مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         والي الجهة يترأس اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية ويشرف على مراسيم توقيع اتفاقية شراكة             المغرب يتحصل على طائرات ''درون'' إنتحارية من إسرائيل بقيمة 22 مليون دولار             المتحور ''اوميكرون'' يدفع السلطات المغربية لإغلاق المعبر الحدودي الكركرات في وجه المسافرين             رسميا / إلغاء مهرجان السينما بالداخلة ومصادر ترجح سبب الالغاء لتطور الحالة الوبائية             تعزية من الداخلة الآن في وفاة المرحوم ''محمد سالم ول الشين'' رحمه الله تعالى             طريق تشلا بئركندوز المغشوسة.. التلاعب بالصفقات العمومية في غياب أي رقابة وطمس تقرير لجنة التقصي             رسميا / ''لارام'' تعلن عن تأجيل أول رحلة جوية تربط الدار البيضاء بتل أبيب بسبب اجراءات إغلاق الحدود             بلاغ / توقيف العمل بمقتضيات المذكرتين الوزاريتين المتعلقتين بتأطير إجراء المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021- 2022             الملك يدعو الى العمل من أجل إعادة بناء الثقة بين الفلسطينيين والاسرائيليين             المغرب يعلن تعليق جميع الرحلات المتوجهة إليه لمدة أسبوعين ابتداءا من يوم الاثنين             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيدة '' هندو منت عبد الودود '' رحمها الله تعالى             الجيش الموريتاني ينشر رادارات عسكرية لمراقبة الحركة الجوية والبرية على حدود البلاد الشمالية             رسميا / إستقالة المكتب المسير لغرفة الصناعة التقليدية بالداخلة ومطالب للوالي بالمصادقة على عقد دورة استثنائية             والي الجهة يعطي انطلاقة اشغال المؤتمر الوطني للطب العام في نسخته السادسة             الداخلة تحتضن المهرجان السينمائي الدولي من 8 الى 12 دجنبر الجاري             شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            شاهد.. بحضور والي الجهة.. توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة الوسيط و "CNDH"            شاهد.. البطل الاولمبي "سفيان البقالي" في حوار مفتوح مع الداخلة الآن            شاهد.. المحامون بالمحكمة الابتدائية للداخلة ينظمون اضراب مفتوح عن العمل            شاهد.. انطلاق عملية التصويت بالداخلة وسط اجواء عادية واجراءات احترازية            شاهد..خدجونة لخليفي وكيلة اللائحة الجهوية عن حزب الاتحاد الاشتراكي باقليم اوسرد تبسط برنامجها الحزبي            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 21:39


أضيف في 10 نونبر 2021 الساعة 21:39

الحكومة الكنارية تؤكد حصولها على ضمانات من الخارجية الاسبانية بعدم تتقيب المغرب عن النفط في مياه الجزر



الداخلة الآن


اكدت حكومة جزر الكناري، انها حصلت على ضمانات من وزارة الخارجية الإسبانية؛ حول العقد الذي وقعه المغرب مؤخرًا مع الشركة الإسرائيلية شركة “راتيو بتروليوم” (Ratio Petroleum Energy)، للتنقيب عن النفط والغاز على الساحل المقابل لمدينة الداخلة، مؤكدة أنه “لا يصطدم بمياه الكناري”.


وقال رئيس جزر الكناري، أنجيل فيكتور توريس، في جلسة عامة لبرلمان المقاطعة، ردًا على سؤال موجه من المتحدث باسم المجموعة البرلمانية “لانويبا كانارياس”، لويس كامبوس، حول إعلان منح التراخيص من قبل المغرب؛ تقوم بموجبها الشركة العبرية؛ بالتنقيب في المياه القريبة من جزر الكناري.

وأشار الرئيس الكناري، إلى أنه بمجرد علمه بهذه العقود، اتصل على الفور بوزير الخارجية، الذي أخبره أن “هناك تقريرًا من الوزارة يخلص في البداية إلى عدم وجود تضارب مع مياه السيادة الإسبانية والكنارية”، موضحًا أنه “سيتصل بنظيره المغربي لتوضيح أي أسئلة في هذا الصدد”.


كما أكد على أن “المعهد الهيدروغرافي”، أصدر تقريرًا “أكثر تحديدًا”، والذي يخلص أيضًا إلى ما نقلته وزارة الخارجية نفسها في البداية، أنه “لا يوجد تضارب مع هذا العقد، كما لم يحدث مع العقود السابقة”.


واعتبر أنجيل فيكتور توريس، انهم سيكونون “يقظين للغاية” كما فعلوا دائمًا، وأكد أن “أي إجراء تقوم به المملكة المغربية يجب أن يتم وفقًا لقرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية” على حد وصفه.


وكان المغرب، قد أبرم اتفاقًا مع شركة “راتيو بتروليوم” الإسرائيلية، للتنقيب حصريًا في مياه الداخلة بالاقاليم الصحراوية.

وقالت الشركة في بيان لها، أن “دخول شركة راتيو بتروليوم؛ إلى المغرب كان ممكناً بفضل اتفاقيات أبراهام”. ويمثل أول تعاون تجاري بين شركة إسرائيلية والحكومة المغربية في قطاع الطاقة” تضيف الشركة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا