مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         مدير منظمة الصحة العالمية يؤكد أن طرق نهاية جائحة كورونا لايزال طويلا             السعودية تسمح بصلاة التراويح في الحرمين الشريفين مع تخفيفها لخمسة تسليمات             اعتماد توقيت مسترسل للعمل بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية خلال شهر رمضان             عدد من الدول العربية تؤكد ان الثلاثاء هو فاتح شهر رمضان المبارك             الداخلة.. اللجنة الجهوية لحقوق الانسان تنظم حملة تحسيسية للتوعية بمخاطر كورونا المتحورة             وزارة الاوقاف تحدد توقيت مراقبة هلال شهر رمضان بالمغرب             ريال مدريد يطيح بغريمه برشلونة في كلاسيكو الدوري الاسباني ويتصدر مؤقتا الليغا             المغرب يقرر إغلاق المساجد خلال صلاتي العشاء والفجر في رمضان             العثماني يؤكد بأن إزالة العتبة بإنتخابات المجالس الترابية أخطر وأصعب من القاسم الانتخابي             معمل الاسمنت بالداخلة.. اخطار بيئية جمة وخطر يهدد صحة المواطنين وسط تواطئ من بلدية الجماني !!             بيان / السلطات المغربية تؤكد بأن السجين ''محمد لمين هدي'' يتمتع بكافة حقوقه دون تمييز             العيون.. إحباط محاولة لتهريب 1500 قرص مهلوس كانت وسط إرسالية قادمة من إحدى الدول الأوروبية             جلالة الملك يبعث برقية تعزية الى الملكة إليزابيث الثانية بعد وفاة زوجها الأمير فيليب             فرنسا.. ''كلود فرايسينت'' يترأس فرع حزب الرئيس الفرنسي بمدينة الداخلة             بلاغ / المكتب النقابي لعمال شركة الاسمنتdakhla amenagement يندد بالطرد التعسفي في حق منخرطيه             الشاب بلاهي الدليمي يواصل اعتصامه المفتوح امام شركة dakhla amenagment للإسمنت            بمناسبة شهر رمضان المبارك تنظم جريدة الداخلة الأن مسابقة رمضانية في تجويد القران الكريم            شاهد.. "الشباكية" معشوقة المغاربة على موائد الافطار تنعش الحركة التجارية لدى عدد من الطباخات            شاهد.. اصحاب الطاكسي الكبير بالنقطة الكيلومترية 40 يحتجون على منعهم من دخول مدينة الداخلة            شاهد..تفاصيل إستقبال حزب الإتحاد الإشتراكي للسينياتور الأمريكي للوقوف على المنشآة الحيوية بالجهة            شاهد..قلق و رعب ساكنة الداخلة بسبب إنتشار الكلاب الضالة و هجومها على شخص أدى لقتله            شاهد..إستياء عارم وسط بحارة قرية الصيد لساركا بسبب الكلاب الضالة التي تهدد سلامتهم            شاهد.. الجماني يعاقب ساكنة حي الوكالة ويرفض اصلاح شبكة الواد الحار التي تهدد صحة الساكنة            شاهد...تفاصيل عمل أصحاب التوصيل السريع و الإكراهات التي يواجهونها على لسان أحد الشباب العاملين في المجال            إستياء عارم لأصحاب المحلات بالسوق المسيرة بسبب الصرف الصحي و الروائح الكريهة التي تنفر الزبناء            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الإثنين 12 أبريل 2021 19:03


أضيف في 1 مارس 2021 الساعة 19:42

المجلس الجهوي يصادق على 14 مشروعا بقيمة 574 مليون درهم بدورة الكركرات



الداخلة الان


المجلس الجهوي يصادق على 14 مشروعا بقيمة 574 مليون درهم بدورة الكركرات


صادق مجلس جهة الداخلة - وادي الذهب، اليوم الاثنين بالكركرات، خلال أعمال دورته العادية لشهر مارس الجاري، على عقد - برنامج بين الدولة والجهة يهم تنفيذ المشاريع ذات الأولوية لبرنامج التنمية الجهوية برسم الفترة 2020-2022.

ويهدف هذا العقد - البرنامج، الذي تطلب غلافا ماليا بقيمة 574 مليون درهم، على الخصوص، إلى تحسين الجاذبية الاقتصادية لأقاليم الجهة، ودعم التنافسية الاقتصادية، وتقوية البنية التحتية الطرقية، وتعزيز التعليم العالي.

وتميزت هذه الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس الجهوي الخطاط ينجا، بحضور والي جهة الداخلة - وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، وعامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري، بالمصادقة على 14 مشروعا وبرنامجا يندرج في إطار التوجهات العامة لبرنامج التنمية الجهوية، موزعة على ثلاثة محاور هي "جاذبية المجال"، و"التنافسية الاقتصادية"، و"الإدماج الاجتماعي".

ويستفيد المحور الأول من غلاف مالي يناهز 264 مليون درهم مخصص لتنفيذ 9 مشاريع خاصة بإعادة تأهيل شبكة التطهير السائل خارج المواقع الصناعية في شارع محمد الخامس وحي المسيرة بالداخلة (25 مليون درهم)، وبناء وتجهيز دار المقاول بكل من الداخلة وبئر كندوز (20 مليون درهم)، وتوسعة الطريق الرابطة بين العركوب والنقطة الكيلومترية 40 إلى 9 أمتار (100 مليون درهم).

ويتعلق الأمر كذلك بتوسعة وتقوية الطريق بين بئر كندوز ولمهيريز على طول 18 كلم (42 مليون درهم)، وبناء وتجهيز المدرسة العليا للتكنولوجيا بالداخلة (50 مليون درهم)، وإحداث المرصد الجهوي للتنمية (7.5 مليون درهم)، ودراسة مخطط النقل داخل الدائرة الترابية للجهة (2 مليون درهم)، ودراسة المدينة الجوية العركوب (11 مليون درهم).


وستتم تعبئة غلاف مالي قدره 290 مليون درهم لتمويل 3 مشاريع تتعلق بتهيئة منطقة لوجستيكية بميناء الداخلة (westafrica) (200 مليون درهم)، وتهيئة المنتجع الساحلي العركوب على مساحة 50 هكتار (75 مليون درهم)، وتهيئة شواطئ أخرى (15 مليون درهم).

كما سيتم تخصيص ما يناهز 20 مليون درهم لتمويل مشروعين في إطار محور "الإدماج الاجتماعي"، الأول يهم بناء وتجهيز مركز جهوي لمهن التربية والتكوين (14 مليون درهم)، فيما يتعلق المشروع الثاني ببناء وتجهيز مركزين صحيين (المستوى 1) (6 ملايين درهم).

وستساهم القطاعات الوزارية في تمويل هذا العقد - البرنامج بما يقارب 170 مليون درهم، موزعة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء (100 مليون درهم)، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي (45 مليون درهم)، ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي (20 مليون درهم)، ووزارة الصحة (5.2 مليون درهم).

من جهته، سيساهم المجلس الجهوي في تمويل البرنامج المذكور بحوالي 403 مليون درهم، موزعة على التوالي ب 58.1 مليون درهم في 2020، و153.8 مليون درهم في 2021، و191.9 مليون درهم في 2022.

وقال رئيس المجلس الجهوي، الخطاط ينجا، في تصريح للصحافة، إن انعقاد الدورة العادية لشهر مارس الجاري بالكركرات هو بمثابة "تحية وإجلال لهذه الملحمة البطولية التي شهدها المعبر الحدودي، باعتباره جزء غاليا من الجهة والمملكة عموما".

وأضاف السيد ينجا أن هذه الدورة تعد كذلك فرصة لتقديم عرض شامل لما عرفته جهة الداخلة - وادي الذهب من إنجازات ومشاريع تنموية منذ خمس سنوات في مختلف القطاعات، في أفق تحقيق التنمية الجهوية المنشودة.

وأشار إلى أن المجلس الجهوي يواصل جهوده في مجال التنمية، وعيا منه بأن المغرب يمضي، بخطى حثيثة، في اتجاه تطوير البنيات التحتية وخلق فرص الشغل وتطوير الاقتصاد، والعمل على جعل الأقاليم الجنوبية للمملكة أقطابا اقتصادية واعدة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا