مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بعد اغلاقه بسبب الجائحة.. باب سبتة وامليلية يفتح في وجه العمال والعاملات المغربيات             تعزية من الداخلة الآن لعائلة الفقيد''الفيلالي ول حمى ول اعبلا'' رحمه الله تعالى             من يساند المهرب المثالي في تهريب الاخطبوط محليا وسط حماية مقصودة من مسؤولي وزارة الصيد البحري ؟             جنوح قارب مطاطي بشاطى منطقة ''بلاية عبد الرحيم'' بنفوذ قيادة بئرنزران             القيادة الجهوية للقوات المساعدة بالداخلة تنظم حملة للتبرع بالدم             إيطاليا.. التوقيع على إتفاقية توأمة بين مدينتي بوجدور وباتي باليا الايطالية             عاجل / بائع خضار بالسوق البلدي القديم يتعرض لطعنات قاتلة من زميله بائع السمك بعد صلاة الجمعة             في سابقة خطيرة.. المهرب المثالي يتحدى وزارة الصيد البحري ويفرج عن شحنته الموقوفة بميناء أكادير             ميمونة السيد تمثل مجلس حقوق الانسان في لقاء دولي حول دور مؤسسات حقوق الانسان في إعمال ''إتفاق مراكش''             سابقة / في ظل غياب برلمانيي الداخلة.. نائب برلماني عن إقليم القنيطرة يثير ملف الطبيبة ''النزهة العرش'' بالبرلمان             المحكمة الدستورية تلغي المقاعد البرلمانية بدائرة الحسيمة وتطيح بالقيادي الاستقلالي مضيان والوزير السابق الاعرج             حصري / نقل جثمان المواطنة الايفوارية المسيحية للصلاة بالكنسية قبل دفنها اليوم             تنزيلا لمشروع المؤسسة المندمج ثانوية الفتح التأهيلة تنظم لقاء في التوجيه التربوي.             من جديد.. قائد قيادة بئرنزران يضرب عرض الحائط تعليمات والي الجهة ويسمح ببناء مستودع حديدي بقرية الصيد إمطلان             والي الجهة يترأس أشغال الذكرى السابعة عشر للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية             شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            شاهد.. بحضور والي الجهة.. توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة الوسيط و "CNDH"            شاهد.. البطل الاولمبي "سفيان البقالي" في حوار مفتوح مع الداخلة الآن            شاهد.. المحامون بالمحكمة الابتدائية للداخلة ينظمون اضراب مفتوح عن العمل            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 24 مايو 2022 00:45


أضيف في 24 يناير 2022 الساعة 15:29

بنعبد الله : الأوضاع داخل المغرب تحتاج الى قرارات جريئة واستثنائية



الداخلة الآن


قال نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب “التقدم والاشتراكية” إن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في المغرب تحتاج إلى إجراءات جريئة ومبتكرة واستثنائية، وذات وقع على حياة المواطنين المتأثرين بالتداعيات الخطيرة لجائحة كورونا.

بنعبد الله في حوار مع جريدة “القدس العربي” نشر نهاية الأسبوع، أن المشهد السياسي في المغرب يتسم بالضعف وتراجع الثقة والمصداقية وانحسار الفعل المدني والسياسي عموماً.

وأشار أن الطموح نحو التنمية والازدهار لا يستقيم سوى من خلال مجهود اقتصادي واجتماعي يواكبه، بالضرورة وبشكل موازٍ، توطيد للمسار الديمقراطي وتوسيع لمجال الحريات والمساواة.

وسجل بنعبد الله ضعف الحضور السياسي والتواصلي لهذه الحكومة، مشيرا أنه وإن كانت قد اتخذت، في شهورها الأولى تدابير إيجابية، كما حدث بالنسبة لدعم قطاع السياحة أو مباشرة الحوار الاجتماعي في قطاع التعليم، أو إخراج بعض المراسيم المتعلقة بتوسيع الاستفادة من التغطية الاجتماعية، إلا أن ذلك يظل محدوداً حيث الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية تتطلب أداء أقوى من هذا بكثير.

وأوضح أن الظرفية الحالية تتطلب إجراءات ذات وقع على حياة المواطنين المتأثرين بالتداعيات الخطيرة للجائحة، وهو ما لم تعمل عليه الحكومة إلى حدود الآن، على الرغم من التزاماتها عالية السقف، وعلى الرغم من أنها أعلنت على أنها تتخذ من وثيقة النموذج التنموي بطموحاته الكبيرة مرجعاً لها.

وأكد أن الحكومة منشرحة بأغلبيتها العددية في البرلمان، وحتى في المجالس الترابية إلى درجة دفعت بها إلى النزوع نحو الهيمنة، علماً أن توفر الأغلبية العددية لا يعني بالضرورة حصول المساندة الشعبية اللازمة والكافية.

ولفت إلى أنه ومن تجليات الغرور السياسي لهذه الحكومة رفضها لكل التعديلات الجوهرية والموحدة التي قدمتها المعارضة في شأن قانون مالية 2022، إلى جانب استخفافها بالمواعيد الدستورية وعدد من المقتضيات القانونية الملزمة للحكومة ورئيسها في تعاملهما مع مؤسسة البرلمان.

وشدد بنعبد الله على أن الإرهاصات الأولى لأداء الحكومة لا تبشر كثيراً، حيث تصريحها الحكومي جاء بالتزامات عريضة، دون أن يتلوه قانون مالي في نفس مستوى الشعارات المعلنة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا