مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         عاجل / اصابة مواطن موريتاني في حادث انفجار لغم ارضي شرق مدينة الداخلة             المغرب وموريتانيا يعززان التعاون الامني المشترك بينهما             تراكم المعضلات الاجتماعية بالداخلة.. خلل انتخابي يفضحه الاستقرار الحاصل بجهة العيون !!             الداخلة .. عوائل تناشد السيد ''سيداتي امبارك أوجامع'' التدخل من أجل الحفاظ على سلامتهم الصحية             البرلمانية ” خديجة بوكرن ” توجه سؤال إلى وزير الفلاحة والصيد البحري حول إستفادة الشباب من المشاريع الفلاحية ؟             بوريطة يستقبل وزير العدل الجزائري ويتسلم منه دعوة للمشاركة في القمة العربية             بسبب أزمة المياه.. الحكومة توقف الدعم المخصص لمشاريع زراعة ''البطيخ الاحمر والحمضيات والافوكادو''             سابقة.. عضو بالمجلس الجماعي لأكادير يطالب بإقالة عزيز اخنوش من المجلس الجماعي بسبب غيابه المتكرر             مؤلم .. إنتحار فتاة بعد رمي نفسها من أحد المنازل بحي الوحدة بالداخلة             أمطار وفيضانات تجتاح جزر الكناري وتلغي أكثر من 200 رحلة من والى الجزر             بعد غواتيمالا.. الصومال تعلن عن قرارها فتح قنصلية عامة بمدينة الداخلة             الكاتب العام لولاية الجهة يترأس الاجتماع الخاص بالوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع             حصري/ المهرب المثالي ينصب مرة اخرى على أبناء المنطقة ويخلق الفوضى بالجهة             حصري / الاعتداء على فتاة بإعدادية النصر من طرف تلميذات بمدرسة الحي الجديد وسط مطالب بتشديد الأمن             بعد مباراة تعيين موظف بالجماعة.. اعضاء المعارضة بجماعة بئرأنزران يراسلون والي الجهة لإلغاء المباراة             شاهد.. قبيلة اولاد دليم-اولاد بعمر تنظم ملتقى صلة الرحم بتاورطة            شاهد.. حزب الاحرار ينظم المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية وسط حضور غفير            شاهد.. تصريحات على هامش المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية بجهة الداخلة            شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 29 سبتمبر 2022 17:45


أضيف في 30 أبريل 2022 الساعة 22:15

الحكومة والنقابات تبدأ الحوار لإصلاح أنظمة التقاعد وإخراج قانون الإضراب



الداخلة الآن


 وجّه عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، دعوة إلى المركزيات النقابية من أجل الشروع في عقد سلسلة من الحوارات بغية إصلاح أنظمة التقاعد.

 وقال رئيس الحكومة، خلال التوقيع على الاتفاق الاجتماعي اليوم، إن “نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، ستشرع في عقد سلسلة من الحوارات مع النقابات بغية إصلاح أنظمة التقاعد؛ وذلك بعد مرور حوالي 15 يوما على عطلة عيد الفطر”.

 وتضمن الاتفاق الاجتماعي، الذي تم التوقيع عليه، الاتفاق على إطلاق إصلاح شامل لأنظمة التقاعد من خلال حوار مفتوح مع الفرقاء الاجتماعيين في أفق وضع نظام موحد خاص بالقطاع العام وآخر خاص بالقطاع الخاص.

ونص الاتفاق على إحالة مشروع القانون التنظيمي لممارسة حق الإضراب ومشروع القانون المتعلق بالمنظمات النقابية وقوانين الانتخابات المهنية ومدونة الشغل على لجنة خاصة في إطار الهياكل المنصوص عليها في الميثاق الوطني للحوار الاجتماعي لتحديد محاور التعديل ودراستها وفق جدولة يتم الاتفاق عليها، مع إشراف وتتبع اللجنة العليا برئاسة رئيس الحكومة.

 كما تم الاتفاق على إعادة النظر في العقوبات السالبة للحرية الواردة في مشروع القانون التنظيمي المتعلق بشروط وكيفيات ممارسة الحق في الإضراب، ومواصلة الحوار من أجل المصادقة على اتفاقيات منظمة العمل الدولية، وإصدار قانون لحماية الموظفين المبلغين عن أعمال الفساد التي يرصدونها بمناسبة مزاولة مهامهم.

 من جهة أخرى، وضع الاتفاق جدولة زمنية محددة من أجل استكمال الترسانة القانونية لتشريعات العمل وملاءمتها مع تحولات سوق الشغل الوطنية والدولية.

 في هذا الصدد، تم الاتفاق على إخراج القانون التنظيمي المتعلق بشروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب إلى حيز الوجود قبل نهاية الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية للولاية التشريعية الحالية، أي قبل يناير 2023، ومراجعة مقتضيات مدونة الشغل والتدابير القانونية للانتخابات المهنية قبل يوليوز 2023. كما تم الاتفاق على إخراج قانون المنظمات النقابية في غضون يوليوز 2024.

 وتم الاتفاق على تكليف وزارة الداخلية ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات بالإشراف على حل النزاعات الاجتماعية، عبر تفعيل دور اللجان الإقليمية للبحث والمصالحة واللجنة الوطنية للبحث والمصالحة ووضع جدولة زمنية للسعي نحو تسوية النزاعات الاجتماعية المستعصية، والتدخل المباشر من أجل تدبير ملفات النزاعات محليا من طرف اللجنة المحلية أو مباشرة من طرف اللجنة المشتركة قبل تعميق هذه النزاعات وإيجاد حلول بديلة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا