انت الآن تتصفح قسم : كتاب الرأي

أفضل شيئ يمكن أن تكتسبه من أزمة كورونا


الداخلة الان 


بقلم: سيدي أهل الشيخ


أفضل شيئ يمكن أن تكتسبه من أزمة #كورونا، هو أنك مواطن عالمي لديك تأثير في سيرورة العالم وتوازنات الطبيعة بشكل جليْ، ها أنت تلزم منزلك في حجر صحي يفرض عليك أن تغسل يديك من حين لآخر، وأن تلتزم بالتعليمات الصحية، وكل هذا بسبب فيروس ظهر في الصين التي تبعد عنك مئات آلاف الكيلومترات..

نعم، فبسبب هذا الوباء بدأت قيمتك كإنسان تتجلى بشكل واضح رغم أنف القوى العظمى التي ظلت الى الأمس القريب تتسابق في التسليح وتصرف تريليونات الدولارات على الأبحاث العسكرية والخطط المدمرة..

حفاظك على نظافتك ومدى التزامك بها أصبح اليوم عاملا أساسيا في الحفاظ على سلامة ملايين البشر خارج حدود قارتك، ما يجعل مراعاة صحتك مكسبا لأناس آخرين أصبحوا يرونك عنصرا فاعلا في تاريخ البشرية..

ولا شك أن السياسات الدولية ستتغير رغم أنفها بعد هذه الأزمة، وسيكون استثمار سلامة البشر ونظافة سكان المعمورة أولى أولويات الدول، وهو مايجعلني أضعك أمام تصور لم يخطر لك على بال من قبل، وهو أن ترى الحكومة الاسرائيلية تقوم بتعقيم الشوارع والأزقة في قطاع غزة تحت تصفيقات كتائب القسام، أو أن ترى أساطيل التعقيم السعودية  في مهمة خاصة لتعقيم مدافع ودبابات الحوثي..

هاتين الفرضيتين ليستا من ضرب الخيال ولا من المستحيل، فالمنحى الذي تتجه نحوه الأمور والمستجدات المتتالية اليوم يوحيان بمستقبل لا حرب فيه ولا عداء، يوحد البشرية ضد أعداء مشتركة كالآفات والأوبئة التي تهدد البقاء البشري.. ننتظر ما بعد #كورونا