مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بعد الوعكة الصحية التي ألمت به.. الداخلة الآن تتمنى الشفاء العاجل للأب '' احمد اهل احمد ابراهيم''             مراسلة/ الهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام تعقد جمعها العام التأسيسي بالداخلة             حكومة عزيز أخنوش تبدأ الشروع في رفع الدعم عن الغاز والسكر والدقيق المدعم             حصري / البحرية الملكية تحبط محاولة للهجرة السرية بمنطقة ''لكطوعة'' جنوب مدينة الداخلة             الجزائر تؤكد إنسحابها من مفاوضات المائدة المستديرة حول نزاع الصحراء             الجماعة الترابية تشلا تعقد دورة استثنائية وتنتخب لجان المجلس             عاجل / اختفاء طفل في ظروف غامضة بالداخلة.. وعائلته تناشد المساعدة في العثور عليه             مشروع خط الغاز بين المغرب ونيجيريا يخرج للوجود وشركة مغربية تتولى الانجاز             سابقة / تأجيل الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية بعد فقدان الرئيس للأغلبية             حصري / إجهاض محاولة للهجرة السرية شمال مدينة الداخلة بمنطقة ''بلاية الذيبة''             ميزانية 2022.. إدارة الدفاع الوطنية ووزارة الداخلية تستحوذ على أغلب المناصب المالية             بيان / نقابة موظفي العدل بالداخلة تعقد اجتماعا طارئ لمناقشة مجموعة من القضايا             عاجل / المجلس الجهوي يعقد دورته الاستثنائية الثالثة للدراسة والتصويت على برنامج الدورة             رسميا / الكونغرس الامريكي يمنع تمويل بناء او تشغيل أي قنصلية بالصحراء             بلاغ / حزب العدالة والتنمية يجمد عضوية مستشاريه الفائزين بمقاعد بمجلس المستشارين             شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            شاهد.. بحضور والي الجهة.. توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة الوسيط و "CNDH"            شاهد.. البطل الاولمبي "سفيان البقالي" في حوار مفتوح مع الداخلة الآن            شاهد.. المحامون بالمحكمة الابتدائية للداخلة ينظمون اضراب مفتوح عن العمل            شاهد.. انطلاق عملية التصويت بالداخلة وسط اجواء عادية واجراءات احترازية            شاهد..خدجونة لخليفي وكيلة اللائحة الجهوية عن حزب الاتحاد الاشتراكي باقليم اوسرد تبسط برنامجها الحزبي            شاهد.. تصريح سيداتي شكاف عقب انتخابه رئيسا لغرفة الصناعة التقليدية            شاهد .. رئيسة منظمة المرأة التجمعية سابقا "مصكولة بعمر" تقدم إستقالتها من الحزب وتلتحق بحزب الاستقلال            شاهد.. تصريح وكيل الملك الجديد بالمحكمة الابتدائية للداخلة            شاهد.. والي الجهة يفتتح الدورة السادس لتظاهرة "الداخلة داون وايند" بالداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 24 أكتوبر 2021 04:02



أضيف في 7 أكتوبر 2021 الساعة 20:36

تغييرات في القطاعات الوزارية وأسماء جديدة تحملها حكومة عزيز أخنوش الجديدة



الداخلة الآن


عرفت الهندسة الوزارية لحكومة التجمعي عزيز أخنوش، مقارنة بالحكومات السابقة، تغييرا ملحوظا في الوزارات والوزراء، حيث ظهرت وزارات جديدة وتم تفكيك أخرى، وإلحاق قطاعات تم عزلها عن وزارات سابقة ودمجها في حقائب حكومية مبتكرة، لإضفاء نوع من الإلتقائية والنجاعة والتجانس في عمل الفريق الحكومي الجديد.


ومن أبرز التعديلات التي طرأت على التشكيلة الحكومية لعزيز أخنوش، هو خلق وزارة الإدماج الإقتصادي والمقاولة الصغرى والمتوسطة والشغل والكفاءات التي تم إسنادها للشاب البامي يونس السكوري، كما جرى حذف قطاع الإقتصاد الأخضر والرقمي من حقيبة الوزارة التي كان يحملها سابقا مولاي حفيظ العلمي، إذ تم خلق وزارة جديدة بإسم الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وتم إسنادها إلى الكفاءة النسائية غيثة مزور، في الوقت الذي استعادت فيه الحكومة الجديدة حقيبة الوزارة المكلفة بالميزانية التي تم حذفها في عهد حكومة العثماني السابقة، حيث تم إسنادها لرئيس جامعة كرة القدم فوزي لقجع.


إضافة لكل ذلك تم إحداث وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة التي تولتها ليلى بنعلي على رأسها كما تم فصل وزارة النقل واللوجيستيك عن حقيبة التجهيز، وتكليف الكفاءة الاستقلالية محمد عبد الجليل بتدبير شؤونها داخل حكومة أخنوش، فيما تم تكليف الأمين العام لحزب الإستقلال نزار بركة بحقيبة التجهيز والماء.

هذا وعرفت التشكيلة الحكومية الجديدة إلحاق مهمة الناطق الرسمي بإسم الحكومة إلى المسؤول الأول عن وزارة العلاقات مع البرلمان والتي تم إسنادها إلى التجمعي مصطفى بايتاس، كما تم عزل قطاعات التعليم العالي والبحث العلمي في وزارة واحدة مع إضافة قطاع الإبتكار إليها، حيث تم إسنادها للدكتور عبد اللطيف ميراوي مدير المعهد الوطني للعلوم التطبيقية والعضو باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي.

يذكر ايضا، أن قطاع الرياضة عن وزارة الشباب والثقافة، ليصبح الإسم الجديد هو وزارة الشباب والثقافة والتواصل والتي تم إسنادها للشاب البامي محمد مهدي بنسعيد، في الوقت الذي تم فيه إلحاق قطاع الرياضة بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي تحت إشراف شكيب بنموسى، هذا في الوقت الذي تم توسيع مهام وزارة الصحة لتنفتح على قطاع التنمية الاجتماعية وتصبح تسميتها الجديدة وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية والتي تم تكليف عمدة مدينة الدار البيضاء نبيلة الرميلي بتدبير شؤونها في الأعوام الخمسة المقبلة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا