مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         ‎بعد إسدال الستار عن لوائح المرشحين للرئاسة .. 4 لوائح تتنافس على رئاسة الجهة والبلدية             عاجل / انتحار شاب عشريني بحي النهضة بعد ذبح نفسه بسكين حادة             توضيح من الداخلة الآن بخصوص التحالفات بين الاحزاب السياسية بالمجالس المنتخبة             في اتنظار ساعة الحسم...!             إلى السيد أبو يعرب المرزوقي: من حقنا أن نختار ''أخف الضررين''             المغرب يوافق رسميا على تعيين ''ستيفان دي ميستورا'' مبعوثا شخصيا للأمين العام الى الصحراء             وهبي يسحب تزكية رئاسة الجهة من ''عبد الوهاب بلفقيه'' والاخير يعتزل العمل السياسي             عاجل / الملك يعين الجنرال دوكور دارمي ''الفاروق بلخير'' مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية             ‎المفاجآت تتواصل في حرب الاحزاب والرئاسات.. ويضحك كثيرا من يضحك اخيرا !!             عاجل / الخطاط ينجا يضع ترشيحه لرئاسة الجهة وسط حديث عن إتفاق مع التجمع الوطني للاحرار             بايرن ميونيخ يقسو على برشلونة في ملعبه ويكتسحه بثلاثية نظيفة             رسميا / ''صلوح الجماني وسيدينا براي ومحمد سالم حمية'' يقودون لوائح السنبلة والميزان والحمامة بالمجلس الاقليمي             عاجل / حزب العدالة والتنمية يقدم ترشيح عضوه الوحيد ''امربيه بوهالة'' لرئاسة البلدية             قبل ساعات من إغلاق باب الترشيحات.. ماذا وراء تدوينة ''أمبارك حمية'' الغامضة ؟             رسميا / فترة انتخاب المكاتب المسيرة للمجالس ستكون في الفترة الممتدة من 16 الى 25 شتنبر الجاري             شاهد.. المحامون بالمحكمة الابتدائية للداخلة ينظمون اضراب مفتوح عن العمل            شاهد.. انطلاق عملية التصويت بالداخلة وسط اجواء عادية واجراءات احترازية            شاهد..خدجونة لخليفي وكيلة اللائحة الجهوية عن حزب الاتحاد الاشتراكي باقليم اوسرد تبسط برنامجها الحزبي            شاهد.. تصريح سيداتي شكاف عقب انتخابه رئيسا لغرفة الصناعة التقليدية            شاهد .. رئيسة منظمة المرأة التجمعية سابقا "مصكولة بعمر" تقدم إستقالتها من الحزب وتلتحق بحزب الاستقلال            شاهد.. تصريح وكيل الملك الجديد بالمحكمة الابتدائية للداخلة            شاهد.. والي الجهة يفتتح الدورة السادس لتظاهرة "الداخلة داون وايند" بالداخلة            شاهد .. حزب الاستقلال بجهة الداخلة وادي الذهب يواصل استقطاب شخصيات وازنة بالجهة            شاهد.. بحضور سعيد امزازي.. افتتاح المدرسة العليا للتكنولوجيا            شاهد.. صلاة العيد وذبح الاضحية وصلة الرحم في زمن كورونا من وجهة نظر الدين مع الشيخ "ابراهيم اذ موسى"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 16 سبتمبر 2021 12:57



أضيف في 13 غشت 2021 الساعة 18:25

الأحزاب السياسية بالداخلة.. ترشيحات دون المستوى ونخب يصنعها مبدأ القرابة من ''مول الشي''



الداخلة الان


هذا زمن تعرت فيه الحقيقة وظهر قرن النفاق من رأس سياسيي جهة الداخلة وادي الذهب، ومن حطبوا بأيدي المواطن ليحققوا أمجادهم الإنتخابية بعيدا عن خلق توازنات قبلية وعرقية ترضي المواطن وتفتح آفاق للعمل السياسي الجاد والحقيقي.



ليس في القنافذ أملس وليس في السياسي بهذه الجهة رجل رشيد ليساوي بين الناس كأسنان المشط، وقد تداعوا جميعا على ذويهم وأبناء عمومتهم يصافونهم وسط لوائح الترشيح وسط مشهد غريب لن يؤسس ابدا لحياة سياسية سوية ولا لمجالس تحترم البعد العرقي والقبلي بالأقاليم الجنوبية للمملكة.



لقد كان حلم الناس في هذه السنوات أن ترى وجودا للكفاءة واحتراما للإختلاف بين كافة مكونات المجتمع، خاصة وان جل الجماعات الترابية التي تعتمد على الترشيح الفرضي باتت كيانات ترابية وراثية، لكن والواقع هكذا لا يرتفع فقد عمد الجميع لقتل التنوع وفرض مقاربة "المقربين أولى.."، مقاربة تعيد انتاج ذات النخب بألوان مختلفة.



ستمر هذه الانتخابات اذا كسابقاتها، وإذا ما استثنينا حزب العدالة والتنمية الذي يختار مرشحيه وفق فواعد ومساطر محددة، فإن باقي الاحزاب لم تختر غير أقارب "مول الشي" ومن يقتسمون الكعكعة تحت طاولة المجالس، ولا عزاء للاخرين غير أنتظار جيل جديد قد يحتضن الجميع دون أنتقائية وتمييز ظاهره مبرر بالولاء الحزبي وباطنه مبرر بالولاء القبلي والعرقي.


وما هكذا تورد الإبل يا عمر على رأي المثل.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا