مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         تعزية من الداخلة الآن في وفاة المرحوم ''المحجوب اولاد الشيخ'' رحمه الله تعالى             مساعد وزير الخارجية الأمريكي: ندعم عملية سياسية ذات مصداقية لتحقيق الاستقرار في الصحراء             وزارة الصحة تسجل 9428 إصابة و27 وفاة خلال 24 ساعة الاخيرة             خاص.. مصادر من داخل حزب العدالة والتنمية تؤكد عدم تقديم النائب ''عبد الله اكفاس'' استقالته من الحزب             رسميا / حزب الاستقلال يحسم دائرة تشلا برسم انتخابات الغرفة الفلاحية لصالح ''أحمد بابا اعمار''             عاجل / حزب ''المصباح'' يزكي العراك في الداخلة و''لمام بوسيف'' بأوسرد و''محمد لمين ديدة'' بالعيون             الارصاد تسجل موجة حر جديدة تتراوح بين 42 و 46 درجة من الخميس الى السبت بعدد من المناطق             المغرب يتوصل بمليون جرعة جديدة من لقاح ''سينوفارم'' الصيني المضاد لفيروس كورونا             وهبي: أضعنا عشر سنوات في صراع الديكة مع “البيجيدي” وحزبنا سيتصدر الانتخابات المقبلة             صدمة العركوب وبئركندوز تدفع منسق الاحرار لإشاعة رحيل رئيس جماعة بئرأنزران !!             وزارة الصحة تسجل 2205 إصابة و44 وفاة خلال 24 ساعة الاخيرة             الكاتبة العامة لوزارة أخنوش توجه لوبياتها لدعم حزب الاحرار بالداخلة !!             السلطات المحلية بالجهة تجهز القاعة المغطاة في وجه حملات التلقيح             العثماني: العلاقة بـ “الأصالة والمعاصرة” تغيرت بتغير القيادة وترشيح بنكيران فكرة مناضلي الحزب             سابقة / الجماني يستعد لحط الرحال بحزب الاصالة والمعاصرة بعد سنوات من الترشح بإسم ''السنبلة''             شاهد.. بحضور سعيد امزازي.. افتتاح المدرسة العليا للتكنولوجيا            شاهد.. صلاة العيد وذبح الاضحية وصلة الرحم في زمن كورونا من وجهة نظر الدين مع الشيخ "ابراهيم اذ موسى"            شاهد.. سوق الأضاحي بالداخلة تعرف كثرة العرض ووجود اثمان مناسبة ايام من حلول العيد            شاهد.. تفاصيل اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية بإقليم أوسرد             شاهد.. وسط عرس كبير البيت الاستقلالي بالداخلة يتعزز بإنضمام النائب عبد الفتاح المكي وعدد من الاعضاء            شاهد.. بحضور كجمولة منت ابي.. افتتاح مقر حزب التقدم والاشتراكية بالداخلة            شاهد.. عمال فندق ريجينسي يواصلون احتجاجهم على بلدية الداخلة لتسوية وضعيتهم            شاهد.. تفاصيل النسخة الاولى من أيام الاستثمار المنظم بالداخلة            شاهد...تفاصيل اللقاء الجهوي المنظم من طرف اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بالداخلة حول المناصفة            شاهد.. الخطاط ينجا يتفقد مشاريع المجلس الجهوي الخاصة بالسكن الاجتماعي            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 28 يوليو 2021 18:45



أضيف في 19 مارس 2021 الساعة 13:59

لامين بنعمر يدعو لتفعيل اللامركزية لتدبير المنظومة التربوية والتعليمية بالجهة



الداخلة الان


دعا والي الجهة لامين بنعمر خلال اجتماع التنزيل الفعلي للقانون الاطار 51.17، جميع المتدخلين والفاعلين لدعم قطاع التعليم والنهوض به من خلال تملك هذا القانون وتنزيل مضامينه ،والانخراط في تنفيذه من أجل النهوض بالتربية والتكوين كقاطرة للتنمية والاستثمار الحقيقي في الرأسمال البشري الذي يعد الثروة الحقيقية للبلاد.



واكد بنعمر، ان ما تشهده الجهة من دينامية وتنزيل لأوراش تنموية كبرى، والمكانة التي باتت تتبوأها جهة الداخلة وادي الذهب باعتبارها بوابة المغرب نحو عمقه الإفريقي، يستدعي يستدعي مواكبة تطور مختلف القطاعات وفي مقدمتها قطاع التعليم ، وذلك من خلال تطوير وتجويد خدمات التوجيه لملائمة آفاق الدراسة والتكوين مع متطلبات سوق الشغل بالجهة.




وطالب والي الجهة من المنظومة التربوية على صعيد جهة الداخلة وادي الذهب العمل على إرساء مدرسة جديدة مفتوحة أمام العموم، تتوخى تأهيل الرأسمال البشري، على أساس الجودة وذلك من خلال إعتماد نموذج بيداغوجي موجه نحو الذكاء، ينمي الانفتاح والابتكار، اضافة لتعميم التمدرس وفرض إلزاميته بالنسبة لجميع الأطفال في سن التمدرس. وكذا محاربة عوامل وأسباب الهدر والانقطاع المدرسيين، علاوة على تقوية الجسور بين التكوين المهني والنسيج الاقتصادي والخدماتي مع استحضار البعد الجهوي في التكوينات.




هذا واكد الوالي بنعمر، ان هذه الاجراءات والتدابير لابد لها أن تنبني على سياسة عمومية جهوية تاخد بعين الاعتبار الأهداف الأساسية المرتبطة بجعل المنظومة التربوية دائمة الانفتاح و متلائمة مع محيطها الخارجي مع تعزيز وتوسيع شبكة الدعم التربوي لتجاوز معيقات التحصيل، كما طالب بنعمر بتخويل التمدرس بالوسط القروي والمناطق ذات الخصاص تمييزا إيجابيا وتعميم تمدرس الفتيات، اضافة لوضع نظام خاص لتحفيز وتشجيع الأطر التربوية والإدارية على ممارسة مهامها بالأوساط القروية مع توسيع نطاق تجربة المدارس الجماعاتية ولاسيما بالوسط القروي، علاوة على مراجعة مناهج وبرامج تدريس اللغات الأجنبية طبقا للمقاربات والطرق التعليمية الجديدة.




وختاما دعا والي الجهة،  الى تفعيل سياسة اللامركزية واللاتمركز في تدبير المنظومة التربوية والتعليمية على المستوى الجهوي، وإعمال مبدأ التفريع من أجل تمكين بنيات التدبير المحلية من ممارسة المهام والاختصاصات الموكولة إليها.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا