مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         ‎بعد إسدال الستار عن لوائح المرشحين للرئاسة .. 4 لوائح تتنافس على رئاسة الجهة والبلدية             عاجل / انتحار شاب عشريني بحي النهضة بعد ذبح نفسه بسكين حادة             توضيح من الداخلة الآن بخصوص التحالفات بين الاحزاب السياسية بالمجالس المنتخبة             في اتنظار ساعة الحسم...!             إلى السيد أبو يعرب المرزوقي: من حقنا أن نختار ''أخف الضررين''             المغرب يوافق رسميا على تعيين ''ستيفان دي ميستورا'' مبعوثا شخصيا للأمين العام الى الصحراء             وهبي يسحب تزكية رئاسة الجهة من ''عبد الوهاب بلفقيه'' والاخير يعتزل العمل السياسي             عاجل / الملك يعين الجنرال دوكور دارمي ''الفاروق بلخير'' مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية             ‎المفاجآت تتواصل في حرب الاحزاب والرئاسات.. ويضحك كثيرا من يضحك اخيرا !!             عاجل / الخطاط ينجا يضع ترشيحه لرئاسة الجهة وسط حديث عن إتفاق مع التجمع الوطني للاحرار             بايرن ميونيخ يقسو على برشلونة في ملعبه ويكتسحه بثلاثية نظيفة             رسميا / ''صلوح الجماني وسيدينا براي ومحمد سالم حمية'' يقودون لوائح السنبلة والميزان والحمامة بالمجلس الاقليمي             عاجل / حزب العدالة والتنمية يقدم ترشيح عضوه الوحيد ''امربيه بوهالة'' لرئاسة البلدية             قبل ساعات من إغلاق باب الترشيحات.. ماذا وراء تدوينة ''أمبارك حمية'' الغامضة ؟             رسميا / فترة انتخاب المكاتب المسيرة للمجالس ستكون في الفترة الممتدة من 16 الى 25 شتنبر الجاري             شاهد.. المحامون بالمحكمة الابتدائية للداخلة ينظمون اضراب مفتوح عن العمل            شاهد.. انطلاق عملية التصويت بالداخلة وسط اجواء عادية واجراءات احترازية            شاهد..خدجونة لخليفي وكيلة اللائحة الجهوية عن حزب الاتحاد الاشتراكي باقليم اوسرد تبسط برنامجها الحزبي            شاهد.. تصريح سيداتي شكاف عقب انتخابه رئيسا لغرفة الصناعة التقليدية            شاهد .. رئيسة منظمة المرأة التجمعية سابقا "مصكولة بعمر" تقدم إستقالتها من الحزب وتلتحق بحزب الاستقلال            شاهد.. تصريح وكيل الملك الجديد بالمحكمة الابتدائية للداخلة            شاهد.. والي الجهة يفتتح الدورة السادس لتظاهرة "الداخلة داون وايند" بالداخلة            شاهد .. حزب الاستقلال بجهة الداخلة وادي الذهب يواصل استقطاب شخصيات وازنة بالجهة            شاهد.. بحضور سعيد امزازي.. افتتاح المدرسة العليا للتكنولوجيا            شاهد.. صلاة العيد وذبح الاضحية وصلة الرحم في زمن كورونا من وجهة نظر الدين مع الشيخ "ابراهيم اذ موسى"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 16 سبتمبر 2021 11:41



أضيف في 14 غشت 2021 الساعة 15:15

الدكتور بكار الدليمي يكتب : ايها المواطن انتخب باستقلالية                 



الداخلة الان


ونحن مقبلون على مرحلة جديدة من الاستحقاقات الانتخابية الجماعية والبرلمانية بعد ان انتهينا من مرحلة انتخبات الغرف المهنية التي لم تشكل بعد الي  حدود كتابة هذا المقال مكاتبها المسيرة.
بداية لابد من الحديث عن الهدف من الكتابة وانا لم اوعودكم ابدا على الاكثار من المقالات ولا اريد الخوض في الشأن  الانتخابي المحلي ولا الوطني الا بإبداء النصيحة او تنوير الرأي العام  او تقديم توجيه او التعريف بالواجبات والتذكير بها.
في هذا المقال اقدم نصيحة وتوجيها للشباب والمواطنين بشكل عام واوجه نداء ورجاء وتوسل من اجل ان يحسن الاختيار في المرحلة القادمة .

قد يتسائل  البعض عن المبالغة في  هذا النداء  والمبالغة في  الرجاء والتسول ولكن المراقب للساحة السياسية  بجهة الداخلة وادي الذهب  (سيلاحظ عزوف الشباب  عن العمل السياسي والمشاركة في  الاستحقاقات الانتخابية  على رأس  اللوائح  وعزوفهم عن التصويت  وعجزهم عن اختيار من يمثلهم بكل قناعة بعيد عن العاطفة  وشراء الذمم   من يقنعهم ببرنامج عمله  من يتوفر على  خبرة في التسيير و لديه رصيد علمي)  سيعرف  لماذا بالغت في  هذا الرجاء  وهذا التوسل وهذا الاصرار على  تخليق الحياة السياسية وتقوية الروابط بين الناخب والمرشح.
لذا لابد  في بداية  هذا المقال من تقديم تعريف بماهية الصوت الانتخابي الذي يعتبر احد الوسائل  الأساسية التي  يستطيع  المواطن من خلالها اثبات نفسه و ايجاد قيمة حقيقة ومباشرة لتأثير صوته الانتخابي على   قرارات المنتخبين في  المجالس المنتخبة كالجماعات والبلديات والجهات والغرف المهنية والبرلمان. وبطاقة الناخب  هي  لاختيار أحد المرشحين لتمثيله في الهيئات المنتخبة التي تتولى تدبير شانه المحلي و إعداد القوانين أو في بعض مناصب اتخاذ القرارات  في مجالات الصحة والتشغيل و التعليم و النظافة و التكوين وتدبير  الثروات.

كثيرا ما يتم  التصويت ضمن عملية انتخاب تتم على  المستوى المحلي او الجهوي او  الوطني . ومن المؤكد أن الانتخابات المحلية أو على مستوى البلديات تعد بذات أهمية الانتخابات المتعلقة بالهيئات الوطنية أو الإقليمية.
لذا اقول ان صوتك أيها المواطن أمانة فعليك أن تؤدي الأمانة بمسؤولية وان لا تمنحه لمن لا يستحق من لا يدبر شؤونك بكل مسؤولية وثقة.
أعلم ايها المواطن  أن الانتخابات وسيلة اساسية  تتمكن من خلالها   من
اعطاء صوتك في الاقتراع    لأشخاص يدبرون شؤونك ويتحملون  مسؤولية جسيمة  من أجل تحقيق احتياجاتك  في الصحة والتعليم والشغل والامن وتغير  حياتك الي  حياة كريمة،
اعلم ايها المواطن ان المستقبل يبدا الان في هذه اللحظة التي تضع فيها ورقة التصويت وتختار فيها الشخص المناسب الشخص المسؤول الشخص الذي يتمتع بكفاءة  عالية  وخبرة في التسيير ويكون  سبباً  مباشرا في تحقيق احلامك و بناء وتطور  مدينتك وجهتك  ووطنك  فأحسن هذا  الاختيار  فأنت ان شئت ام لم تشأ  شريكه..
اعلم ايها المواطن ان صوت يجب ان يمنح   بكل حرية و شجاعة فلا تدع العاطفة  او القبيلة او اي تاثير اخر يتحكم بك ولا تنسى أن تحسن   الاختيار وأن تعطي قيمة  لصوتك ،
اعلم ايها المواطن ان صوتك  أمانة  فدعه يحقق  الأمان والاستقرار   لمستقبلك ومستقبل اسرتك .
هذا نداء إلى كل صاحب  ضمير واخلاق  يتمتع بحس وطني   نداء لكل انسان له  عزة نفس  نداء لجميع المثقفين وحاملي  لوا العلم و الثقافة نداء لكل  الشباب رجال المستقبل  و الحاضر  نداء لكل الشرفاء والأوفياء والمخلصين نداء لشيوخ القبائل والرجال  والنساء  نداء الى كل مواطن ومواطنه في قلبه  ذرة حب و انتماء وعزة  وولاء  واخلاص  نداء للعمال اصحاب  الأيدي النظيفة الشريفة والفلاحين والصيادين والإداريين والموظفين والتجار والعملمين  نداء الى رجال ونساء هذا الجزء من الوطن  الذي يتميز اهله بالشموخ و عزة النفس والكرامة .
نداء لكل مواطن يضع  في يده ورقة تصويت  كامانة ومسؤولية جسيمة امام الله وامام  ضميره وامام قيمه وامام اخلاقه .
هل  تعتقد  اخي الكريم   انه من العدل ان يستبدل صوتك  مقابل  دراهم معدودة   لتخون نفسك  واسرتك وتخون مدينتك وجهتك وما هي قيمة ما يعطيه لك هذا الشخص مقابل  اما يأخذه منك.
يجب ان تعلم عزيزي  المواطن  أن من يبيع   صوته الانتخابي  لن  يتردد يوما ما  في ان يبيع  مستقبل أولاده واسرته وجهته ووطنه.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا