مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على ليفربول الانجليزي بهدف نظيف             صحف.. إسبانيا توسع قاعدة مراكزها الثقافية لتشمل مدن الصحراء             مراسلة/ المجلس الجماعي للداخلة يقوم بعملية تنظيف و صيانة شاملة لقنوات الصرف الصحي بأحياء متفرقة             حادثة سير خطيرة بمنطقة ''النكش'' بأمكالة جنوب مدينة السمارة تتسبب في وفاة 6 أفراد من القوات المسلحة             وسط حديث عن قدومه في زيارة حزبية.. جمعيات ومهنيي الكسابة يطالبون وزير الفلاحة بضرورة الانصات لمطالبهم             مراسلة / الاعلان عن إتفاقية توأمة بين نادي روطاري الداخلة ونادي روطاري الصداقة المغربية الاسبانية طاراغونة             الحكومة تعين ''خطار المجاهدي'' مديرا للتعاون الوطني.. والداخلة الان تتقدم له بأحر التهاني على المنصب الجديد             بحضور عامل إقليم أوسرد.. جمهورية السورينام تفتتح قنصلية عامة بمدينة الداخلة             الحكومة تقرر تمديد حالة الطوارئ الصحية شهرا إضافيا الى غاية 30 يونيو المقبل             حصري/ جنوح قارب مطاطي مهجور بشاطئ منطقة ''ام اكويرة '' بنفوذ جماعة العركوب             جمهورية السورينام تعلن عن فتح قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة             المركز الجهوي للإستثمار بالداخلة بعد إنقضاء الجائحة.. مجهود دؤوب للمحافظة على مناخ الاعمال بالجهة             حاليلوزيتش يكشف لائحة المنتخب الوطني بعودة مزراوي وحارث واستمرار غياب زياش             حصري / الصراع على رأس وكالة التنمية الجهوية يهدد تماسك الاغلبية بالمجالس المنتخبة             سابقة.. بعد تقرير خطير لمعهد الصيد.. الوزارة تضطر لتمديد الراحة البيولوجية شهرا اضافيا في ظل انتعاش التهريب             شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            شاهد.. بحضور والي الجهة.. توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة الوسيط و "CNDH"            شاهد.. البطل الاولمبي "سفيان البقالي" في حوار مفتوح مع الداخلة الآن            شاهد.. المحامون بالمحكمة الابتدائية للداخلة ينظمون اضراب مفتوح عن العمل            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 29 مايو 2022 03:57


أضيف في 10 ماي 2022 الساعة 23:51

بوريطة بعد لقاءه ألباريس : المغرب يتجاوز الخلاف إسبانيا وعلاقتنا مبنية على الصدق



الداخلة الآن


 اكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن “المغرب يُقدّر موقف المملكة الإسبانية من قضية الصحراء المغربية”، لافتا إلى أن “الموقف الجديد لمدريد يندرج ضمن الحركية الدولية الهادفة إلى إيجاد حل نهائي لهذا النزاع المفتعل”.

 وأضاف بوريطة، في ندوة صحافية تلت اللقاء الثنائي الذي جمعه بوزير الخارجية الإسباني، على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة تنظيم “داعش”، أن “موقف إسبانيا يتماشى مع مواقف العديد من الدول الأوروبية والعربية الإفريقية بشأن قضية الصحراء المغربية”.

 وأوضح المسؤول الدبلوماسي، في اللقاء المنعقد بمدينة مراكش، أن “الدول الراغبة في حل نزاع الصحراء مُطالبة بالانخراط في مبادرة الحكم الذاتي بوصفها الحل الوحيد والممكن لقضية الصحراء من أجل إنهاء معاناة محتجزي مخيمات تندوف”.

 وتابع بوريطة بأن “الأزمة بين الرباط ومدريد قد انتهت بصفة نهائية، ليتم التعويل على بناء علاقات نموذجية في إطار الشراكة الثنائية”، معتبرا أن “المحادثات المشتركة بين الملك محمد السادس وبيدرو سانشيز مكنت من وضع مضمون جديد للمرحلة المقبلة”.

 وأورد أن “العلاقات الثنائية بين البلدين مبنية حاليا على التعاون والتنسيق والطموح والاحترام المتبادل”، مبرزا أن “البيان المشترك الصادر عقب المباحثات المعمقة فتح أفقا جديدا للعلاقات الثنائية، وحدد الإجراءات التي ينبغي تنفيذها لإعطاء دفعة قوية للعلاقات”.

 وأردف وزير الخارجية المغربي بأن “الطرف المغربي، بناء على تعليمات الملك محمد السادس، اشتغل بكل جدية وتفان على تنفيذ الخطوات المتفق عليها، من خلال التحضير الجيد لعملية مرحبا التي تسير بشكل جيد، فضلا عن الانطلاقة الجيدة لعملية الربط البحري”.

وأشار بوريطة إلى أن “فريق العمل المغربي-الإسباني توصل إلى اتفاقات مهمة حول الهجرة، بينما سيجتمع فريق عمل جديد لتدارس قضايا ترسيم الحدود البحرية وتدبير المجال الجوي، إلى جانب إطلاق زيارات متبادلة بين الوزارات القطاعية”.

 وأعلن الوزير أنه “سينعقد قريبا اجتماع فريق عمل آخر حول قضايا الثقافة والتبادل العلمي والتربوي”، وشدد على أن “المغرب سيستمر في تنفيذ عناصر الاتفاق المشترك بنفس منطق التشاور والجدية لتحقيق رؤية الملك محمد السادس وبيدرو سانشيز”.

 وصرح المشرف على الجهاز الدبلوماسي المغربي بأن “الرباط تعتمد على مدريد كشريك موثوق وصادق ومسؤول لبناء شراكة نموذجية تتأسس على التاريخ المشترك والمصالح المتعددة والجوار”، خاتما بأن “المغرب يريد الاشتغال مع إسبانيا لوضع إطار للتنسيق في الفضاء الأورو-متوسطي والإفريقي”.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا