مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         إنقطاعات متكررة بصفة عشوائية للتيار الكهربائي بأحياء الداخلة تثير إستياء الساكنة             الجمعية المغربية للإستثمار تعين ''محمد سيدينا براي'' رئيسا لفرعها بجهة الداخلة وادي الذهب             الداخلة/ الطاقات المتجددة والتكوين المهني محور مباحثات بين المركز الجهوي للإستثمار ومدينة ''ميتز'' الفرنسية             جلالة الملك يوافق على منح هبة ملكية شخصية لفائدة الجيش والشعب اللبناني             مراسلة / قائد جماعة اكليبات الفولة يتلاعب بحصص رمضان ومطالب لوالي الجهة بالتدخل             أمن طنجة يوقف أربعة أشخاص على إثر مظاهرات المطالبة بعودة التروايح ليلة البارحة             وزارة العدل تؤكد المصادقة على إنشاء محكمة ابتدائية بمدينة بوجدور             بسبب اجراءات كورونا.. المغرب يعلق الرحلات الجوية مع 13 دولة جديدة             الخطاط ينجا : أمريكا لن تتراجع عن مغربية الصحراء وجهة الداخلة ستنافس جهة طنجة             الأمم المتحدة تفشل مرة أخرى في تعيين مبعوث جديد للصحراء             بحماية من الكاتب العام لولاية الجهة.. قائد بئرانزران يتلاعب بتوزيع حصص رمضان             الحكومة الفرنسية تؤكد ان الحكم الذاتي أساس لمناقشة جادة حول الصحراء وفق الشرعية الدولية             عاجل / جلالة الملك يترأس بالقصر الملكي بفاس حفل إطلاق تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية             تحت رئاسة المنسق الجهوي الخطاط ينجا.. حزب الاستقلال يعقد اشغال مجلسيه الاقليميين بوادي الذهب واوسرد             “مجلة الشرطة” تفرد عددها الجديد للأمن الوطني بالأقاليم الجنوبية :             شاهد.. مهاجر إفريقي من دولة الكاميرون يتطوع لتنظيف شوارع مدينة الداخلة            الشاب بلاهي الدليمي يواصل اعتصامه المفتوح امام شركة dakhla amenagment للإسمنت            بمناسبة شهر رمضان المبارك تنظم جريدة الداخلة الأن مسابقة رمضانية في تجويد القران الكريم            شاهد.. "الشباكية" معشوقة المغاربة على موائد الافطار تنعش الحركة التجارية لدى عدد من الطباخات            شاهد.. اصحاب الطاكسي الكبير بالنقطة الكيلومترية 40 يحتجون على منعهم من دخول مدينة الداخلة            شاهد..تفاصيل إستقبال حزب الإتحاد الإشتراكي للسينياتور الأمريكي للوقوف على المنشآة الحيوية بالجهة            شاهد..قلق و رعب ساكنة الداخلة بسبب إنتشار الكلاب الضالة و هجومها على شخص أدى لقتله            شاهد..إستياء عارم وسط بحارة قرية الصيد لساركا بسبب الكلاب الضالة التي تهدد سلامتهم            شاهد.. الجماني يعاقب ساكنة حي الوكالة ويرفض اصلاح شبكة الواد الحار التي تهدد صحة الساكنة            شاهد...تفاصيل عمل أصحاب التوصيل السريع و الإكراهات التي يواجهونها على لسان أحد الشباب العاملين في المجال            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 17 أبريل 2021 04:41


أضيف في 25 فبراير 2021 الساعة 15:58

وزارة الداخلية تؤكد ألتزامها بالحياد الانتخابي خلال التشريعات المقبلة



الداخلة الان


كشف عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أن انتخابات 2021 ستكون استثنائية؛ بالنظر إلى سياق تنظيمها المرتبط بجائحة “كورونا” والتي لا يعرف مآلها، مؤكدا أنه لا يمكن التكهن بما سيقع في يونيو أو شتنبر؛ لأن “علمها عند الله” بتعبيره.

وضمن اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، لتقديم مشاريع القوانين المتعلقة بالانتخابات استعدادا لاستحقاقات 2021، قال لفتيت إن المغرب يقوم بما يراه مناسبا ومنه التقدم في التلقيح الذي أمر به الملك محمد السادس، مبرزا أن “الهدف أن نصل مليونا في الأسبوع من الملقحين إن أمكن”.

وشدد المسؤول الحكومي على أن الاستعدادات للانتخابات جاءت بناء على تناسق الأفكار التي عبرت عنها مختلف القوى السياسية، موضحا أن “العملية الانتخابية تتطلب عملا كبيرا لإجرائها لتمر في أحسن الظروف، وأن هذه العملية لا تخيفنا”.

ومن التحديات المطروحة على المملكة خلال الانتخابات المقبلة كشف لفتيت أن من بينها “هو تعزيز انخراط المواطنين في العملية الانتخابية”، موضحا أن “الحكومة جاءت بنصوص لا تتضمن خلافات كثيرة لتسهيل مأمورية النواب في النقاش للوصول إلى حلول متوافق عليها”.

وانتقد لفتيت بعض التدخلات التي تتحدث عن دور وزارة الداخلية بالقول إن “الوزارة لها نفس العلاقة مع جميع الأحزاب، ونفس القناعة والمنظور بأن العمل الحزبي هو في صالح المملكة”، مضيفا: “لا يمكن أن تتدخل الوزارة في الأحزاب أو في تفكيرها”.

وفي هذا الصدد، نبه لفتيت نواب حزب العدالة والتنمية إلى ما اعتبروه تدخلات لـ”أم الوزارات” على الصعيد المحلي، رافضا هذا الأمر الذي أصبح معتادا؛ “لأن هذه المرحلة متجاوزة، ولا يمكن أن نظل حياتنا كاملة نردد نفس الكلام”، مستغربا “اجترار نفس الكلام عند موعد كل انتخابات”.

وقال وزير الداخلية موجها كلامه إلى نواب الحزب الذي يقود الحكومة الحالية: “تعرفون ما تقولون غير موجود، وكل مرة يتم الحديث عن حالات محلية يتم الاتصال لتوضيح أسباب الخلاف وعدم الفهم”، مبديا أسفه “لوجود صراعات محلية لا علاقة لها بالسياسة أو الأحزاب”.

وتعهد لفتيت بأن تبذل وزارة الداخلية جهودها لتمر العملية الانتخابية في أحسن الظروف، عبر الحياد الإيجابي لأطر الوزارة، داعيا إلى “التوقف عن “التباكي؛ لأننا نحن بشر في النهاية”.

وأكد المسؤول الحكومي أن الوزارة لم تتدخل ولن تتدخل في اقتراحات الأحزاب وما تم الاتفاق عليه سيتم تحريره، مضيفا أن “التدخل غير ممكن، ودور الوزارة هو المساعدة حتى لا تشوب العملية الانتخابية شائبة”.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا