مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الجماني والافلاس السياسي.. من صراع اسقاط الخطاط الى صراع تحسين الصورة !!             الشبيبات الحزبية تعبر عن قلقها من محاولة الالتفاف على اللائحة الوطنية للشباب             بنشعبون يفضح الملايير السائبة في قطاع الشباب والرياضة             بعد ضبط شحناته المهربة بميناء اكادير.. هل ينجو مرة اخرى ملك الاخطبوط من العقاب ؟             جمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي تنظم ندوة تفاعلية رقمية حول افاق العلاقات المغربية الامريكية             السفير عمر هلال : ملوك المغرب ضامنون لحقوق جميع المؤمنين             مناهضو التطبيع يدينون مشاركة رباح في مؤتمر جمعه بوزير إسرائيلي             وكالات / دونالد ترامب يمنح الملك محمد السادس وسام الاستحقاق العسكري             الملك يمنح الرئيس دونالد ترامب أرفع وسام بالمملكة             بوريطة يؤكد ان القرار الأمريكي يؤسس لمنظور واضح لتسوية نزاع الصحراء             الخطاط ينجا يطالب ''نزهة بوشارب'' بمخططات تستجيب لتطلعات ساكنة الداخلة             الخطاط ينجا يستقبل العداء الدولي بورحيم البوزيري الذي أكمل تحدي الداخلة-الكركرات.             بوريطة ومساعد وزير الخارجية الأمريكي يشددان على أن الحكم الذاتي هو الإطار الوحيد لحل نزاع الصحراء             العثماني يستقبل السفير الأمريكي بالرباط بعد نهاية مهامه كسفير لبلاده بالمغرب             إسرائيل تحتفي بعودة العلاقات مع المغرب والسياح الاسرائيليين يتطلعون لتبادل الزيارت             في غياب مجلس بلدي مسؤول تضيع مصالح المواطن في وجه مدينة ملائم ومرافق تناسب حجم المداخيل            شاهد.. الداخلة تحتفل بطريقتها برأس السنة الأمازيغية الجديدة            شاهد.. الشريف الخطاط شاب من مدينة الداخلة يدخل غمار الاستثمار بقطاع الرخويات بشكل ناجح            كلمة الخطاط ينجا خلال الاجتماع الخاص بخطة اقلاع قطاع التعمير والاسكان            شاهد.. أسير حرب سابق لدى جبهة البوليساريو يحكي عن تفاصيل أسره بالمخيمات            "ماء العينين" مواطن صحراوي من ساكنة بئركندوز يفند الاخبار الرائجة حول وجود حرب بالكركرات            شاهد.. تصريحات على هامش زيارة فعاليات المجتمع المدني والفنان محمد الغاوي لمعبر الكركرات            شاهد.. العثماني يكذب رسميا إدعاءات البوليساريو بوجود إطلاق نار او حرب عسكرية            شاهد.. تصريحات على هامش زيارة اللجنة التنفيذية للشبيبة الاستقلالية الى معبر الكركرات            شاهد.. تصريح الوزير محمد بنعبد القادر بعد تدشين عدة اوراش قضائية بمركز بئركندوز            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 17 يناير 2021 19:40


أضيف في 20 دجنبر 2020 الساعة 20:42

السماح للأجانب المقيمين في التصويت والترشح بالانتخابات يطرح السؤال حول الجالية الافريقية بالداخلة



الداخلة الآن


كشف إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عن الاتفاق مع وزارة الداخلية للسماح للأجانب بالتصويت أو الترشح في انتخابات الجماعات المحلية؛ وذلك ضمن كلمة له، السبت، في المجلس الوطني لـ”حزب الوردة”.

وينص الفصل 30 من الدستور إلى أنه “يُمكن للأجانب المقيمين بالمغرب المشاركة في الانتخابات المحلية بمقتضى القانون أو تطبيقاً لاتفاقيات دولية أو مُمارسات المعاملة بالمثل”، لكن لم يسبق أن تمّ العمل بهذا الأمر في المملكة منذ اعتماد دستور 2011.

وضمن كلمة له قال لشكر إن الاتفاق بين الأحزاب والداخلية جاء بعد اللقاءات التي عقدتها بداية مع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ثم مع وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، وتم خلالها التوافق على تنقية ومراجعة اللوائح الانتخابية وتبسيط مساطر تحيينها، انطلاقا من مصالح الحالة المدنية، مؤكدا أنه “سيتم حذف المقتضيات التي تمنع الأجانب من التصويت أو الترشيح في الجماعات بشرط المعاملة بالمثل”.

وجاءت موافقة وزارة الداخلية على السماح للأجانب بالتصويت أو الترشح في انتخابات الجماعات المحلية بعدما طالب بذلك حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في مُذكرة حول إصلاح المنظومة الانتخابية، وهو الأمر الذي نوه به لشكر، مشيدا “بالتوافقات السياسية التي تمت بخصوص العديد من الجوانب المهمة في المنظومة الانتخابية”.

وبهذا المعطى الجديد، يطرح السؤال حول احقية الجالية الافريقية بالترشح للانتخابات القادمة والتصويت فيها كذلك، خاصة بمدينة الداخلة التي تستضيف جالية افريقية كبرى بإعتبارها بوابة المغرب على افريقيا، حيث بدأت منصات التواصل تعج بتساؤلات المواطنين حول مشاركة الافارقة في الانتخابات وتخوفات من هيمنتهم على المجالس وتحكمهم في مجرى التصويت.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا