مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات قياسية بكورونا بلغت 3996 إصابة خلال 24 ساعة             وزير المالية يحذر من ضعف الامكانات المالية للدولة بسبب فيروس كورونا المستجد             بلاغ / في إشارة لتصريحات زيان.. وزارة الداخلية تندد بالتصريحات غير المسؤولة الصادرة في حق مؤسسات أمنية وطنية             خلال أتصال هاتفي بين بوريطة ولافروف روسيا تدعو لإحترام وقف اطلاق النار ومواصلة العملية السياسية بالصحراء             العثماني: التطورات الأخيرة ألحقت أضرارا بالخصوم والكركرات طريق دولية تربط بين الشمال والجنوب :             المغرب يمدد حالة الطوارئ الصحية على كافة التراب الوطني الى غاية 10             ناصر بوريطة يجدد التأكيد على انه لا يمكن حل نزاع الصحراء دون سيادة المغرب الكاملة على صحراءه             ملف الصحراء والهجرة السرية والصيد البحري تتصدر زيارة سانشيز للمغرب             سليم الشيخ يعلن نهاية نشرات الأخبار في القناة الثانية !             وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات قياسية بكورونا بلغت 4346 إصابة خلال 24 ساعة             في سؤال موجه لوزير الصحة.. ولد الرشيد يطالب بإنشاء مستشفى ميداني بالعيون لتطويق الحالة الوبائية             الخطوط الملكية المغربية تمنح تغطية دولية مجانية لكوفيد-19، تصل إلى 150000 أورو             مصكولة الحسن تكتب : مقابلة مدير حزبنا في برنامج بدون لغة الخشب             زعيم حزب بوديموس يؤكد عمل الحكومة الاسبانية من اجل تعيين مبعوث جديد لنزاع الصحراء             حصري / احباط محاولة للهجرة السرية قرب قرية الصيد ''انتيرفت''             "ماء العينين" مواطن صحراوي من ساكنة بئركندوز يفند الاخبار الرائجة حول وجود حرب بالكركرات            شاهد.. تصريحات على هامش زيارة فعاليات المجتمع المدني والفنان محمد الغاوي لمعبر الكركرات            شاهد.. العثماني يكذب رسميا إدعاءات البوليساريو بوجود إطلاق نار او حرب عسكرية            شاهد.. تصريحات على هامش زيارة اللجنة التنفيذية للشبيبة الاستقلالية الى معبر الكركرات            شاهد.. تصريح الوزير محمد بنعبد القادر بعد تدشين عدة اوراش قضائية بمركز بئركندوز            زعماء الاحزاب السياسية ينظموون زيارة الى المعبر الحدودي الكركرات من أجل دعم خطوة تأمين            تصريح المدير الاقليمي لوزارة العدل ومواطن من بئركندوز بعد زيارة الوزير للمركز            شاهد.. مسافرون موريتانيون يقدمون شكرهم للحكومة المغربية بعد تأمين معبر الكركرات            العثماني ونبيل بنعبد الله يوجهون رسائل لساكنة جهة الداخلة وادي الذهب            شاهد.. تصريحات زعماء الاحزاب السياسية بعد زيارتهم للمعبر الحدودي الكركرات            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الجمعة 04 ديسمبر 2020 22:50


أضيف في 22 أكتوبر 2020 الساعة 14:51

البقالي: جميع هواتف الصحافيين المغاربة مراقبة والسلطات العمومية لم يتسع صدرها بعد للإعلام المستقل



الداخلة الان :متابعة


أكد عبد الله البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وعضو المجلس الوطني للصحافة أن جميع الصحافيين وكل من يشتغل بالشأن العام في المغرب متابع وهاتفه مخترق.

وأشار البقالي في حوار مع الصحافي حميد المهدوي، أن هواتف السياسيين والنقابيين والحقوقيين والصحافيين يتم بالضرورة التصنت عليها، وهذا الأمر موجود في دول كفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وقد قامت بسببه ضجة كبيرة.

وأشار رئيس نقابة الصحافيين إلى أن التنصت واختراق هواتف الصحافيين أصبحت ممارسة عادية، وليس عمر الراضي أو غيره حالة استثناء، معتبرا أن هذا الأمر قد يكون مبررا بالأوضاع الأمنية العامة للبلد.

وأبرز البقالي أن المشهد الإعلامي بالمغرب يعرف وضعية لا تبعث على الاطمئنان، فالسلطات العمومية في البلاد لم يتسع صدرها لحد الآن لأداء إعلامي مستقل وفاعل، فهناك تضييقات كثيرة على الصحافيين الموجودين في السجن وخارجه.

وبخصوص قضية عمر الراضي، أكد رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية أنه لا يمكن القبول بمتابعة الراضي بتهمة التخابر، فمهمة الصحفي في الأصل هي أنه مخبر، فهو يبحث عن الخبر وينتج التقرير والاستجواب والتحقيق، وغيرها من المواد الإعلامية التي يحق له بيعها للخارج أو الداخل، معتبرا أن محاكمة الراضي بهذه التهمة هي محاكمة مفتعلة.

كما تطرق البقالي لعدد من الاختلالات التي شابت متابعة بعض الصحفيين كهاجر الريسوني وسليمان الريسوني وتوفيق بوعشرين، لافتا إلى أن هذا الأخير “ثقلوا عليه”.

وانتقد عضو المجلس الوطني للصحافة حملات التشهير التي خاضها عدد من الصحفيين في حق زملاء لهم، إضافة إلى تسريب صور الصحفيين المتابعين، مستغربا من صدف مثل تواجد صحافيين أثناء اعتقال زملائهم أو تنبؤ البعض بالاعتقالات، مبرزا أن المجلس الوطني للصحافة أصدر قرارات تأديبية سيتم الإعلان عنها قريبا.

وأوضح البقالي أن النيابة العامة مطالبة بالمبادرة بتحريك المتابعة القضائية في حق المشهرين، مشيرا إلى أن النقابة وجهت قبل أيام مذكرة لرئاسة النيابة العامة لتحريك المساطر في حق المشهرين في حق الصحفيين.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا