مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الصورة تتحدث.. أمبارك حمية والخطاط ينجا على مائدة واحدة ''غرائب موسم التحالف الثلاثي''             في كلمة له بالامم المتحدة.. رئيس الوزراء الاسباني يكشف حيثيات إستقبال بلاده ل''ابراهيم غالي''             في تصعيد خطير.. الجزائر تقرر إغلاق مجالها الجوي في وجه كافة الطائرات المغربية المدنية والعسكرية             المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعات يعبر نحو ربع نهائي المونديال بعد هزيمته فنزويلا             بيان / فعاليات مدنية بطاطا واسا الزاك تدين أبحاث اثرية غير مرخصة ببعض المواقع             لشكر يؤكد ان الراحل عبد الوهاب بلفقيه وعدوه بطي ملفه القضائي بعد التحاقه ب ''البام''             أخنوش يعلن رسميا عن تشكيل الحكومة المقبلة مع حزبي الاصالة والمعاصرة والاستقلال             تعزية من الداخلة الآن لعائلة الفقيد ''اعلي سالم ول التروزي'' رحمه الله تعالى             رسميا / الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يقرر دخول المعارضة ورفض المساندة النقدية             متابعة / المحكمة الابتدائية بوادي الذهب محاربة الفساد عنوان التميز             ‎عاجل / بالاسماء.. توزيع مقاعد المجلس الاقليمي لأوسرد تعطي حزب الاستقلال 8 مقاعد             حزب الاستقلال يكتسح أصوات المجلس الاقليمي لأوسرد             هؤلاء هم الاعضاء الجدد للمجلس الاقليمي لوادي الذهب             لائحة حزب الاستقلال تتصدر انتخابات المجلس الاقليمي لوادي الذهب             بـلاغ / الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بكلميم يرجح فرضية الانتحار في وفاة بلفقيه             شاهد.. المحامون بالمحكمة الابتدائية للداخلة ينظمون اضراب مفتوح عن العمل            شاهد.. انطلاق عملية التصويت بالداخلة وسط اجواء عادية واجراءات احترازية            شاهد..خدجونة لخليفي وكيلة اللائحة الجهوية عن حزب الاتحاد الاشتراكي باقليم اوسرد تبسط برنامجها الحزبي            شاهد.. تصريح سيداتي شكاف عقب انتخابه رئيسا لغرفة الصناعة التقليدية            شاهد .. رئيسة منظمة المرأة التجمعية سابقا "مصكولة بعمر" تقدم إستقالتها من الحزب وتلتحق بحزب الاستقلال            شاهد.. تصريح وكيل الملك الجديد بالمحكمة الابتدائية للداخلة            شاهد.. والي الجهة يفتتح الدورة السادس لتظاهرة "الداخلة داون وايند" بالداخلة            شاهد .. حزب الاستقلال بجهة الداخلة وادي الذهب يواصل استقطاب شخصيات وازنة بالجهة            شاهد.. بحضور سعيد امزازي.. افتتاح المدرسة العليا للتكنولوجيا            شاهد.. صلاة العيد وذبح الاضحية وصلة الرحم في زمن كورونا من وجهة نظر الدين مع الشيخ "ابراهيم اذ موسى"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 23 سبتمبر 2021 18:00



أضيف في 30 غشت 2021 الساعة 17:00

عزيزة شكاف.. خطاب سياسي سابقة لتوحيد صف المجتمع ونبذ التفرقة لإنجاح الاوراش الكبرى



الداخلة الآن


يعرف الدكتور سعد مطر الزبيدى، الخطاب السياسي بأنه "منظومة من الأفكار تشكلت عبر تراكم معرفي نابع من استقراء للواقع بكل مكوناته الثقافية والاجتماعية والسيكولوجية وتمحورت عبر أنسـاق إيديولوجيـة مسـتمدة مـن التصورات السياسية المنبثقة من التراث أو من الحداثة التي تختلف في آلياتها ونظمها حسب مسـتوى النضـج الفكـري والوعي بمتطلبات المجتمع ومدى ارتباطها بمستوى الأداء الحركي في عملية التغيير والتنمية والحضور الوجودي". وفي هذا الجانب كان لافتا خطاب الامينة الجهوية لحزب الاصالة والمعاصرة "عزيزة شكاف" خلال اطلاق حملة الحزب الانتخابية.


عزيزة كانت حريصة على وأد خطاب الكراهية وشيطنة الخصوم السياسيين ما يُولد مزيدا من التفرقة والتشرذم داخل مكونات المجتمع جهويا، ولعله ذات النهج الذي تبنته احزاب سياسية اخرى ومرشحين اخرين كانوا الى اليوم يبنون تصوراتهم ومجدهم السياسي على حساب زرع بذور الشقاق والفرقة بين مكونات الساكنة، وهو ما دفعت بسببه الداخلة اثمانا باهضة تنمويا واجتماعيا، تفرقت بسببه الاسر وخلق شروخا بين ابناء العائلة والقبيلة والمدينة الواحدة.


منت شكاف كانت منتبهة ايضا لنبذ الخطاب العنصري القائم على إبعاد الاقليات واستغلال الاكثرية سياسيا، حيث مهد هذا الامر لخلق لوائح انتخابية ببعض الاحزاب قائمة على كولسة الاسماء وخلق مرشحين من ذات الاسرة ومن لون قبلي وعرقي واحد، ليغيب بذلك تصنيف الكفاءة والمستوى المعرفي وحجم الوعي على اختيارات من سيمثلون الساكنة ويقومون مقامها بتدبير الشأن العام في ظل جهوية متقدمة مقبلة بلادنا على التنزيل الكامل لمضامينها، كما ستنفتح جهتنا العزيزة على اوراش تنموية ضخمة ومشاريع كبرى تحتاج لأيادي نظيفة وشخصيات في مستوى الحدث للتطبيق الامثل لطموحات ملك البلاد ورعاياه بهذه الربوع.


وإذا كان البعض لا يفقه من فن تدبير المجالس غير تكرار منجزات مجلسه ضمن برامج مسطرة سلفا في برنامج الدولة لتنمية الاقاليم الجنوبية، كما يجهل سبل وطرق تنزيل برنامج تنموي شامل ستكون الداخلة ميدانا رحبا لإستثماراته الوطنية والدولية، فإن منت شكاف كانت حريصة على التذكير بخط الحرير الدولية، والتي سينافس فيها ميناء الداخلة الأطلسي منطقة رأس الرجاء الصالح بجنوب افريقيا، والتي تعد معبرا كونيا لقوافل التجارة والملاحة الدولية، حيث ذكرت أمينة حزب الجرار بالاتفاقية التي وقع عليها صاحب الجلالة مع العملاق الاسيوي "الصين الشعبية".




وعموما كانت عزيزة شكاف تحمل خطابا متوازنا وذا حمولة جامعة لكافة مكونات الساكنة، كما يحاول جمع شمل ساكنة المدينة بدل خطاب التفرقة، حيث لم يفتها التذكير بما يحمله المستقبل لجهة الداخلة وادي الذهب من تحديات كبرى يجب أن تتكاثف أيادي كافة أبناء الداخلة وبناتها لإنجاح المرحلة والذهاب بنظافة يد للتغلب على الصعاب وتنزيل الاوراش الكبرى وما ينتظر المجالس الجهوية خصوصا من تنزيل لقوانين الجهوية المتقدمة، حيث ستعمل بلادنا على تبني النظام اللامركزي القائم على تمتيع الجهات بإختصاصات ذاتية واسعة واخرى مشتركة اضافة لتلك الاختصاصات المنقولة.



لقد كانت عزيزة شكاف موفقة بشكل كبير في تبني خطاب متوازن وعقلاني وموحد لمكونات الجهة قبليا وعرقيا، كما وفقت على كافة فرقائها ببساطة الخطاب، والذي جسد سابقة في تاريخ الجهة التي عاشت فترة انتدابية سابقة مليئة بالخلافات والصراعات السياسية وشحن النفوس بين الخصوم في مدينة كتب لها ان تكون ساحة لصراع سياسوي ضيق تحركه جهات نافذة من خارج الداخلة للآسف، وهدفه الاسمى بقاء التفرقة لإفشال المشروع التنموي الذي يقوده جلالة الملك بهذه الربوع.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا