مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيدة '' عزيزة يحظيه'' رحمها الله تعالى             حصري/ مصرع شخص في حادث سقوط سيارة من حافة ''جرف'' بحري بنفوذ قيادة بئرانزران             وزارة الصيد البحري تفرج رسميا عن لائحة 75 مركبا للصيد الساحلي التي ستنشط بمصيدة ''التناوب''             فيروس كورونا يصيب المنتخب المغربي قبل مواجهة المنتخب المصري في ربع نهائي ''الكان''             رسميا / الملعب البلدي بالداخلة يحتضن نهائي كأس العرش لكرة القدم النسوية             الجيش المغربي يشن غارات جوية متفرقة ضد البوليساريو بالمنطقة العازلة             عاجل / الحكومة المغربية تعلن رسميا إعادة فتح المجال الجوي ابتداءا من 7 فبراير القادم             الملك محمد السادس يترأس حفل إطلاق أشغال إنجاز مصنع للقاح المضاد لفيروس ''كورونا''             بعد رفض المحكمة تأجيل المؤتمر.. بنعتيق بنسحب من سباق الكتابة الاولى لحزب ''الوردة''             الحكومة تعلن تمديد حالة الطوارئ الى غاية 28 فبراير المقبل             ''الحراكة'' يهددون امن وسلامة ساكنة مناطق '' الساحل '' بنفوذ جماعتي العركوب و بئرانزران             بوريطة: أمن دول الخليج جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار المغرب             عناصر ''البسيج'' توقف شخصين مواليين لداعش أحدهما تدرب على صناعة المتفجرات             المغرب وكمبوديا يتفقان على تعزيز علاقاتهما ورفع سقف المبادلات التجارية             قتلى وجرحى إثر تدافع مشجعين عند بوابات احد الملاعب بالكاميرون             شاهد.. تصريحات على هامش الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            شاهد.. بحضور والي الجهة.. توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة الوسيط و "CNDH"            شاهد.. البطل الاولمبي "سفيان البقالي" في حوار مفتوح مع الداخلة الآن            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 29 يناير 2022 14:07


أضيف في 17 دجنبر 2021 الساعة 12:56

وزير الخارجية الاسباني يؤكد أن الازمة مع المغرب صارت من الماضي ويجدد نية بلاده العمل لبناء علاقات قوية



الداخلة الآن


أكد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس إنه لا وجود لأزمة مع المغرب، مؤكدا أنها صارت من الماضي، وأن هناك عملا على بناء علاقة للقرن 21.
 
كما عبر الوزير في البرلمان عن عدم رضاه على مستوى العلاقة اليوم، مشيرا إلى رغبة الحكومة الإسبانية في علاقة أقوى مع الجار المغرب واصفا إياه بالشريك الاستراتيجي، الذي تجمع به مصالح مشتركة.


واعتبر ألباريس الخطاب الملكي شهر غشت الماضي دليل كافيا على نهاية الازمة، مؤكدا أن هناك “تعاونا جيدا بشأن الحدود في سبتة ومليلية، وقد حضرت السفارة الإسبانية مرة أخرى الأحداث الرسمية وأنا أتحدث بطلاقة مع نظيري ناصر بوريطة”.


وأضاف الوزير “كلنا نريد التوجه نحو علاقة الجوار المثالية والمغرب يريد أيضا” مشيرا إلى أنه “لا توجد تصريحات ملتهبة من المغرب” ، وأن “الأزمة مرت، ولحظة الصدمة قد ولت”.

وأبرز أن الهدف الآن هو بناء علاقة جديدة، “سنبنيها شيئًا فشيئًا”وهو هدف سيستغرق وقتًا.


وبخصوص التنقيب المغربي عن النفط في البحر، فقد لفت الوزير الإسباني إلى أنه طلب تقارير من المعهد الهيدروغرافي البحري، الذي أكد أنه “في الوقت الحالي، كانت جميع العمليات في المنطقة داخل المياه المغربية”، مضيفا أنه إذا لم يكن الأمر كذلك كما حدث مع إنشاء مزرعة أسماك في مياه جزر الجعفرية، فإننا “سنتصرف وفقًا لذلك”.

وزاد “أريد أن تكون لدي أفضل علاقات الجوار ، لكن لا شك في أنني سأدافع دائمًا عن مصالح إسبانيا ومصالح جزر الكناري بشكل أساسي”.


وجوابا على الأسئلة حول اللقاء رفيع المستوى بين البلدين أو إمكانية قيام الرئيس بيدرو سانشيز برحلة إلى المغرب أو تعيين سفير جديد أو عودة السفير المغربي إلى مدريد أو فتح الحدود واستئناف النقل الجوي والبحري، فقد أكد البارس أن كوفيد جعل العلاقات بين الدول صعبة للغاية، معتبرا أن سؤال عدم عودة السفيرة المغربية لمدريد ينبغي ان يطرح على الجانب المغربي.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا