مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         الداخلة.. حركة تنقيلات واسعة في صفوف رجال السلطة تشمل إقليمي وادي الذهب وأوسرد             الاتحاد الاوروبي يستعد لرفع الدعم المالي للمغرب ب50 بالمائة لنحاربة الهجرة السرية             الريسوني : وجود موريتانيا غلط ويجب أن تعود الى المغرب             الى متى سيظل قطاع الصيد البحري ورقة جوكر في أيدي الاحزاب السياسية ؟             في ذكرى 14 غشت.. الجمعية الجهوية للشباب الرائد تصدر بيان لتخليد المناسبة             والي الجهة يترأس تحية العلم بمناسبة الذكرى 43 لإسترجاع إقليم وادي الذهب             الراغب حرمة الله: الذكرى ال43 لإسترجاع إقليم وادي الذهب مناسبة عزيزة لتجديد فروض البيعة و الولاء لجلالة الملك محمد السادس نصره الله             بداية مخيبة لبرشلونة في الليغا بعد تعادل سلبي أمام فايكانو             جون أفريك : تعديل حكومي بالمغرب مرتقب يطيح بالوزيرين وهبي وميراوي             هل تتجه وزارة الصيد البحري الى إعدام الصيد التقليدي كليا بالمصيدة الجنوبية ؟             أزمة الماء بالمغرب تستنفر جمعية رؤساء الجهات بالمملكة في اجتماع بالرباط             بلاغ / الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تعلن فسخ عقد مدرب المنتخب وحيد خاليلوزيتش بالتراضي             رسميا.. السلطات المحلية تبدأ عملية إحصاء شاملة للقوارب بقرى الصيد بنفوذ جهة الداخلة وادي الذهب             الدرك الملكي يواصل حملاته ضد أوراش صناعة القوارب غير القانونية بالداخلة             مصادر.. لجنة مختلطة ترأسها ولاية الجهة تحل بقرية الصيد لاساركا لإحصاء القوارب الغير قانونية             شاهد.. قبيلة اولاد دليم-اولاد بعمر تنظم ملتقى صلة الرحم بتاورطة            شاهد.. حزب الاحرار ينظم المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية وسط حضور غفير            شاهد.. تصريحات على هامش المنتدى الجهوي للشبيبة التجمعية بجهة الداخلة            شاهد.. نقاشات ساخنة خلال الدورة الاستثنائية لجماعة بئرأنزران الترابية            شاهد.. أبناء عمومة وأصدقاء الشرطي "محمد الطريح" يتضامنون معه في وجه اتهامات أحد مستثمري قطاع الصيد            شاهد.. والي الجهة يشرف على اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية "الداخلة-أوسرد"            شاهد.. بحضور والي الجهة.. انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للطب العام            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الدولي لريادة الأعمال بمقر المدرسة الوطنية للتجارة بالداخلة            شاهد.. نقاش ساخن بين الاغلبية والمعارضة خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الترابي إيمليلي            شاهد.. أطوار جلسة انتخاب اللجان الدائمة للمجلس البلدي للداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 16 أغسطس 2022 16:47


أضيف في 11 فبراير 2017 الساعة 15:20

جماعة إمليلي القروية ''مرافق عمومية ومنازل مشيدة بالملايين لتبقى موحشة ''



الداخلة الآن


مرحبا بكم في "جماعة إمليلي القروية" حيث لا تكفيك أزيد من ساعة ونصف في الطريق لتصل لهذا المكان المجهز بمنازل ومرافق عمومية عديدة "مسجد، مقر الجماعة، مقر الدائرة..الخ". لكنها مقرات خالية من أي حياة. اللهم من بعض الكلاب الضالة التي وجدت تجهيزات عمرانية من المال العمومي تقيها حر الشمس وقساوة البرد.



حين تدخل لهذه البنايات الفارغة والموحشة تخال نفسك في مشهد من فلم "الرعب" الامريكي "للتلة عيون". فلا حياة بهذا المكان ولا أحد يعرف لما تم صرف ميزانيات ضخمة على هذه البنايات لتبقى موصدة وتتآكل في وجه التعرية وعوامل المناخ.



ثم كم من الأموال ضاعت هنا وبذرت من أجل أن ترسم الدولة خطتها للتنمية بالصحراء، خطة لا تعدو أن تكون تبذيرا للمال العام في جماعات وهمية لا تتوفر على أدنى المقومات الموضوعية والقانونية لتكون جماعات ترابية تستحق الإستقلال المادي والإداري.




أثناء رحلتنا لهذا المكان كانت أسئلة عديدة تراودنا حول حجم الأموال التي أنفقت هنا. وحول المعضلات الإجتماعية والأسر المعدمة التي كانت ستعول تلك الأموال لو أنها صرفت بمكانها الطبيعي. ثم من يراقب مجلس الجماعة الذي يشيد ويبني للمجهول ويضع لبنات قرية صغيرة لا تعيش بها إلا الكلاب الضالة.

 



ليبقى السؤال يحذونا. متى تنهي الدولة عبث الجماعات الترابية الوهمية ؟

 


 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا