مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         ‎بعد إسدال الستار عن لوائح المرشحين للرئاسة .. 4 لوائح تتنافس على رئاسة الجهة والبلدية             عاجل / انتحار شاب عشريني بحي النهضة بعد ذبح نفسه بسكين حادة             توضيح من الداخلة الآن بخصوص التحالفات بين الاحزاب السياسية بالمجالس المنتخبة             في اتنظار ساعة الحسم...!             إلى السيد أبو يعرب المرزوقي: من حقنا أن نختار ''أخف الضررين''             المغرب يوافق رسميا على تعيين ''ستيفان دي ميستورا'' مبعوثا شخصيا للأمين العام الى الصحراء             وهبي يسحب تزكية رئاسة الجهة من ''عبد الوهاب بلفقيه'' والاخير يعتزل العمل السياسي             عاجل / الملك يعين الجنرال دوكور دارمي ''الفاروق بلخير'' مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية             ‎المفاجآت تتواصل في حرب الاحزاب والرئاسات.. ويضحك كثيرا من يضحك اخيرا !!             عاجل / الخطاط ينجا يضع ترشيحه لرئاسة الجهة وسط حديث عن إتفاق مع التجمع الوطني للاحرار             بايرن ميونيخ يقسو على برشلونة في ملعبه ويكتسحه بثلاثية نظيفة             رسميا / ''صلوح الجماني وسيدينا براي ومحمد سالم حمية'' يقودون لوائح السنبلة والميزان والحمامة بالمجلس الاقليمي             عاجل / حزب العدالة والتنمية يقدم ترشيح عضوه الوحيد ''امربيه بوهالة'' لرئاسة البلدية             قبل ساعات من إغلاق باب الترشيحات.. ماذا وراء تدوينة ''أمبارك حمية'' الغامضة ؟             رسميا / فترة انتخاب المكاتب المسيرة للمجالس ستكون في الفترة الممتدة من 16 الى 25 شتنبر الجاري             شاهد.. المحامون بالمحكمة الابتدائية للداخلة ينظمون اضراب مفتوح عن العمل            شاهد.. انطلاق عملية التصويت بالداخلة وسط اجواء عادية واجراءات احترازية            شاهد..خدجونة لخليفي وكيلة اللائحة الجهوية عن حزب الاتحاد الاشتراكي باقليم اوسرد تبسط برنامجها الحزبي            شاهد.. تصريح سيداتي شكاف عقب انتخابه رئيسا لغرفة الصناعة التقليدية            شاهد .. رئيسة منظمة المرأة التجمعية سابقا "مصكولة بعمر" تقدم إستقالتها من الحزب وتلتحق بحزب الاستقلال            شاهد.. تصريح وكيل الملك الجديد بالمحكمة الابتدائية للداخلة            شاهد.. والي الجهة يفتتح الدورة السادس لتظاهرة "الداخلة داون وايند" بالداخلة            شاهد .. حزب الاستقلال بجهة الداخلة وادي الذهب يواصل استقطاب شخصيات وازنة بالجهة            شاهد.. بحضور سعيد امزازي.. افتتاح المدرسة العليا للتكنولوجيا            شاهد.. صلاة العيد وذبح الاضحية وصلة الرحم في زمن كورونا من وجهة نظر الدين مع الشيخ "ابراهيم اذ موسى"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 16 سبتمبر 2021 12:04



أضيف في 31 غشت 2021 الساعة 03:24

بجهة الداخلة وادي الذهب.. ماذا سنخسر إن جربنا حكم النساء ؟



الداخلة الآن

لطالما تساءلنا ونحن نعيش في مجتمع ذكوري محض، يرى طهارة النساء في لزوم ظهر الحصير ماذا سنخسر حين تحكمنا أمرأة ؟، سؤال تتعدد أبعاده وتتطور إجاباته وقد شاع عن ألمانيا وكرواتيا نجاحات في عصر المرأة الحاكمة أكثر من أخيها الرجل.


وإذا كانت الداخلة ومنذ استرجاعها لحظيرة الوطن، لم تجرب يوما وضع النساء في كراسي المسؤولية، فقد يبدو ان ساعة تأنيث المجالس ورئاستها قد تكون فرصتها مؤاتية اليوم في ظل هذا التدافع بين الاحزاب الكبيرة والصغيرة لشغل كراسي المسؤولية بالمجالس المنتخبة، فالمرأة عموما ومهما يكن قد تكون أقل أرتشاءا واكثر طموحا وحماسا في تحقيق ذواتهن من بعض الرجال، بل إن من عرفناهم من الرجال على كراسي المسؤولية اكثر نفاقا وكذبا وانتهازية من بعض النساء، وبمجرد ان يبلغ احدهم رفعة في الشعبية والوصولية حتى ينقلب على عقبيه ويبدأ بتغيير زوجته اولا وتغيير من أوصلوه لمقعده حتى وإن كانت امرأة.


قد لا نختلف طبعا ان مكانة المرأة بهذه الربوع الجنوبية مصانة ومحفوظة بقوة الاعراف والتقاليد، لكن في ظل عالم يسابق الزمن نحو العصرنة والتطور، فإن المرأة يجب أن تجد مكانتها اللائقة في مجتمع منصف يحترم عقلها وينظر لها كند للرجل وليس كإنسان ثانوي يكمل مهمة الرجال لبلوغ اهدافهم ورغباتهم.


وفي هذا الجانب يبرز الحرص الملكي السامي بالمغرب على صيانة مكانة المرأة وحفظ مبدأ المناصفة السياسية بالاحزاب والمجالس المنتخبة، حيث بات للمرأة دور هام في المجتمع المغربي وداخل دوائر القرار، وبالداخلة كذلك ستكون للمرأة حظوة كبيرة لرئاسة المجالس مع ظهور مرشحة حزب الاصالة والمعاصرة عزوها شكاف، والتي قد يكون نجاحها نجاحا للمرأة عموما ولنمط جديد في تغيير النظرة الذكورية السائدة بهذه الجهة والتي دفعت للساكتة ثمنها باهضا.

فما الذي سنخسره إن جعلنا المرأة على رأس مجلس من مجالسنا ؟

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا