مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         تعزية من الداخلة الآن الى عائلة الفقيدة '' ابيكي منت موناك'' رحمها الله تعالى             مواقع صحفية تهاجم رجل الاعمال حسان الدرهم في وقت لاتزال الانتقائية في المحاسبة مستمرة             هايتي أول بلد من أمريكا اللاتينية يعلن فتح قنصلية بالصحراء المغربية             نبيلة منيب تستنكر وصف بعض المنابر الاعلامية للبوليساريو بالمرتزقة والجرذان             الجواهري: ''كورونا'' تعلّق أداء القروض وتهدّد الاستقرار المالي             مصادر عسكرية مغربية تؤكد غياب أي تحرك للبوليساريو شرق الجدار خلال 72 ساعة الاخيرة             ترامب يقر بهزيمته ويؤكد تسليمه السلطة لخلفه ''جو بايدن''             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات قياسية بكورونا بلغت 2587 إصابة خلال 24 ساعة             اسبانيا تؤكد تكثيف اتصالاتها بالفاعلين في المنطقة لنزع فتيل التوتر بالصحراء             بعد اتصال الملك.. ابراهيم غالي يبعث برسالة خطية الى الرئيس الموريتاني             تعزية من الداخلة الآن الى عائلة ''لحبيب ول احمد الخطاط'' رحمه الله تعالى             “الفيفا” يوقف رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أحمد أحمد خمس سنوات في قضايا فساد             وفاة الرئيس الموريتاني السابق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله             عملية التلقيح ضد كورونا يشرف عليها قطاع الصحة المدني والعسكري             بيان / المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام يوضح بخصوص جريمة الصرف الصحي بالداخلة             شاهد.. رئيسة جمعية طيبة توضح بخصوص افتتاح مركز الجمعية للإدماج السوسيو إقتصادي            شاهد.. تصريح اهل بابا محمد لغظف حول اعطاء انطلاقة تهيئة وتأهيل المنطقة الصناعية حي السلام            شاهد.. تصريح محمد لغظف اهل بابا حول تدشينات المجلس الجهوي بمناسبة عيد الاستقلال            شاهد.. مهاجر افريقي من دولة الكاميرون يعلن دخوله للدين الإسلامي بمدينة الداخلة            شاهد.. "محمد" حالة طفل صغير تفطر القلب تنتظر تدخل القلوب الرحيمة بالداخلة            شاهد.. ارباب التعاونيات المعيشية ينشدون حل ملفهم المطلبي ويرفعون برقية ولاء لجلالة الملك            شاهد.. فضيحة مدينة الداخلة بدون ملاعب قرب وأطفال غاضبون يستنكرون الوضع            شاهد.. تصريحات على هامش توزيع حافلات مدرسية على المعاقين من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية            شاهد.. تصريحات عقب الخطاب الملكي السامي في ذكرى المسيرة الخضراء            شاهد.. الخطاط ينجا يوضح بخصوص مشروع 500 مسكن اجتماعي بمركز بئركندوز            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 25 نوفمبر 2020 11:58


أضيف في 26 أكتوبر 2020 الساعة 15:47

بوطيب يؤكد أن المرحلة المقبلة صعبة وستزيد من تعميق الفوارق الاجتماعية



الداخلة الان


قال نور الدين بوطيب الوزير المنتدب في الداخلية، إن المغرب قادر على تخطي هذا الوضع ليس فقط من خلال احتواء أزمة كورونا ومختلف تداعياتها وآثارها السلبية، وجعلها فرصة تاريخية لإحداث الإقلاع الاقتصادي المنشود وتعزيز التماسك الاجتماعي.

وأكد أن حالة الطوارئ الصحية التي فرضها ومضى عليها إلى الآن سبعة أشهر، ساهمت في التحكم في الوضع الوبائي، مشددا على أن المرحلة المقبلة في تدبير الوباء صعبة لأنها تتزامن مع فصل الخريف ودخول فصل الشتاء، وهو ما يفرض الرفع من درجة التعبئة الجماعية وضخ نفس جديد في أداء منظومة مصالح الدولة وسلطاتها العمومية، وأيضا تعزيز الوعي الجماعي بالمخاطر المحدقة، وتحسيس الرأي العام بضرورة عدم الاستهتار بالتدابير الاحترازية.

وأشار في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أنه بالرغم من أن الوضعية الوبائية في بعض الأقاليم مقلقة، ولو بدرجات متفاوتة إلا أن الوضع الوبائي ببلادنا لازال متحكما فيه.

وأوضح أن السلطات المحلية والأمنية قامت في الفترة الممتدة من 25 يوليوز إلى 23 أكتوبر 2020، بتوقيف حوالي 624 ألف و 543 شخصا وتقديم حوالي 98 ألفا أمام العدالة لمخالفتهم التدابير الاحترازية الخاصة بمواجهة كورونا.

وأوضح أنه مع طول هذه الأزمة ستتعمق الفوارق الاجتماعية الناجمة عنها، وستتعاظم التحديات المطروحة على الاقتصاد الوطني بشكل عام، وعلى ميزانيات الجماعات التربية بشكل خاص، حيث ستنعكس على أداء هذه الأخيرة وعلى مستوى الخدمات التي تقدمها المرافق العمومية التابعة لها لفائدة الساكنة.

ولفت إلى أن الجهات ساهمت بمبلغ مليار و 500 مليون درهم في الحساب الخصوصي الذي أحدث لمواجهة الجائحة.

وشدد بوطيب على أن تجاوز تداعيات جائحة كورونا يتطلب وضع خطة طموحة لإنعاش الاقتصاد بإشراك جميع الفاعلين الاقتصاديين، مشيرا أنه تم منح الأسبقية بالنسبة للجماعات الترابية للنفقات الإجبارية خلال فترة الطوارئ، كنفقات الموظفين والمشاريع ذات الأثر المباشر على الساكنة خاصة المتعلقة بالتزويد بالماء الصالح للشرب وفك العزلة والصحة.

وذكر أن 280 جماعة استفادت من دعم مالي مباشر من أجل تجاوز العجز المالي، مؤكدا أن الدولة ستواصل دعهما للجماعات الترابية ومواكبتها لإتمام المشاريع التنموية، وكذا تحويل الالتزامات المالية لوزارة الداخلية من أجل أداء المبالغ المستحقة للمقاولات.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا