مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         مناطق للتوزيع والتجارة ترى النور قريبا في بئر كندوز والكركرات             تقدم في أشغال بناء 1000 سكن بمدينة الداخلة - الشطر الأول- الذي يشرف عليه المجلس الجهوي             العثماني يعدد انجازات حزبه ويرفض الاعتراف بالخلافات الداخلية             السياسي والوشاية.. حين تدبر اذان الزعيم مستقبله السياسي بحدس المؤامرات             بلاغ / المغرب يتلقى اول دفعة من اللقاح الهندي ويبدأ عملية التلقيح ضد كورونا الاسبوع المقبل             وزارة الصحة ترخص بشكل استعجالي للقاح ''سينوفارم'' ضد فيروس كورونا المستجد             الخطاط ينجا يستقبل رئيس الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب ويطلقان مشاريع هامة             جبهة البوليساريو تبلغ الامم المتحدة رفضها تعيين الروماني ''بيتر رومان'' كمبعوث أممي للصحراء             مرة اخرى.. اتصالات المغرب تستهتر بزبناءها وتقطع اشارة الهاتف دون سابق انذار             رسميا / المغرب يتسلم غدا من الهند اول شحنة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا             المغرب واسرائيل يوقعان أول اتفاقية لتبادل الرحلات الجوية بين البلدين             الخطاط ينجا يستقبل الأمين العام وأعضاء الهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام             الوكيل العام يقرر متابعة بلفقيه في ملف قضائي ثان بتهم جنائية ثقيلة !             تقارير / ادارة بايدن تقابل بترحيب كبير اعتراف واشنطن بسيادة المغرب على الصحراء             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيدة '' فاطمة الشرقاوي'' رحمها الله تعالى             شاهد..تصريح كل من الخطاط ينجا وجان باسكال درييت رئيس الغرفة التجارية الفرنسية بالبيضاء            في غياب مجلس بلدي مسؤول تضيع مصالح المواطن في وجه مدينة ملائم ومرافق تناسب حجم المداخيل            شاهد.. الداخلة تحتفل بطريقتها برأس السنة الأمازيغية الجديدة            شاهد.. الشريف الخطاط شاب من مدينة الداخلة يدخل غمار الاستثمار بقطاع الرخويات بشكل ناجح            كلمة الخطاط ينجا خلال الاجتماع الخاص بخطة اقلاع قطاع التعمير والاسكان            شاهد.. أسير حرب سابق لدى جبهة البوليساريو يحكي عن تفاصيل أسره بالمخيمات            "ماء العينين" مواطن صحراوي من ساكنة بئركندوز يفند الاخبار الرائجة حول وجود حرب بالكركرات            شاهد.. تصريحات على هامش زيارة فعاليات المجتمع المدني والفنان محمد الغاوي لمعبر الكركرات            شاهد.. العثماني يكذب رسميا إدعاءات البوليساريو بوجود إطلاق نار او حرب عسكرية            شاهد.. تصريحات على هامش زيارة اللجنة التنفيذية للشبيبة الاستقلالية الى معبر الكركرات            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 23 يناير 2021 13:31


أضيف في 3 دجنبر 2020 الساعة 12:51

ملف الصحراء والهجرة السرية والصيد البحري تتصدر زيارة سانشيز للمغرب



الداخلة الان


تواصلُ حكومة مدريد التّحضير لزيارة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز إلى المغرب، المقرّرة في 17 دجنبر الحالي، في إطار اجتماع رفيع المستوى سيجمع مسؤولي البلدين، من أجل "تعزيز العلاقات" مع أحد الشركاء الاستراتيجيين للرّباط في أوروبا.

وبحسب ما نقلته مصادر إسبانية، فقد تمّ تحديد تاريخ الزّيارة المرتقبة لرئيس حكومة مدريد بيدرو سانشيز في 17 دجنبر الجاري، دون أن تحسم في ما إذا كان المسؤول الإسباني سيلاقي الملك محمد السّادس، وفقا لجدول أعمال الزّيارة المرتقبة.

ومن المرتقب أن يناقش الطّرفان المغربي والإسباني تصاعد أزمة الهجرة في جزر الكناري، وكذا الوضع في الصّحراء عقب العملية العسكرية المغربية في منطقة الكركرات، ودعم نائب رئيس الحكومة، بابلو إغليسياس، مطلب "الاستفتاء" في الصحراء.

وتوقّفت الصّحافة الإسبانية عند بعض المواقف التي تم ربطها بسياق أزمة "صامتة" ما بين الرّباط ومدريد، من شأنها أن تكون وراء غياب أيّ إشارة بشأن لقاء يجمعُ سانشيز بالملك محمد السادس ضمن جدول أعمال الزّيارة.

الناطقة بلسان حكومة مدريد، ماريا خيسوس مونتيرو، أقرت بأن العلاقة مع المغرب "متقلبة". واعتبرت المسؤولة الوزارية أن "هذا اللقاء ليس مجرد لقاء عادي، لكننا نعدُّه بعناية فائقة، لأنه مهم للغاية بسبب الوضع الجيو-سياسي الذي نعيشه مع المغرب".

وقالت صحيفة "Abc": "أصبح من الواضح أن لقاء سانشيز ومحمد السادس ليس مدرجًا على جدول الأعمال في هذا الوقت". وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة: "ستكون هناك جلسة استماع"، متوقّفاً عند الأزمة الصّحية المرتبطة بكوفيد-19 وتأثيراتها المحتملة على هذه الزّيارة.

وتحدثت قصاصة إخبارية لصحيفة "إلبريوديكو" الإسبانية عن الضغط الكبير الذي تواجهه السلطات المحلية في حكومة جزر الكناري خلال الأشهر الأخيرة، مشيرة إلى "انهيار" البنيات التحتية المخصصة لاستقبال الوافدين، لا سيما أن مشكل الهجرة قد انضاف إلى الأزمة الصحية التي يُكابدها الأرخبيل.

ويُرتقب أن تطرح الحكومة المغربية مع نظيرتها الإسبانية سبل تعزيز الشراكات الاقتصادية بين البلدين، خاصة في الجانب المتعلق بالاتفاق البحري الذي تراهنُ عليه الجارة الشمالية على اعتبار أنها تحتكر أكبر عدد من الأساطيل الأوروبية.

كما يرتقب أن تأخذ قضية المهاجرين غير الشرعيين حيزاً وافراً ضمن أجندات البلدين، حيث تواجهُ إسبانيا موجة غير مسبوقة من اللاجئين الأفارقة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا