مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيدة '' عزيزة يحظيه'' رحمها الله تعالى             حصري/ مصرع شخص في حادث سقوط سيارة من حافة ''جرف'' بحري بنفوذ قيادة بئرانزران             وزارة الصيد البحري تفرج رسميا عن لائحة 75 مركبا للصيد الساحلي التي ستنشط بمصيدة ''التناوب''             فيروس كورونا يصيب المنتخب المغربي قبل مواجهة المنتخب المصري في ربع نهائي ''الكان''             رسميا / الملعب البلدي بالداخلة يحتضن نهائي كأس العرش لكرة القدم النسوية             الجيش المغربي يشن غارات جوية متفرقة ضد البوليساريو بالمنطقة العازلة             عاجل / الحكومة المغربية تعلن رسميا إعادة فتح المجال الجوي ابتداءا من 7 فبراير القادم             الملك محمد السادس يترأس حفل إطلاق أشغال إنجاز مصنع للقاح المضاد لفيروس ''كورونا''             بعد رفض المحكمة تأجيل المؤتمر.. بنعتيق بنسحب من سباق الكتابة الاولى لحزب ''الوردة''             الحكومة تعلن تمديد حالة الطوارئ الى غاية 28 فبراير المقبل             ''الحراكة'' يهددون امن وسلامة ساكنة مناطق '' الساحل '' بنفوذ جماعتي العركوب و بئرانزران             بوريطة: أمن دول الخليج جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار المغرب             عناصر ''البسيج'' توقف شخصين مواليين لداعش أحدهما تدرب على صناعة المتفجرات             المغرب وكمبوديا يتفقان على تعزيز علاقاتهما ورفع سقف المبادلات التجارية             قتلى وجرحى إثر تدافع مشجعين عند بوابات احد الملاعب بالكاميرون             شاهد.. تصريحات على هامش الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            شاهد.. بحضور والي الجهة.. توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة الوسيط و "CNDH"            شاهد.. البطل الاولمبي "سفيان البقالي" في حوار مفتوح مع الداخلة الآن            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 29 يناير 2022 14:08


أضيف في 2 دجنبر 2021 الساعة 16:50

تقرير يكشف محتويات هامة من المعادن النفيسة بعدة مناطق من جهة الداخلة وادي الذهب



الداخلة الآن

 


قال تقرير للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن إن التنقيب عن الذهب في الأقاليم الجنوبية كشف محتويات مهمة


وأوضح التقرير، المرفق مع وثائق مشروع قانون المالية، يتوفر “اليوم 24” على نسخة منه، أن “الأبحاث العامة للمعادن الثمينة في الأقاليم الجنوبية تمركزت على قطاعات: إمطلان، والمالحات، وبئر کندووز، وغرب تيشلا والوركنات”


وهمت الأشغال المنجزة إنجاز مسوحات، ومقاطع جيولوجية مرفقة بأخذ عينات (243 عينة صخرية و261 عينة تراب)، وبينت النتائج في منطقة إمطلان محتویات مهمة من الذهب ما بين 0,5 و64 غ/طن من الذهب، مرتبطة بتركيبات من الكوارتز ذات امتدادات دسميترية إلى ميترية


وأوضح التقرير، أن نتائج تحاليل العينات المأخوذة، من منطقة المالحات، أعطت محتويات من الذهب، بلغت 1,83 جزء في المليون، وما بين 0,1 و0,24 في المائة من النحاس، كما تم العثور في منطقة بئر كندوز على مؤشرات من الذهب، وفق التقرير.

أما بغرب تيشلا، فقد أبانت نتائج تحليل العينات على محتویات مهمة، ستتم مراقبتها الجيولوجية المفصلة، كما أبانت نتائج عينات التراب عن محتويات من الذهب، بلغت 120 جزء في البليون.

وتبقى نتائج العينات المأخوذة في منطقة الوركنات ضعيفة، بحسب التقرير، مشيرا إلى أنه “تم إنجاز حملة جيوكيميائية بمنطقة المالحات على مساحة 70 كلم مربع، مع أخذ 1224 عينة تراب و35 عينة صخرية، كما تم إنجاز حملة استكشاف عن طريق الخنادق بمنطقة سيدي عباد (جنوب لملاكة)، مراقبة شواذ الذهب، والموليبدان”.

وبلغ الطول الإجمالي للخنادق 500 متر بحجم إجمالي بلغ 1000 م3، ما مكن من أخذ 595 عينة، توجد في طور التحليل الكيميائي.

وبحسب تقرير منجزات المكتب برسم سنة 2020، همت أشغال البحث المعدني 47 مشروعات، موجودا في المناطق الواعدة في البلاد، وهمت الأشغال الخاصة بالمكتب، 34 مشروعا، منها 11 للمعادن النفيسية، و9 للمعادن الأساسية، و7 للصخور والمعادن الصناعية، و4 للاستكشافات العامة، و3 مشاريع خاصة.

وقال المكتب إنه خلال 2020، تمت دراسة البيانات الجيوعليمة، والاستهداف بأدرار ستوف (الأقاليم الجنوبية)، التي همت جمع، وتوليف البيانات الجيوعلمية المتوفرة، والمتعلقة بالمعطيات الجيولوجية الأساسية، والاستكشافات السابقة، التي تم إجراؤها من أجل تحديد أهداف واعدة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا