مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         مصادر / أخنوش يسرع مشاورات تشكيل الحكومة ويعقد اجتماعا مع بركة ووهبي لتوزيع الحقائب الوزارية             مدينة الداخلة تستضيف القمة الاوروبية الثالثة لأنشطة الاعمال والكايت سورف ما بين 24 و 25 شتنبر             الصورة تتحدث.. أمبارك حمية والخطاط ينجا على مائدة واحدة ''غرائب موسم التحالف الثلاثي''             في كلمة له بالامم المتحدة.. رئيس الوزراء الاسباني يكشف حيثيات إستقبال بلاده ل''ابراهيم غالي''             في تصعيد خطير.. الجزائر تقرر إغلاق مجالها الجوي في وجه كافة الطائرات المغربية المدنية والعسكرية             المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعات يعبر نحو ربع نهائي المونديال بعد هزيمته فنزويلا             بيان / فعاليات مدنية بطاطا واسا الزاك تدين أبحاث اثرية غير مرخصة ببعض المواقع             لشكر يؤكد ان الراحل عبد الوهاب بلفقيه وعدوه بطي ملفه القضائي بعد التحاقه ب ''البام''             أخنوش يعلن رسميا عن تشكيل الحكومة المقبلة مع حزبي الاصالة والمعاصرة والاستقلال             تعزية من الداخلة الآن لعائلة الفقيد ''اعلي سالم ول التروزي'' رحمه الله تعالى             رسميا / الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يقرر دخول المعارضة ورفض المساندة النقدية             متابعة / المحكمة الابتدائية بوادي الذهب محاربة الفساد عنوان التميز             ‎عاجل / بالاسماء.. توزيع مقاعد المجلس الاقليمي لأوسرد تعطي حزب الاستقلال 8 مقاعد             حزب الاستقلال يكتسح أصوات المجلس الاقليمي لأوسرد             هؤلاء هم الاعضاء الجدد للمجلس الاقليمي لوادي الذهب             شاهد.. المحامون بالمحكمة الابتدائية للداخلة ينظمون اضراب مفتوح عن العمل            شاهد.. انطلاق عملية التصويت بالداخلة وسط اجواء عادية واجراءات احترازية            شاهد..خدجونة لخليفي وكيلة اللائحة الجهوية عن حزب الاتحاد الاشتراكي باقليم اوسرد تبسط برنامجها الحزبي            شاهد.. تصريح سيداتي شكاف عقب انتخابه رئيسا لغرفة الصناعة التقليدية            شاهد .. رئيسة منظمة المرأة التجمعية سابقا "مصكولة بعمر" تقدم إستقالتها من الحزب وتلتحق بحزب الاستقلال            شاهد.. تصريح وكيل الملك الجديد بالمحكمة الابتدائية للداخلة            شاهد.. والي الجهة يفتتح الدورة السادس لتظاهرة "الداخلة داون وايند" بالداخلة            شاهد .. حزب الاستقلال بجهة الداخلة وادي الذهب يواصل استقطاب شخصيات وازنة بالجهة            شاهد.. بحضور سعيد امزازي.. افتتاح المدرسة العليا للتكنولوجيا            شاهد.. صلاة العيد وذبح الاضحية وصلة الرحم في زمن كورونا من وجهة نظر الدين مع الشيخ "ابراهيم اذ موسى"            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 23 سبتمبر 2021 18:58



أضيف في 31 يوليوز 2021 الساعة 22:08

مراسلة / سؤال برلماني للنائبة ''عزوها العراك'' موجه لوزير الداخلية ينهي أزمة بقعة ''العيد التهالي''



الداخلة الان


اكدت مصادر حصرية للداخلة الآن، ان النائبة البرلمانية عزوها العراك قد دخلت على خط ازمة البقعة الارضية التي يمتلكها المواطن العيد التهالي، قبل ان تجد طريقها للحل.

وراسلت العراك وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، حيث اكدت له ان الرأي العام المحلّي بجهة الداخلة وادي الذهب شريط فيديو وتسجيلات صوتية يشتكي فيها المواطن "العيد التهالي" من ما اسمته النائبة "الظلم والميز العنصري" الذي تعرّض له نتيجة وقوعه ضحية عملية نصب أشرف عليها مستشار برلماني بالداخلة، وأدت إلى حرمانه من حقّه في بقعته الأرضية بتجزئة الهناء 2، وتسليمها إلى غيره دون علمه.


واضافت النائبة العراك، انه في مسعاه إلى فضح الأمر، قام المعني بتوجيه شكايات إلى النيابة العامّة ووالي الجهة والسلطات المحلية واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان. وبغضّ النظر عمّا جاء على لسان المشتكي من ادعاءات لأن القضاء هو المخوّل للنظر في مدى جدّيتها، فإن ما يُثير الاستغراب هو الصمت التّام الذي وُوجهَت به شكايات المعني بالأمر إلى حدود اللحظة.



واعتبرت العراك، ان الواقعة بما قد تحمله من أركانٍ لجريمة التزوير، كانت ستكون عادية لو أن مقترفوها أشخاص عاديون لكن الأمر يختلف هنا بالنظر إلى صفة المشْتكَى بهم، وأنّ الضرر الذي لحق بالمشتكِي كان بسبب لون بشرته فلقد استعملت في حق هذا الأخير عبارات عنصرية مقيتة يجرِّمُها القانون المغربي من قبيل "أنت حرطاني وعبد ...ولا حق لك في البقعة الأرضية" و "ما للعبد ملك لسيّده".

واكظت العراك، انه لاشكّ أنكم تأْسفون، أن يكون هناك في يومنا هذا من يسير ضد إرادة الدولة في اعتبار جميع المواطنين سواسية في الحقوق والواجبات دون تمييز بسبب اللون أو الأصل أو العرق وأن هناك من لازال يعتقد أن المواطنين المغاربة في هذه الجهة ذوو البشرة السوداء ليس لهم الحق في أن ينعموا بثمار التنمية التي يوّفرها جلالة الملك لرعاياه أينما كانوا دون تمييز.


العراك قالت، انه لابد من الإشارة كذلك إلى أن تطوّرات القضية التي عبَّر عنها المشتكِي في شريط الفيديو والشكايات التي وجّهها إلى مختلف الجهات المعنية بجهة الداخلة تثير شكوكا في كون الاستيلاء على حقّه في بقعته الأرضية باستعمال الزور وتسليمها لغيره بدون وجه حق قد تمّ بنية مُبيّته وأن العبارات العنصرية التي تلفّظ بها المشتكَى به في حقه تؤكد أن انتزاع حقه في أرضه قد تمّ بسبب لون بشرته وعرقه.


وفي الختام طالبت العراك، بعدم تلسماح بهكذا انفلاتات عنصرية، متساءلة عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لمكافحة التمييز والعنصرية بسبب اللون التي يحلو لبعض المنتخبين ممارستها أمام تجاهل وصمت السلطات الوصية، وكذا المجهوذات المبذولة لإستعادة المواطن العيد التهالي لحقوقه.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا