انت الآن تتصفح قسم : وطني

لفتيت يوجه دورية للعمال والولاة تطالب بإلغاء دورة شهر اكتوبر العادية


الداخلة الآن


وجه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، دورية إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات، يوصيهم فيها بضرورة عقد دورات استثنائية لمجالسهم نظرا لصعوبة الالتزام بمواعيد الدورة العادية لشهر أكتوبر.

وجاء في الدورية التي وجهتها وزارة الداخلية أن “مصالحها توصلت باستشارات قانونية من بعض ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم حول مآل انعقاد الدورة العادية لمجالس الجهات والجماعات خلال شهر أكتوبر 2021”

وأكدت الوزارة على أنه “يتعذر انعقاد الدورة المذكورة وفقا للإجراءات والآجال والمساطر المنصوص علها بالقانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات والقانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات”.

وبررت الوزارة هذه الخطوة بـ ”تزامن هذه الدوارات مع فترة التجديد العام لمجالس الجماعات الترابية والآجال القانونية المترتبة عنها لاستكمال انتخاب مكاتب هذه المجالس وأجهزتها المساعدة”.

وأضافت الدورية نفسها أنه “نظرا لأهمية النقط التي يتعين على المجالس المعنية تداولها خلال هذه الدورة، ولا سيما المصادقة على النظام الداخلي وإحداث اللجان الدائمة واعتماد الميزانية (المواد 28 و35 و198 من القانون التنظيمي المتعلق بالجهات والمواد 25 و32 و185 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات)”.
“فإنه يتعين على ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم، حسب الحالة”، يضيف المصدر نفسه “التنسيق مع رؤساء مجالس الجهات والجماعات من أجل العمل على عقد دورات استثنائية لهذه المجالس، وذلك من أجل التداول في النقط السالفة الذكر وفق المساطر والآجال القانونية المحددة بمقتضى القانونين التنظيميين المشار إلهما أعلاه