مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         ‎بعد إسدال الستار عن لوائح المرشحين للرئاسة .. 4 لوائح تتنافس على رئاسة الجهة والبلدية             عاجل / انتحار شاب عشريني بحي النهضة بعد ذبح نفسه بسكين حادة             توضيح من الداخلة الآن بخصوص التحالفات بين الاحزاب السياسية بالمجالس المنتخبة             في اتنظار ساعة الحسم...!             إلى السيد أبو يعرب المرزوقي: من حقنا أن نختار ''أخف الضررين''             المغرب يوافق رسميا على تعيين ''ستيفان دي ميستورا'' مبعوثا شخصيا للأمين العام الى الصحراء             وهبي يسحب تزكية رئاسة الجهة من ''عبد الوهاب بلفقيه'' والاخير يعتزل العمل السياسي             عاجل / الملك يعين الجنرال دوكور دارمي ''الفاروق بلخير'' مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية             ‎المفاجآت تتواصل في حرب الاحزاب والرئاسات.. ويضحك كثيرا من يضحك اخيرا !!             عاجل / الخطاط ينجا يضع ترشيحه لرئاسة الجهة وسط حديث عن إتفاق مع التجمع الوطني للاحرار             بايرن ميونيخ يقسو على برشلونة في ملعبه ويكتسحه بثلاثية نظيفة             رسميا / ''صلوح الجماني وسيدينا براي ومحمد سالم حمية'' يقودون لوائح السنبلة والميزان والحمامة بالمجلس الاقليمي             عاجل / حزب العدالة والتنمية يقدم ترشيح عضوه الوحيد ''امربيه بوهالة'' لرئاسة البلدية             قبل ساعات من إغلاق باب الترشيحات.. ماذا وراء تدوينة ''أمبارك حمية'' الغامضة ؟             رسميا / فترة انتخاب المكاتب المسيرة للمجالس ستكون في الفترة الممتدة من 16 الى 25 شتنبر الجاري             شاهد.. المحامون بالمحكمة الابتدائية للداخلة ينظمون اضراب مفتوح عن العمل            شاهد.. انطلاق عملية التصويت بالداخلة وسط اجواء عادية واجراءات احترازية            شاهد..خدجونة لخليفي وكيلة اللائحة الجهوية عن حزب الاتحاد الاشتراكي باقليم اوسرد تبسط برنامجها الحزبي            شاهد.. تصريح سيداتي شكاف عقب انتخابه رئيسا لغرفة الصناعة التقليدية            شاهد .. رئيسة منظمة المرأة التجمعية سابقا "مصكولة بعمر" تقدم إستقالتها من الحزب وتلتحق بحزب الاستقلال            شاهد.. تصريح وكيل الملك الجديد بالمحكمة الابتدائية للداخلة            شاهد.. والي الجهة يفتتح الدورة السادس لتظاهرة "الداخلة داون وايند" بالداخلة            شاهد .. حزب الاستقلال بجهة الداخلة وادي الذهب يواصل استقطاب شخصيات وازنة بالجهة            شاهد.. بحضور سعيد امزازي.. افتتاح المدرسة العليا للتكنولوجيا            شاهد.. صلاة العيد وذبح الاضحية وصلة الرحم في زمن كورونا من وجهة نظر الدين مع الشيخ "ابراهيم اذ موسى"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 16 سبتمبر 2021 12:19



أضيف في 14 غشت 2021 الساعة 19:36

الداخلة / موسم الهجرة نحو الاحرار.. معالم خريطة سياسية جديدة تتشكل !!



الداخلة الان


لم تكد تنقضي أيام الربيع في حزب الاستقلال القوة الاولى بالجهة، حتى بدأ موسم الهجرة نحو حزب التجمع الوطني للأحرار، وذلك برحيل ثلاث رؤساء جماعات فروا بحثا عن المصالح وبقايا الطونة والكوطة في حزب أخنوش.



ولأن الصحراء بطبيعتها متمردة على المبادئ والأعراف، فقط تمرد الجميع على ما يبدو على الألوان وثباتها، واجتمعوا على ضرب كفة الميزان ضربة رجل واحد حتى تتناقص حظوظه بين الاحزاب.

لا ننكر ابدا أن الحزب الأكثر شعبية بالصحراء، لايزال القوة الاولى بعواصم الصحراء، لكنه بالمقابل يعاني من أخطاء تنظيمية وتراكمات في التدبير، إضافة لوصاية فوقية من عراب الحزب جعلت قراراته تصدر أفقيا وجعل جمعه شتيتا لحد الآن.

لقد جمع أخنوش حرافيش قطاعه وأسند القرار في يد منسق وحيد يدير كفة حزبه دون وصاية او تحكم، والغاية ان الحزب لايزال يواصل نجاحاته بالرغم من عمره القصير في الساحة السياسية جهويا، وقد قيل قديما "لا يستقيم أميران على ظهر العربة..".


إن موسم الهجرة نحو حزب الصيد والفلاحة وقطاعات المال والاعمال بدأ فعلا، مع تواتر الحديث مؤخرا عن هجرة جماعات ترابية كانت ولاتزال حصنا منيعا لحزب الإستقلال، وإذا ما أستمر نزيف الترحيل وتكاثر المهاجرين نحو الحزب الأزرق، فإن الواقع الانتخابي سيعيد تشكيل الخريطة السياسية مجددا ومعها سيصبح حزب الحمامة المتحكم الفعلي في دورة المشهد ككل والمانح الاول للمجالس استنادا لمستقبل التحالفات. عندها فلا عزاء لمناصري بيروقراطية العراب.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا