مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بعد اغلاقه بسبب الجائحة.. باب سبتة وامليلية يفتح في وجه العمال والعاملات المغربيات             تعزية من الداخلة الآن لعائلة الفقيد''الفيلالي ول حمى ول اعبلا'' رحمه الله تعالى             من يساند المهرب المثالي في تهريب الاخطبوط محليا وسط حماية مقصودة من مسؤولي وزارة الصيد البحري ؟             جنوح قارب مطاطي بشاطى منطقة ''بلاية عبد الرحيم'' بنفوذ قيادة بئرنزران             القيادة الجهوية للقوات المساعدة بالداخلة تنظم حملة للتبرع بالدم             إيطاليا.. التوقيع على إتفاقية توأمة بين مدينتي بوجدور وباتي باليا الايطالية             عاجل / بائع خضار بالسوق البلدي القديم يتعرض لطعنات قاتلة من زميله بائع السمك بعد صلاة الجمعة             في سابقة خطيرة.. المهرب المثالي يتحدى وزارة الصيد البحري ويفرج عن شحنته الموقوفة بميناء أكادير             ميمونة السيد تمثل مجلس حقوق الانسان في لقاء دولي حول دور مؤسسات حقوق الانسان في إعمال ''إتفاق مراكش''             سابقة / في ظل غياب برلمانيي الداخلة.. نائب برلماني عن إقليم القنيطرة يثير ملف الطبيبة ''النزهة العرش'' بالبرلمان             المحكمة الدستورية تلغي المقاعد البرلمانية بدائرة الحسيمة وتطيح بالقيادي الاستقلالي مضيان والوزير السابق الاعرج             حصري / نقل جثمان المواطنة الايفوارية المسيحية للصلاة بالكنسية قبل دفنها اليوم             تنزيلا لمشروع المؤسسة المندمج ثانوية الفتح التأهيلة تنظم لقاء في التوجيه التربوي.             من جديد.. قائد قيادة بئرنزران يضرب عرض الحائط تعليمات والي الجهة ويسمح ببناء مستودع حديدي بقرية الصيد إمطلان             والي الجهة يترأس أشغال الذكرى السابعة عشر للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية             شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            شاهد.. بحضور والي الجهة.. توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة الوسيط و "CNDH"            شاهد.. البطل الاولمبي "سفيان البقالي" في حوار مفتوح مع الداخلة الآن            شاهد.. المحامون بالمحكمة الابتدائية للداخلة ينظمون اضراب مفتوح عن العمل            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 24 مايو 2022 00:32


أضيف في 14 فبراير 2022 الساعة 22:27

مراسلة / تمثيلية الشباب المقاول للأحياء البحرية تحضر اللقاء الثاني لتربية الاحياء البحرية باكادير




الداخلة الأن


تم اليوم الاثنين 14 فبراير 2022 في مدينة اكادير بفندق حياة رجنسي افتتاح اللقاء الثاني لتربية الاحياء البحرية رافعة للتنمية الساحلية ، بحضور السيد محمد صديقي وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات عن طريق تقنية zome  و  نائب رئيس جهة اكادير سوس ماسة رشيد خنفر ،و رئيس غرفة الصيد البحري بجهة اكادير و مجموعة من الفاعلين في القطاع .




تم مناقشة مجموعة من النقط المهمة للرفع من مستوى مجال تربية الاحياء البحرية و طرح حلول تكنولوجية ناجحة لتفادي مشاكل المهنين بالقاطع ، وقد كان من بين المشاركين في اللقاء مجموعة من الخبراء الدوليين الذين تقاسموا تجاربهم و الحلول المقترحة مع كافة مهني مجال تربية الاحياء البحرية .
و في هذا الإطار قدم السيد : محمد احمد حمنة رئيس جمعية ابناء الداخلة لتربية الاحياء البحرية (100 شركة ) تضم 500 منخرط .



و في نفس الوقت رئيس تجمع النفع الاقتصادي لمنطقة تنگير الذي يضم 44 شركة، بحيث يعتبر من بين اكبر التجمعات ذات النفع الاقتصادية بالجهة. بحيث يتم في هاته المنطقة تربية المحار و بلح البحر.



وقد قدم مداخلته حول أهمية اشراك و مواكبة الوكالة الوطنية لتربية الاحياء البحرية في كل ما له علاقة مستقبلية في مشاريع الشباب ، و قدم شكره للوكالة الوطنية لتربية الاحياء البحرية برأسة السيدة ماجدة معروف، و التمثيلية الجهوية بجهة الداخلة في شخص عبد العزيز حيمودة و الطاقم الإداري . و ذكر مسار الملف من البداية مرورا بالتكوينات الى تاريخ تسليم الدفعة الأولى المقرر الانتهاء منها في شهر يونيو من هاته السنة .



كما طالب من الجهات المعنية ان تقوم بتنسيق فيما بينها للحفاظ على مجال تربية الاحياء البحرية مستمر لانه يعتبر البديل الغذائي العالمي الجديد . لانه يلاحظ كثرة الوحدات الفندقية السياحية  بالخليج على ضفتيه لا تراعي دفتر التحملات بخصوص المخلفات و النفايات التي يتم رميها في البحر و التي ستؤثر لا محالة في مردودية القطاع.




كما قدمت السيدة خولة بلاوي عن منطقة لاسركا التي تضم 25 شركة، تقديم عن مجال اشتغالهم في الطحالب و ضرورة العمل على إنجاح مشاريعهم و انه بعد الاستفادة من التكوينات اصبح بمقدور الشباب تسيير مشاريعهم بعد ان تقوم الوكالة لوطنية لتربية الاحياء البحرية Landa بمواكبتهم في الإنتاج الأول الضيعات البحرية.



وفي الختام على تمام الساعة السادسة مساء ، انتهت اشغال اللقاء الثاني لتربية الاحياء البحرية بتوصيات تهم طرق الرفع من مردودية المجال و ضرورة تثمين منتوجات الاحياء البحرية.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا