مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         ‎بعد إسدال الستار عن لوائح المرشحين للرئاسة .. 4 لوائح تتنافس على رئاسة الجهة والبلدية             عاجل / انتحار شاب عشريني بحي النهضة بعد ذبح نفسه بسكين حادة             توضيح من الداخلة الآن بخصوص التحالفات بين الاحزاب السياسية بالمجالس المنتخبة             في اتنظار ساعة الحسم...!             إلى السيد أبو يعرب المرزوقي: من حقنا أن نختار ''أخف الضررين''             المغرب يوافق رسميا على تعيين ''ستيفان دي ميستورا'' مبعوثا شخصيا للأمين العام الى الصحراء             وهبي يسحب تزكية رئاسة الجهة من ''عبد الوهاب بلفقيه'' والاخير يعتزل العمل السياسي             عاجل / الملك يعين الجنرال دوكور دارمي ''الفاروق بلخير'' مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية             ‎المفاجآت تتواصل في حرب الاحزاب والرئاسات.. ويضحك كثيرا من يضحك اخيرا !!             عاجل / الخطاط ينجا يضع ترشيحه لرئاسة الجهة وسط حديث عن إتفاق مع التجمع الوطني للاحرار             بايرن ميونيخ يقسو على برشلونة في ملعبه ويكتسحه بثلاثية نظيفة             رسميا / ''صلوح الجماني وسيدينا براي ومحمد سالم حمية'' يقودون لوائح السنبلة والميزان والحمامة بالمجلس الاقليمي             عاجل / حزب العدالة والتنمية يقدم ترشيح عضوه الوحيد ''امربيه بوهالة'' لرئاسة البلدية             قبل ساعات من إغلاق باب الترشيحات.. ماذا وراء تدوينة ''أمبارك حمية'' الغامضة ؟             رسميا / فترة انتخاب المكاتب المسيرة للمجالس ستكون في الفترة الممتدة من 16 الى 25 شتنبر الجاري             شاهد.. المحامون بالمحكمة الابتدائية للداخلة ينظمون اضراب مفتوح عن العمل            شاهد.. انطلاق عملية التصويت بالداخلة وسط اجواء عادية واجراءات احترازية            شاهد..خدجونة لخليفي وكيلة اللائحة الجهوية عن حزب الاتحاد الاشتراكي باقليم اوسرد تبسط برنامجها الحزبي            شاهد.. تصريح سيداتي شكاف عقب انتخابه رئيسا لغرفة الصناعة التقليدية            شاهد .. رئيسة منظمة المرأة التجمعية سابقا "مصكولة بعمر" تقدم إستقالتها من الحزب وتلتحق بحزب الاستقلال            شاهد.. تصريح وكيل الملك الجديد بالمحكمة الابتدائية للداخلة            شاهد.. والي الجهة يفتتح الدورة السادس لتظاهرة "الداخلة داون وايند" بالداخلة            شاهد .. حزب الاستقلال بجهة الداخلة وادي الذهب يواصل استقطاب شخصيات وازنة بالجهة            شاهد.. بحضور سعيد امزازي.. افتتاح المدرسة العليا للتكنولوجيا            شاهد.. صلاة العيد وذبح الاضحية وصلة الرحم في زمن كورونا من وجهة نظر الدين مع الشيخ "ابراهيم اذ موسى"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 16 سبتمبر 2021 11:27



أضيف في 1 شتنبر 2021 الساعة 09:46

رسائل ''عزيزة شكاف''.. بين محاربة الاصولية والتفرقة والحث على تكثيف الجهود لبناء جهة في مستوى التطلعات



الداخلة الآن

من المعلوم انه بجهة الداخلة وادي الذهب، تتقاذفنا الانتماءات الهوياتية وتتنازعنا الاصولية حسب تقسيماتها المتعارفة "امازيغي وعربي وافريقي"، ومن تفاصيل هذه الأصول تتفرع القبائل التي تتواجد بهذا الحيز المكاني من مغرب الشعوب والثقافات، حيث يكون للإنتماء تبعات سياسية ومجتمعية صنفت المواطنين لدرجات طبقية مقسمة لمواطن أول له الحق في الاستفادة من حقوقه ومواطن ثانوي لاحق له في الاستفادة من تلك الحقوق.

وبالرغم من العيش في هذه الجهة لعقود طويلة وسط نسيج مجتمعي متجانس ومتداخل، فقد ظهر مؤخرا بفعل الشحن والشحن المضاد لبعض الاحزاب العتيدة بالداخلة، شرخ غائر في العلاقات الانسانية والأسرية كانت سببا في شتات الاصول وزيادة منسوب الكراهية وقطع الارحام، بل ان هناك من الاحزاب من صار يمنح الحق على أساس تلك التصنيفات والولاءات السياسية للمواطنين.

أمام هذا الوضع المخيف وغياب أي خطاب سياسي معلن يحاول لملمة جراح واعطاب صراعات الساسة ومعارك السياسيين، وفي ظل تحويل المؤسسات من بعض المنتخبين الى أندية خاصة لا يلجها إلا المنخرطين، بات من الضروري تبني خطاب وسطي جامع يلملم بعثرة المجتمع ويعطي النفس بمستقبل جديد لجهة تحتاج سواعد أبناءها لمساندة جلالة الملك في المشاريع الكبرى التي منحها لهذه الربوع.

وبإمكان المتتبع أن ينبهر من الخطاب السلس والرفيع المستوى من السياسية عزيزة شكاف، والتي وضعت الاصبع على الجرح، ووجهت خطابها للجميع بكون الداخلة هي داخلة الجميع دون تفرقة ولا تمييز هوياتي او مناطقي او قبلي، حيث اكدت على وجود الحاجة لتظافر الجهود ورص الصفوف وراء باني البلاد جلالة الملك محمد السادس، خاصة وان الاوراش الكبرى التي اعلن عنها بهذه الجهة لا يمكن تخيل فوائدها المستقبلية على الداخلة وساكنتها، إن وجدت السواعد القادرة على تنفيذها، وهو ما لن يتأتى في ظل مدينة مقسمة بين ساسة يفرقون واحزاب تستهدف وحدة المجتمع.


وعموما لا يمكن لتلك الاوراش الكبرى أن تجد سبيلها للتحقق الفعلي على أرض الواقع، في ظل وجود نخبة فارغة تحمل أفكار شوفينية متعصبة لدائرتها الضيقة، كما لا يمكن أن تخيب ظن الملك في أبناء هذه الجهة وبناتها الموحدين خلف شعار "حي على العمل"، لذلك كان خطاب أمينة حزب الجرار الاكثر توازنا وعقلانية ووطنية بالمقارنة مع سياسيين اخرين اعماهم الجشع وعشق الكراسي بعيدا عن رسم الاهداف وتبني مقاربة للوحدة بدل شيطنة الخصوم والدفع نحو تبني أجندة مستوردة من جهات اخرى.


ومهما تكن خشية بعض المواطنين من فقدان امتيازاتهم التي يتقاضونها داخل بعض المجالس، فإن الاكيد أن مسؤولة عالية المستوى مثل عزيزة شكاف، ستكون لا محالة أكثر عطفا وجدية في خدمة هذه الجهة وساكنتها وطموحات أجيالها، والاكيد ايضا أن النظرة العنصرية والنزعة الاصولية لن تكون حاضرة لدى قيادية من صنف أمينة حزب الاصالة والمعاصرة، وهو تماما ما نفتقده اليوم لدى احزاب "السماسرة" وهيئات ابناء العمومة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا