مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بلاغ / اللجنة الجهوية لحقوق الانسان تنظم ورشة حول العنف ضد المرأة غدا السبت             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات قياسية بكورونا بلغت 4592 إصابة خلال 24 ساعة             رسميا / إنتخاب ''محمد عالي أحمد زين'' رئيسا لعصبة كرة القدم بجهة الداخلة وادي الذهب             بيان الكركرات / الاحزاب السياسية الكبرى تؤكد دعمها الكبير لخطوة تأمين المعبر الحدودي الكركرات             بيان / الجمعيات المستفيدة من برنامج دعم التشغيل الاجتماعي تحمل ''anapec'' مسؤولية تأخير صرف مستحقاتها             بعد حسان الدرهم.. اعلام المقاولات الحزبية يهاجم الخطاط ينجا في ظرف وطني يحتم التلاحم             مملكة البحرين تقرر رسميا فتح قنصلية عامة بالعيون بعد اتصال هاتفي بين العاهلين             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات قياسية بكورونا بلغت 4178 إصابة خلال 24 ساعة             سابقة / عضو بالمجلس البلدي يبيع مواد قابلة للإشتعال وسط تجمع سكني والسلطات في دار غفلون             في رسالتين موچهتين إلى مجلس الأمن .. المغرب يطلع أعضاء المجلس على آخر التطورات بالكركارات             ستيفان دوجاريك يؤكد وجود مواجهات ليلية بمحاذاة الجدار العازل             صحيفة إسبانية: قوارب الهجرة توقفت يوم لقاء وزير داخلية إسبانيا بنظيره المغربي وعادَت بعد مغادرته الرباط             محكمة النقض والابرام تؤيد الاحكام الصادرة في حق معتقلي مخيم ''أكديم ازيك''             “البرامج التنموية بالأقاليم الجنوبية” محور الجلسة الشهرية للأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة الاثنين المقبل             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات قياسية بكورونا بلغت 4979 إصابة خلال 24 ساعة             شاهد.. تصريحات زعماء الاحزاب السياسية بعد زيارتهم للمعبر الحدودي الكركرات            شاهد.. امناء الاحزاب يتلون من منطقة الكركرات بيان تضامني حول المعبر الحدودي المؤمن            شاهد.. رئيسة جمعية طيبة توضح بخصوص افتتاح مركز الجمعية للإدماج السوسيو إقتصادي            شاهد.. تصريح اهل بابا محمد لغظف حول اعطاء انطلاقة تهيئة وتأهيل المنطقة الصناعية حي السلام            شاهد.. تصريح محمد لغظف اهل بابا حول تدشينات المجلس الجهوي بمناسبة عيد الاستقلال            شاهد.. مهاجر افريقي من دولة الكاميرون يعلن دخوله للدين الإسلامي بمدينة الداخلة            شاهد.. "محمد" حالة طفل صغير تفطر القلب تنتظر تدخل القلوب الرحيمة بالداخلة            شاهد.. ارباب التعاونيات المعيشية ينشدون حل ملفهم المطلبي ويرفعون برقية ولاء لجلالة الملك            شاهد.. فضيحة مدينة الداخلة بدون ملاعب قرب وأطفال غاضبون يستنكرون الوضع            شاهد.. تصريحات على هامش توزيع حافلات مدرسية على المعاقين من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : السبت 28 نوفمبر 2020 04:27


أضيف في 28 أكتوبر 2020 الساعة 18:48

دلالات افتتاح الامارات قنصلية عامة بالعيون.. بداية فتوحات ديبلوماسية قادمة في ملف الصحراء !!



الداخلة الان


قررت دولة الامارات العربية المتحدة، ان تفتتح قنصلية عامة لها بالاقاليم الجنوبية للمملكة وتحديدا بعاصمة الجنوب العيون، لتكون بذلك أول دولة عربية تفتتح قنصلية عامة لها بالصحراء، وتصيب اعداء المغرب والمشككين في قوة ديبلوماسيته الملكية بصدمة كبرى، سببها الاساسي اعتقاد الكثيرين أن المغرب يصب جل تركيزه على الدول الافريقية الفقيرة والمعوزة لجر الاعتراف بسيادته على الصحراء.

قرار افتتاح الإمارات، قنصلية عامة بالأقاليم الجنوبية للمملكة يأتي كذلك نزامناً مع تخليد المغرب الذكرى 45 للمسيرة الخضراء التي تُصادف يوم الجمعة 6 نونبر المقبل، وهو التاريخ الذي يحملُ رمزية دالة، خصوصا أن الإمارات المتحدة شاركت في المسيرة الخضراء لاسترجاع الأقاليم الجنوبية بحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الذي كان عمره آنذاك 14 سنة .

وكان الملك محمد السادس قد استحضر في خطاب رسمي، بمناسبة القمة الأولى المغربية الخليجية التي عُقدت بالرياض بتاريخ 20 أبريل 2016، مشاركة ولي عهد أبوظبي في المسيرة الخضراء سنة 1975.

افتتاح قنصلية عامة لدولة عربية نفطية ثرية، وتكريس واضح لعمق العلاقات القوية الثنائية التي تجمع المغرب والإمارات، واثبات لأواصر الأخوة الصادقة والمحبة المتبادلة؛ ودليل واضح على عمق علاقات التعاون المثمر والتضامن الفعال التي تجمع المغرب والامارات.

قرار جريئ اذا من دولة الامارات بما تحمله هذه الدولة من ثقل ووزن كبير في الساحة العربية والدولية، وتأكيد على تشبث العرب بوحدة المملكة المغربية وسيادتها على كامل ترابها الوطني، وهو ما ينعكس على الجار الجزائري الذي يجد نفسه اليوم منعزلا عن محيطه العربي من خلال دعواته الفجة لتفتيت الجامعة العربية وضرب وحدة الدول عبر دعم كيانات مجهرية لتكوين دويلات في خاصرة دول كبرى يمتد تاريخها لقرون طويلة.

اذا الاجماع العربي يتجه لدعم المغرب ووحدته وستحتفي عديد الدول العربية على غرار الامارات بعيد المسيرة الخضراء من العيون والداخلة بإفتتاح قنصليات وتمثيليات ديبلوماسية تجسد اعترافا واضحا بمغربية الصحراء وينهي خطابات التشكيك والهجوم على الدول الافريقية الصديقة والحليفة التي سبق لها أن افتتحت قنصلياتها بالاقاليم الجنوبية للمملكة.

انتصارات عظمى تحققها ديبلوماسية جلالة الملك، الذي استطاع بفضل اتصال هاتفي اخوي مع ولي العهد الاماراتي ان يحقق اختراقا واضحا ونصرا مؤزرا في معركة اعتراف العالم بسيادة المملكة على صحرائها، ولا غرو أن نرى مزيدا من الفتوحات الديبلوماسية في وقت يعيش فيه خصوم الوحدة الترابية تخبطات خطيرة ومواجهة مع الأمم المتحدة تعكس رقصات الديك المذبوح.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا