مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         والي الجهة يترأس اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية ويشرف على مراسيم توقيع اتفاقية شراكة             المغرب يتحصل على طائرات ''درون'' إنتحارية من إسرائيل بقيمة 22 مليون دولار             المتحور ''اوميكرون'' يدفع السلطات المغربية لإغلاق المعبر الحدودي الكركرات في وجه المسافرين             رسميا / إلغاء مهرجان السينما بالداخلة ومصادر ترجح سبب الالغاء لتطور الحالة الوبائية             تعزية من الداخلة الآن في وفاة المرحوم ''محمد سالم ول الشين'' رحمه الله تعالى             طريق تشلا بئركندوز المغشوسة.. التلاعب بالصفقات العمومية في غياب أي رقابة وطمس تقرير لجنة التقصي             رسميا / ''لارام'' تعلن عن تأجيل أول رحلة جوية تربط الدار البيضاء بتل أبيب بسبب اجراءات إغلاق الحدود             بلاغ / توقيف العمل بمقتضيات المذكرتين الوزاريتين المتعلقتين بتأطير إجراء المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021- 2022             الملك يدعو الى العمل من أجل إعادة بناء الثقة بين الفلسطينيين والاسرائيليين             المغرب يعلن تعليق جميع الرحلات المتوجهة إليه لمدة أسبوعين ابتداءا من يوم الاثنين             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيدة '' هندو منت عبد الودود '' رحمها الله تعالى             الجيش الموريتاني ينشر رادارات عسكرية لمراقبة الحركة الجوية والبرية على حدود البلاد الشمالية             رسميا / إستقالة المكتب المسير لغرفة الصناعة التقليدية بالداخلة ومطالب للوالي بالمصادقة على عقد دورة استثنائية             والي الجهة يعطي انطلاقة اشغال المؤتمر الوطني للطب العام في نسخته السادسة             الداخلة تحتضن المهرجان السينمائي الدولي من 8 الى 12 دجنبر الجاري             شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            شاهد.. بحضور والي الجهة.. توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة الوسيط و "CNDH"            شاهد.. البطل الاولمبي "سفيان البقالي" في حوار مفتوح مع الداخلة الآن            شاهد.. المحامون بالمحكمة الابتدائية للداخلة ينظمون اضراب مفتوح عن العمل            شاهد.. انطلاق عملية التصويت بالداخلة وسط اجواء عادية واجراءات احترازية            شاهد..خدجونة لخليفي وكيلة اللائحة الجهوية عن حزب الاتحاد الاشتراكي باقليم اوسرد تبسط برنامجها الحزبي            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 20:31


أضيف في 16 نونبر 2021 الساعة 12:32

بوريطة يؤكد رفض المغرب منطق المساومة في علاقته مع الاتحاد الاوروبي


 


الداخلة الآن



أكد تقرير للجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج مجريات الجلسة السرية التي خصصتها اللجنة لدراسة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج يوم الثلاثاء 9 نونبر الجاري، بحضور ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية.

وحسب تقرير الجلسة،  فإن ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اعتبر ردا على تساؤلات البرلمانيين بشأن اتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي أن “المغرب ينبغي أن يتخلص من منطق المساومة الذي تنهجه أوروبا من حين إلى آخر”.

بوريطة أضاف أن أي اتفاق مستقبلي مع الاتحاد الأوروبي ينبغي أن يكون في إطار احترام السيادة المغربية كمنطلق لأي اتفاق، كما أكد على ضرورة إيجاد بدائل أخرى لاتفاقيات جديدة تحترم السيادة المغربية.



وعرج رئيس الديبلوماسية المغربية على علاقة المغرب مع إسبانيا، مؤكدا انها عرفت أزمة غير مسبوقة مست الثقة المتبادلة وطرحت تساؤلات حول مآلها، في إشارة إلى أزمة استقبال إسبانيا لزعيم جبهة “البوليساريو” إبراهيم غالي.



وزاد بوريطة بأن “المغرب، المتشبث بروح حسن الجوار مع اسبانيا، كان دائما يتطلع إلى أفضل العلاقات جارته الشمالية في إطار الثقة والاحترام المتبادل والوفاء بالالتزامات والتعاون البناء في مختلف المجالات لتدشين مرحلة جديدة”، مشيرا إلى أن ذلك هو عكسه الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 68 لثورة الملك والشعب، حيث أكد على تعزيز العلاقات بالفهم المشترك لمصالح البلدين؛ وذلك بجعل الخروج من الأزمة فرصة لإعادة النظر في الأسس والمحددات الت تحكم هذه العلاقات.


من جهة أخرى، وفي خطوة استباقية إزاء التطورات السياسية التي تسجلها الساحة الأوروبية، أوضح بوريطة أن المغرب حرص على التعاطي المبكر مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ببرغماتية أهلته إلى عقد اتفاق يضمن له التموقع الجيد بأسواق المملكة المتحدة وكشريك استراتيجي لها بإفريقيا، كما قامت المملكة بتعزيز علاقاتها مع باقي الدول المؤثرة خارج الاتحاد الأوروبي، على غرار الشراكة الإستراتيجية المعمقة مع روسيا وإحياء آلية التشاور السياسي مع تركيا.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا