مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الرفعة ماء العينين تساءل وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول نقص العرض الصحي بالداخلة             عاجل / اصابة مواطن موريتاني في حادث انفجار لغم ارضي شرق مدينة الداخلة             المغرب وموريتانيا يعززان التعاون الامني المشترك بينهما             تراكم المعضلات الاجتماعية بالداخلة.. خلل انتخابي يفضحه الاستقرار الحاصل بجهة العيون !!             الداخلة .. عوائل تناشد السيد ''سيداتي امبارك أوجامع'' التدخل من أجل الحفاظ على سلامتهم الصحية             البرلمانية ” خديجة بوكرن ” توجه سؤال إلى وزير الفلاحة والصيد البحري حول إستفادة الشباب من المشاريع الفلاحية ؟             بوريطة يستقبل وزير العدل الجزائري ويتسلم منه دعوة للمشاركة في القمة العربية             بسبب أزمة المياه.. الحكومة توقف الدعم المخصص لمشاريع زراعة ''البطيخ الاحمر والحمضيات والافوكادو''             سابقة.. عضو بالمجلس الجماعي لأكادير يطالب بإقالة عزيز اخنوش من المجلس الجماعي بسبب غيابه المتكرر             مؤلم .. إنتحار فتاة بعد رمي نفسها من أحد المنازل بحي الوحدة بالداخلة             أمطار وفيضانات تجتاح جزر الكناري وتلغي أكثر من 200 رحلة من والى الجزر             بعد غواتيمالا.. الصومال تعلن عن قرارها فتح قنصلية عامة بمدينة الداخلة             الكاتب العام لولاية الجهة يترأس الاجتماع الخاص بالوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع             حصري/ المهرب المثالي ينصب مرة اخرى على أبناء المنطقة ويخلق الفوضى بالجهة             حصري / الاعتداء على فتاة بإعدادية النصر من طرف تلميذات بمدرسة الحي الجديد وسط مطالب بتشديد الأمن             شاهد.. قبيلة اولاد دليم-اولاد بعمر تنظم ملتقى صلة الرحم بتاورطة            شاهد.. حزب الاحرار ينظم المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية وسط حضور غفير            شاهد.. تصريحات على هامش المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية بجهة الداخلة            شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 29 سبتمبر 2022 19:22


أضيف في 10 ماي 2022 الساعة 23:51

بوريطة بعد لقاءه ألباريس : المغرب يتجاوز الخلاف إسبانيا وعلاقتنا مبنية على الصدق



الداخلة الآن


 اكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن “المغرب يُقدّر موقف المملكة الإسبانية من قضية الصحراء المغربية”، لافتا إلى أن “الموقف الجديد لمدريد يندرج ضمن الحركية الدولية الهادفة إلى إيجاد حل نهائي لهذا النزاع المفتعل”.

 وأضاف بوريطة، في ندوة صحافية تلت اللقاء الثنائي الذي جمعه بوزير الخارجية الإسباني، على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة تنظيم “داعش”، أن “موقف إسبانيا يتماشى مع مواقف العديد من الدول الأوروبية والعربية الإفريقية بشأن قضية الصحراء المغربية”.

 وأوضح المسؤول الدبلوماسي، في اللقاء المنعقد بمدينة مراكش، أن “الدول الراغبة في حل نزاع الصحراء مُطالبة بالانخراط في مبادرة الحكم الذاتي بوصفها الحل الوحيد والممكن لقضية الصحراء من أجل إنهاء معاناة محتجزي مخيمات تندوف”.

 وتابع بوريطة بأن “الأزمة بين الرباط ومدريد قد انتهت بصفة نهائية، ليتم التعويل على بناء علاقات نموذجية في إطار الشراكة الثنائية”، معتبرا أن “المحادثات المشتركة بين الملك محمد السادس وبيدرو سانشيز مكنت من وضع مضمون جديد للمرحلة المقبلة”.

 وأورد أن “العلاقات الثنائية بين البلدين مبنية حاليا على التعاون والتنسيق والطموح والاحترام المتبادل”، مبرزا أن “البيان المشترك الصادر عقب المباحثات المعمقة فتح أفقا جديدا للعلاقات الثنائية، وحدد الإجراءات التي ينبغي تنفيذها لإعطاء دفعة قوية للعلاقات”.

 وأردف وزير الخارجية المغربي بأن “الطرف المغربي، بناء على تعليمات الملك محمد السادس، اشتغل بكل جدية وتفان على تنفيذ الخطوات المتفق عليها، من خلال التحضير الجيد لعملية مرحبا التي تسير بشكل جيد، فضلا عن الانطلاقة الجيدة لعملية الربط البحري”.

وأشار بوريطة إلى أن “فريق العمل المغربي-الإسباني توصل إلى اتفاقات مهمة حول الهجرة، بينما سيجتمع فريق عمل جديد لتدارس قضايا ترسيم الحدود البحرية وتدبير المجال الجوي، إلى جانب إطلاق زيارات متبادلة بين الوزارات القطاعية”.

 وأعلن الوزير أنه “سينعقد قريبا اجتماع فريق عمل آخر حول قضايا الثقافة والتبادل العلمي والتربوي”، وشدد على أن “المغرب سيستمر في تنفيذ عناصر الاتفاق المشترك بنفس منطق التشاور والجدية لتحقيق رؤية الملك محمد السادس وبيدرو سانشيز”.

 وصرح المشرف على الجهاز الدبلوماسي المغربي بأن “الرباط تعتمد على مدريد كشريك موثوق وصادق ومسؤول لبناء شراكة نموذجية تتأسس على التاريخ المشترك والمصالح المتعددة والجوار”، خاتما بأن “المغرب يريد الاشتغال مع إسبانيا لوضع إطار للتنسيق في الفضاء الأورو-متوسطي والإفريقي”.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا