مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية تؤكد أن فاتح شهر رمضان المبارك سيكون بعد غد الاربعاء             مدير منظمة الصحة العالمية يؤكد أن طرق نهاية جائحة كورونا لايزال طويلا             السعودية تسمح بصلاة التراويح في الحرمين الشريفين مع تخفيفها لخمسة تسليمات             اعتماد توقيت مسترسل للعمل بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية خلال شهر رمضان             عدد من الدول العربية تؤكد ان الثلاثاء هو فاتح شهر رمضان المبارك             الداخلة.. اللجنة الجهوية لحقوق الانسان تنظم حملة تحسيسية للتوعية بمخاطر كورونا المتحورة             وزارة الاوقاف تحدد توقيت مراقبة هلال شهر رمضان بالمغرب             ريال مدريد يطيح بغريمه برشلونة في كلاسيكو الدوري الاسباني ويتصدر مؤقتا الليغا             المغرب يقرر إغلاق المساجد خلال صلاتي العشاء والفجر في رمضان             العثماني يؤكد بأن إزالة العتبة بإنتخابات المجالس الترابية أخطر وأصعب من القاسم الانتخابي             معمل الاسمنت بالداخلة.. اخطار بيئية جمة وخطر يهدد صحة المواطنين وسط تواطئ من بلدية الجماني !!             بيان / السلطات المغربية تؤكد بأن السجين ''محمد لمين هدي'' يتمتع بكافة حقوقه دون تمييز             العيون.. إحباط محاولة لتهريب 1500 قرص مهلوس كانت وسط إرسالية قادمة من إحدى الدول الأوروبية             جلالة الملك يبعث برقية تعزية الى الملكة إليزابيث الثانية بعد وفاة زوجها الأمير فيليب             فرنسا.. ''كلود فرايسينت'' يترأس فرع حزب الرئيس الفرنسي بمدينة الداخلة             الشاب بلاهي الدليمي يواصل اعتصامه المفتوح امام شركة dakhla amenagment للإسمنت            بمناسبة شهر رمضان المبارك تنظم جريدة الداخلة الأن مسابقة رمضانية في تجويد القران الكريم            شاهد.. "الشباكية" معشوقة المغاربة على موائد الافطار تنعش الحركة التجارية لدى عدد من الطباخات            شاهد.. اصحاب الطاكسي الكبير بالنقطة الكيلومترية 40 يحتجون على منعهم من دخول مدينة الداخلة            شاهد..تفاصيل إستقبال حزب الإتحاد الإشتراكي للسينياتور الأمريكي للوقوف على المنشآة الحيوية بالجهة            شاهد..قلق و رعب ساكنة الداخلة بسبب إنتشار الكلاب الضالة و هجومها على شخص أدى لقتله            شاهد..إستياء عارم وسط بحارة قرية الصيد لساركا بسبب الكلاب الضالة التي تهدد سلامتهم            شاهد.. الجماني يعاقب ساكنة حي الوكالة ويرفض اصلاح شبكة الواد الحار التي تهدد صحة الساكنة            شاهد...تفاصيل عمل أصحاب التوصيل السريع و الإكراهات التي يواجهونها على لسان أحد الشباب العاملين في المجال            إستياء عارم لأصحاب المحلات بالسوق المسيرة بسبب الصرف الصحي و الروائح الكريهة التي تنفر الزبناء            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 12 أبريل 2021 20:02


أضيف في 19 مارس 2021 الساعة 13:59

لامين بنعمر يدعو لتفعيل اللامركزية لتدبير المنظومة التربوية والتعليمية بالجهة



الداخلة الان


دعا والي الجهة لامين بنعمر خلال اجتماع التنزيل الفعلي للقانون الاطار 51.17، جميع المتدخلين والفاعلين لدعم قطاع التعليم والنهوض به من خلال تملك هذا القانون وتنزيل مضامينه ،والانخراط في تنفيذه من أجل النهوض بالتربية والتكوين كقاطرة للتنمية والاستثمار الحقيقي في الرأسمال البشري الذي يعد الثروة الحقيقية للبلاد.



واكد بنعمر، ان ما تشهده الجهة من دينامية وتنزيل لأوراش تنموية كبرى، والمكانة التي باتت تتبوأها جهة الداخلة وادي الذهب باعتبارها بوابة المغرب نحو عمقه الإفريقي، يستدعي يستدعي مواكبة تطور مختلف القطاعات وفي مقدمتها قطاع التعليم ، وذلك من خلال تطوير وتجويد خدمات التوجيه لملائمة آفاق الدراسة والتكوين مع متطلبات سوق الشغل بالجهة.




وطالب والي الجهة من المنظومة التربوية على صعيد جهة الداخلة وادي الذهب العمل على إرساء مدرسة جديدة مفتوحة أمام العموم، تتوخى تأهيل الرأسمال البشري، على أساس الجودة وذلك من خلال إعتماد نموذج بيداغوجي موجه نحو الذكاء، ينمي الانفتاح والابتكار، اضافة لتعميم التمدرس وفرض إلزاميته بالنسبة لجميع الأطفال في سن التمدرس. وكذا محاربة عوامل وأسباب الهدر والانقطاع المدرسيين، علاوة على تقوية الجسور بين التكوين المهني والنسيج الاقتصادي والخدماتي مع استحضار البعد الجهوي في التكوينات.




هذا واكد الوالي بنعمر، ان هذه الاجراءات والتدابير لابد لها أن تنبني على سياسة عمومية جهوية تاخد بعين الاعتبار الأهداف الأساسية المرتبطة بجعل المنظومة التربوية دائمة الانفتاح و متلائمة مع محيطها الخارجي مع تعزيز وتوسيع شبكة الدعم التربوي لتجاوز معيقات التحصيل، كما طالب بنعمر بتخويل التمدرس بالوسط القروي والمناطق ذات الخصاص تمييزا إيجابيا وتعميم تمدرس الفتيات، اضافة لوضع نظام خاص لتحفيز وتشجيع الأطر التربوية والإدارية على ممارسة مهامها بالأوساط القروية مع توسيع نطاق تجربة المدارس الجماعاتية ولاسيما بالوسط القروي، علاوة على مراجعة مناهج وبرامج تدريس اللغات الأجنبية طبقا للمقاربات والطرق التعليمية الجديدة.




وختاما دعا والي الجهة،  الى تفعيل سياسة اللامركزية واللاتمركز في تدبير المنظومة التربوية والتعليمية على المستوى الجهوي، وإعمال مبدأ التفريع من أجل تمكين بنيات التدبير المحلية من ممارسة المهام والاختصاصات الموكولة إليها.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا