي ينهجها النظام الجزائري هي التي تعرقل الوحدة المغاربية.

 وخلال مداخلته في ندوة نظمتها الفيدرالية المغربية لناشري الصحف لمدينة الداخلة، صباح اليوم السبت، حول موضوع “في عالم ممزق بين الجوائح والحروب: ما الذي يعيق حلم الاتحاد المغاربي؟”، بمشاركة متدخلين من المغرب وموريتانيا وتونس،انتقد المتحدث استمرار فرض المغرب للتأشيرة على الموريتانيين، عكس دول إفريقية أخرى يتمكن مواطنوها من دخول المملكة بدون أي “فيزا”، مشيرا إلى أن موريتانيا لا تفرض التأشيرة المسبقة على المغاربة، بل تطلبها في المركز الحدودي.

 وتساءل محمد ولد أمين عن سبب هذا الموقف المغربي تجاه موريتانيا، قائلا: “هل المغرب منزعج من المواقف السياسية لموريتانيا؟، إذا كان كذلك فهو أمر غريب، لأنه يجب أن يكون المغرب حينها أكثر انزعاجا من الجزائريين الذين يدخلون المغرب بدون تأشيرة رغم الخلافات الكبيرة بين البلدين".

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا