مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         جمهورية السورينام تعلن عن فتح قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة             المركز الجهوي للإستثمار بالداخلة بعد إنقضاء الجائحة.. مجهود دؤوب للمحافظة على مناخ الاعمال بالجهة             حاليلوزيتش يكشف لائحة المنتخب الوطني بعودة مزراوي وحارث واستمرار غياب زياش             حصري / الصراع على رأس وكالة التنمية الجهوية يهدد تماسك الاغلبية بالمجالس المنتخبة             سابقة.. بعد تقرير خطير لمعهد الصيد.. الوزارة تضطر لتمديد الراحة البيولوجية شهرا اضافيا في ظل انتعاش التهريب             المهاجرين الافارقة يحولون بعض أحياء الداخلة الى حانات سرية لبيع المشروبات الروحية             محكمة أكادير تدين الطلبة أصحاب السواطير بالسجن النافذ والغرامة             حزب العدالة والتنمية يهاجم حكومة أخنوش وينتقد عجزها في مواجهة موجة الغلاء بالبلاد             بعد اغلاقه بسبب الجائحة.. باب سبتة وامليلية يفتح في وجه العمال والعاملات المغربيات             تعزية من الداخلة الآن لعائلة الفقيد''الفيلالي ول حمى ول اعبلا'' رحمه الله تعالى             من يساند المهرب المثالي في تهريب الاخطبوط محليا وسط حماية مقصودة من مسؤولي وزارة الصيد البحري ؟             جنوح قارب مطاطي بشاطى منطقة ''بلاية عبد الرحيم'' بنفوذ قيادة بئرنزران             القيادة الجهوية للقوات المساعدة بالداخلة تنظم حملة للتبرع بالدم             إيطاليا.. التوقيع على إتفاقية توأمة بين مدينتي بوجدور وباتي باليا الايطالية             عاجل / بائع خضار بالسوق البلدي القديم يتعرض لطعنات قاتلة من زميله بائع السمك بعد صلاة الجمعة             شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            شاهد.. بحضور والي الجهة.. توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة الوسيط و "CNDH"            شاهد.. البطل الاولمبي "سفيان البقالي" في حوار مفتوح مع الداخلة الآن            شاهد.. المحامون بالمحكمة الابتدائية للداخلة ينظمون اضراب مفتوح عن العمل            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 26 مايو 2022 06:30


أضيف في 23 مارس 2022 الساعة 11:52

علماء حفريات مغاربة يكتشفون آثاء ''سيرينيا'' بالداخلة عمرها ملايين السنين



الداخلة الأن


اكتشف علماء الحفريات من كلية العلوم عين الشق التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ومتحف علم الحفريات التابع لجامعة ميشيغان بالولايات المتحدة، جنوب مدينة الداخلة، حفريات سيرينيا – المعروفة أكثر باسم “أبقار البحر”- التي يعود تاريخها إلى العصر الجيولوجي في أواخر العصر الأيوسيني (Éocene)، أي منذ 35 إلى 40 مليون سنة.

وذكر بلاغ لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء أن هذه الحفريات المغربية الجديدة مكنت علماء الحفريات المغاربة والأمريكيين من التعرف على جنس جديد ونوع جديد من السيرينيين، أطلقوا عليه اسم Dakhlasiren marocensis، لتعليم مكان الاكتشاف (مدينة الداخلة بالمغرب) وتصنيف الحيوان (Sirene) والتأكيد بالمناسبة على مغربية مدينة الداخلة.

وأوضح المصدر ذاته أن أبقار البحر أو Sirenians هي من الثدييات البحرية التي تشمل اليوم Dugong وManatee التي تعيش في المياه الاستوائية الضحلة، وخاصة في نصف الكرة الجنوبي.
 ووفقا للبلاغ تعيش الأنواع الثلاثة الحالية من بقر البحر Manatee على طول سواحل المحيط الأطلسي، وفي أنهار أمريكا اللاتينية وغرب إفريقيا، بينما يعيش بقر البحر Dugong في المحيطين الهندي والهادئ.
 وهذه الأنواع الحالية هي في الواقع بقايا لترتيب تصنيفي منقرض بلغ ذروته في العصر الميوسيني (ناقص 24 إلى ناقص 5.3 ملايين سنة مضت)، وهي فترة مناخ عالمي دافئ يتزامن مع موائل ساحلية دافئة وضحلة واسعة النطاق.

وأشارت الجامعة إلى أن أبقار البحر أو Sirenians هي الثدييات البحرية العاشبة الوحيدة الحالية والثدييات العاشبة الوحيدة التي أصبحت مائية بشكل حصري، مبرزة أهمية حيوانات Sirenians، مثل الحوتيات (Cetacés)، في دراسة نظرية التطور، لأنها تنحدر من ثدييات أرضية تطورت لتصبح مائية بالكامل.

واضاف ذات البلاغ، بان المجموعتان (siréniens وcétacés) انتقلتا من التكيف مع الحياة البرية إلى الحياة المائية بشكل مستقل خلال الفترة المبكرة من منتصف العصر الأيوسيني (أي منذ حوالي 50 إلى 30 مليون سنة).

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا