مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         وزارة الصحة ترخص بشكل استعجالي للقاح ''سينوفارم'' ضد فيروس كورونا المستجد             الخطاط ينجا يستقبل رئيس الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب ويطلقان مشاريع هامة             جبهة البوليساريو تبلغ الامم المتحدة رفضها تعيين الروماني ''بيتر رومان'' كمبعوث أممي للصحراء             مرة اخرى.. اتصالات المغرب تستهتر بزبناءها وتقطع اشارة الهاتف دون سابق انذار             رسميا / المغرب يتسلم غدا من الهند اول شحنة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا             المغرب واسرائيل يوقعان أول اتفاقية لتبادل الرحلات الجوية بين البلدين             الخطاط ينجا يستقبل الأمين العام وأعضاء الهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام             الوكيل العام يقرر متابعة بلفقيه في ملف قضائي ثان بتهم جنائية ثقيلة !             تقارير / ادارة بايدن تقابل بترحيب كبير اعتراف واشنطن بسيادة المغرب على الصحراء             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيدة '' فاطمة الشرقاوي'' رحمها الله تعالى             المغرب يتهم منظمة ''مراسلون بلا حدود'' بالمس بالمؤسسات الوطنية والكذب والتشهير             الملك محمد السادس يستقبل بالقصر الملكي بفاس وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي             رسميا / تنصيب جو بايدن بإعتباره الرئيس السادس والأربعون للولايات المتحدة الامريكية             عاجل / انفجار ضخم يهز كنيسة وسط العاصمة الاسبانية مدريد دون معرفة أسبابه             عاجل / وزارة الفلاحة تقرر إلغاء نسخة 2021 من المعرض الدولي للفلاحة بمكناس             شاهد..تصريح كل من الخطاط ينجا وجان باسكال درييت رئيس الغرفة التجارية الفرنسية بالبيضاء            في غياب مجلس بلدي مسؤول تضيع مصالح المواطن في وجه مدينة ملائم ومرافق تناسب حجم المداخيل            شاهد.. الداخلة تحتفل بطريقتها برأس السنة الأمازيغية الجديدة            شاهد.. الشريف الخطاط شاب من مدينة الداخلة يدخل غمار الاستثمار بقطاع الرخويات بشكل ناجح            كلمة الخطاط ينجا خلال الاجتماع الخاص بخطة اقلاع قطاع التعمير والاسكان            شاهد.. أسير حرب سابق لدى جبهة البوليساريو يحكي عن تفاصيل أسره بالمخيمات            "ماء العينين" مواطن صحراوي من ساكنة بئركندوز يفند الاخبار الرائجة حول وجود حرب بالكركرات            شاهد.. تصريحات على هامش زيارة فعاليات المجتمع المدني والفنان محمد الغاوي لمعبر الكركرات            شاهد.. العثماني يكذب رسميا إدعاءات البوليساريو بوجود إطلاق نار او حرب عسكرية            شاهد.. تصريحات على هامش زيارة اللجنة التنفيذية للشبيبة الاستقلالية الى معبر الكركرات            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الجمعة 22 يناير 2021 21:36


أضيف في 6 يناير 2021 الساعة 14:12

ثلاث منظمات دولية كبرى تطالب بالحرية للمعطي منجب وتصف اعتقاله بـ “الانتقامي”



الداخلة الان


طالبت ثلاث منظمات دولية كبرى السلطات المغربية بإطلاق سراح الأكاديمي المعطي منجب الذي اعتقل نهاية السنة الماضية في الرباط وتم إيداعه السجن بشبهة جرائم مازالت قيد التحقيق.

 

وأعلنت المنظمات الدولية في بيانات أصدرتها، كل على حدة، استنكارها لما وصفته بالاعتقال “الانتقامي” لمنجب بسبب آرائه ودفاعه عن حقوق الإنسان.

والمنظمات الثلاث هي منظمة العفو الدولية، ومنظمة مراسلون بلا حدود، ومنظمة فرونت لاين دفاندرز.

ووصفت منظمة العفو الدولية التحقيقات التي ظل منجب يخضع لها منذ عدة سنوات بأنها “أحدث محاولة لترهيب المعطي منجب والانتقام منه بسبب موقفه النقدي تجاه السلطات وعمله على تعزيز الحق في حرية التعبير في المغرب بعد سنوات من المضايقة والمراقبة غير القانونية”. واعتبرت المنظمة منجب بأنه “سجين رأي، يجب الإفراج عنه فوراً ودون قيد أو شرط”.

كما أعلنت نفس المنظمة عن إطلاق حملة دولية واسعة للترافع عن منجب حتى إطلاق سراحه واستعادته لحريته ولكامل حقوقه.

وفي سياق حملتها الدولية طالبت المنظمة جميع المتعاطفين معها عبر العالم ببعث رسائل إلى القصر الملكي وإلى رئيس الحكومة المغربية تتضمن المطالبة بـ “الإفراج الفوري وغير المشروط عن المعطي منجب، لأنه سجين رأي محتجز لمجرد ممارسته السلمية لحقوقه في حرية التعبير وتكوين الجمعيات”. وأيضا الحث “على إغلاق التحقيقات المفتوحة وإسقاط جميع التهم الموجهة إليه. و الاعتراف صراحة بشرعية المدافعين عن حقوق الإنسان ودعم عملهم علنًا، مع الاعتراف بمساهمتهم في النهوض بحقوق الإنسان وإنهاء تجريم تلقيهم الأموال الأجنبية لمتابعة عملهم في مجال حقوق الإنسان”.

مراسلون بلا حدود تستنكر

من جهتها عبرت مراسلون بلا حدود عن استنكارها لـ “استمرار الاحتجاز والمحاكمات الجديدة للصحفي معطي منجب ، المسجون منذ 29 ديسمبر 2020 بتهمة “غسل الأموال”.

ونسبت المنظمة إلى مدير مكتبها بشمال أفريقيا، صهيب خياطي، قوله إن “الاحتجاز المطول للمعاطي منجب ، الذي يتعرض لمضايقات قضائية وشرطية وإعلامية حقيقية، أمر غير مقبول”. ودعا صهيب إلى “الإسقاط الفوري لجميع التهم الموجهة إلى أحد أكثر الأصوات الناقدة رمزية في المغرب “.

فرونت لاين دفاندرز: الانتقام

من جهتها قالت منظمة فرونت لاين دفاندرز إن اتهام منجب “جاء انتقاما لانتقاده المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، التي اتهمها بمراقبة المجتمع المدني والسياسيين المعارضين”.

وذكر بيان المنظمة أن منجب “تعرض للمضايقات بشكل متكرر بسبب عمله السلمي في مجال حقوق الإنسان”، حيث مازال يتابع في قضية أخرى رفعت ضده وضد مدافعين آخرين عن حقوق الإنسان بتهمة “تهديد الأمن الداخلي للدولة” في 2015.
وقالت المنظمة إن منجب “كثيراً ما يتعرض لحملات تشهير تقودها وسائل الإعلام الموالية للحكومة ، مثل النهار المغربية والأحداث المغربية ، والتي تتهمه بالتحريض على العنف واختلاس أموال المجتمع المدني”.

وأعربت فرونت لاين ديفندرز عن “قلقها العميق إزاء الاحتجاز والمضايقة القضائية للمدافع عن حقوق الإنسان المعطي منجب ، حيث تعتقد أنه مستهدف في محاولة لمنع عمله في الدفاع عن حقوق الإنسان وحرية التعبير وكشف الفساد”.

وحثت فرونت لاين ديفندرز السلطات في المغرب على “الإفراج الفوري وغير المشروط عن المعطي منجب وإسقاط التهم الموجهة إليه حيث يعتقد أن الدافع الوحيد وراءها هو عمله المشروع والسلمي في الدفاع عن حقوق الإنسان”.

كما دعت المنظمة السلطات المغربية “الكف عن استهداف جميع المدافعين عن حقوق الإنسان في المغرب وضمان في جميع الظروف أنهم قادرون على القيام بأنشطتهم المشروعة في مجال حقوق الإنسان دون خوف من الانتقام وبلا قيود تذكر بما في ذلك المضايقة القضائية”.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا