انت الآن تتصفح قسم : وطني

بنعلي : أزمة الطاقة الحالية وارتفاع أسعار المحروقات سببها الرئيسي ''أزمة كورونا'' والحرب في أوكرانيا


الداخلة الآن


 قالت ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إن المغرب يستورد كل حاجياته الطاقية من الخارج ولذلك فهو خاضع لتقلبات السوق الدولية.

 وأشارت في جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن ارتفاع الأسعار يعود إلى ثلاث أزمات أساسية، هي جائحة كورونا وتداعياتها الاقتصادية، ثم الأزمة الجيوسياسية في أوكرانيا.

 وأكدت أن الحكومة واصلت دعمها لغاز البوتان، حيث ارتفعت اعتماداته في سوق المقاصة بنحو 26 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، كما استمرت في دعم الكهرباء رغم ارتفاع أسعار الفيول.

 وعن ارتفاع أثمنة فاتورة الكهرباء، أوضحت الوزيرة أن التسعيرة المعمول بها حاليا تعود لقرار الوزير المنتدب في الحكومة المكلف بالشؤون العامة بتاريخ 2014، وآخر زيادة في نظام التعريفة كانت في يناير 2017.

 ولفتت إلى أن التعريفة المحددة مع الشركات المفوض لها تحدد في إطار اتفاقية التدبير المفوض المبرمة بين المجالس المنتخبة وهذه الشركات.

 وأضافت أن هناك طريقة خاصة لمراجعة الفواتير عبر اتفاقية للتدبير موقعة مع المجالس المنتخبة، وهي تعريفة تأخذ بعين الاعتبار قدرة المواطنين عبر الأشطر لتفادي الاستهلاك غير المعقلن لهذه المادة الحيوية.