مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         وكالة إيفي : إعتقال 16 جنديا مغربيا بعد تسلل مهاجرين سريين من داخل الارضي الجزائرية             لجنة تفتيشية توقف جمركيا وتفتح تحقيق مع اخرين في المعبر الحدودي الكركرات             والي الجهة لامين بنعمر يستقبل وفدا رفيع المستوى من جمهورية غواتيمالا             النائبة الرفعة ماء العينين تراسل وزير الفلاحة والصيد البحري حول التبعات الاجتماعية لتوقيف أنشطة الصيد بالداخلة             حصري / جنوح قارب للهجرة السرية ب'' قرية الصيد لكراع'' جنوب مدينة بوجدور             الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة الى جمهورية ألمانيا الاتحادية             عضو بالمجلس الجهوي يحتج بطريقة بوليميكية.. والرئيس يتجنب تطبيق المادة 51 في حقه             مجلس جهة الداخلة وادي الذهب يصادق على جدول أعمال دورة أكتوبر بالاغلبية المطلقة             في سابقة هي الاولى.. الولايات المتحدة الامريكية تستورد سردين مدينة الداخلة             الاتحاد الدستوري ينتخب ''محمد جودار'' أمينا عاما له خلفا لمحمد ساجد             تأكيدا للخلاف بين ولد الرشيد وقيادة حزبه بالداخلة.. وزراء حزب الميزان يواصلون زياراتهم للعيون ومقاطعتهم للداخلة             حين يقحم محامي ''الهبزة'' أنفه في ملف اجتماعي لا يعنيه ويعتدي على نفوذ الغرفة الاطلسية الجنوبية ؟             الداخلة.. رئيس الغرفة الفلاحية يرفع ملمتس عاجل الى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات             عسكريون يعلنون عن نجاح انقلاب عسكري في بوركينا فاسو             السلطات المغربية ترفع القيود الاحترازية لدخول التراب الوطني             شاهد.. قبيلة اولاد دليم-اولاد بعمر تنظم ملتقى صلة الرحم بتاورطة            شاهد.. حزب الاحرار ينظم المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية وسط حضور غفير            شاهد.. تصريحات على هامش المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية بجهة الداخلة            شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 05 أكتوبر 2022 22:28


أضيف في 19 يونيو 2021 الساعة 13:07

بان كي مون في مذكراته: مزوار طلب مني الاعتذار لحكومة وملك المغرب عن كلمة “احتلال”



الداخلة الان متابعة


عاد الأمين العام السابق للأمم المتحدة، بان كي مون، إلى الأزمة التي نشبت بينه وبين المغرب في آخر ولايته عام 2016، وأدت إلى قطيعة بينه وبين الملك محمد السادس، ليحكي قصة خلفياتها.

 

وكتب بان كي مون في مذكراته الصادرة حديثا تحت عنوان “تم الحل. توحيد الأمم في عالم منقسم”، أنه كان ينوي زيارة إقليم الصحراء بما في ذلك مخيمات “بوليساريو” بالجنوب الجزائري ، وأخبر المسؤولين المغاربة بذلك، لكنهم أبلغوه بأن الملك محمد السادس يريد استقباله شخصيا قبل زيارته، وفي نفس الوقت اعتذروا له لكون “جدول أعماله” ضيق، وبالتالي عليه أن ينتظر، وهو ما اعتبره “تأخيرا متعمدا” لتعطيل زيارته.

وفي الفصل الذي حمل عنوان دالا “”هناك أشخاص لن تتفق معهم أبدًا” ، يقول بان كي مون، الذي اشتهر بـلقب “سيد القلق”، إنه قرر عام 2016 في آخر عهدته السفر إلى مخيمات “البوليساريو” بالجنوب الجزائري، ويحكي أن المتظاهرين الذين استقبلوه رجموا سيارته بالحجارة، وقام آخرون برجّ سيارته الرسمية، بسبب تأخر الأمم المتحدة في إحراز أي تقدم في المفاوضات بين المغرب وجبهة “بوليساريو”.

ويضيف بان كي مون، أنه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب الجولة التي قام بها داخل المخيمات والتي قوبلت بغضب شديد من طرف المتظاهرين، نطق بكلمة “احتلال” عندما تحدث عن الوضع في الصحراء.

وكتب في مذكراته أنه كان يعلم بأن “هذه الكلمة حساسة جدًا بالنسبة للمغاربة ، لكنني تأثرت جدًا بما عشته ذلك المساء وتأثرت لدرجة أنني تحدثت دون رقابة”، وزاد بان كيمون مؤكدا موقفه “في الواقع، لقد قلت الحقيقة “.

وكشف بان كي مون أن وزير الخارجية المغربي آنذاك، صلاح الدين مزوار، جاء إلى نيويورك في مهمة خاصة لمقابلته، وعندما استقبله داخل مكتبه طلب منه ” الاعتذار للحكومة المغربية وللملك محمد السادس عن كلمة (احتلال)”.

ويخلص بان كي مون إلى القول بأنه “لا يمكننا الوصول إلى الأشخاص الذين لا يوافقوننا فحسب، بل يرفضون أيضًا الاستماع إلينا. لا يمكنك الوصول إلى أي حل مع هؤلاء الأشخاص ومن المهم معرفة متى نتوقف عن المحاولة “.

وفي الختام يقول بان كي مون إنه غير متأكد مما إذا كان سيتمكن من التصالح مع ملك المغرب محمد السادس بشأن تصريحه ذلك، ويكتب “قد نلتقي مرة أخرى في المستقبل ، ربما في مؤتمر حول تغير المناخ أو مبادرات الشباب. لكنني لا أعرف متى ، إذا حدث ذلك ، سنتصالح”.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا