مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         العدل والاحسان تدين الاساءة للرسول محمد ''ص'' وتحذر من استغلال حرب المسلمين في السياسة             وزير الداخلية يكشف عن التوقيع على عقد برنامج جهة الداخلة وادي الذهب             أحمد الصلاي يحذر من تأثيرات إغلاق معبر الكركارات على السياسة والاقتصاد الوطنيين             عاجل / جوسيب ماريا بارتوميو يعلن عن استقالته من رئاسة برشلونة مع طاقم إدارته             عاجل / الملك محمد السادس يجري اتصال بولي عهد أبوظبي يثمر افتتاح قنصلية اماراتية قريبا بالعيون             عاجل / نقل الرئيس الجزائري بشكل مستعجل الى المستشفى العسكري ''عين النعجة'' بالعاصمة الجزائر             بوريطة يؤكد من العيون ان تواصل فتح القنصليات يعد ثمرة من ثمار السياسة الافريقية السديدة لجلالة الملك             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات قياسية بكورونا بلغت 3988 إصابة خلال 24 ساعة             في بيان للرأي العام.. الحركة التصحيحية لحزب الاحرار تعلن رفضها للمؤتمر الاستثنائي             بيان / التعاونيات المعيشية بجهة الداخلة وادي الذهب تصدر بيانا للرأي العام المحلي والوطني             المكتب الوطني للمطارات يخصص مليون يورو لإعادة تحديث مطار الداخلة             الخطاط ينجا يشارك في أشغال الدورة الثانية للمجلس الإداري للمركز الجهوي للإستثمار             مؤسف.. مصرع ثلاثة أشخاص وجرح اخرين في حادثة سير خطيرة عند النقطة الكيلومترية 40 بالداخلة             محادثات بين وزير الخارجية الجزائري والأمين العام للأمم المتحدة والصحراء على رأس الاجندة             عاجل/ وزارة الصحة تسجل حصيلة اصابات قياسية بكورونا بلغت 2264 إصابة خلال 24 ساعة             شاهد.. تصريح رئيس المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام حول ملف القوارب المعيشية            شاهد.. تصريح بكار الدليمي على هامش ندوة النقابة الوطنية للصحافة المغربية            شاهد.. تصريح القاضي مصطفى العمراني على هامش ندوة النقابة الوطنية للصحافة المغربية            شاهد.. أم حزينة تبحث عن إبنتها منال المختفية منذ الأمس بمدينة الداخلة تناشد الضمائر الحية مساعدتها في البحث عنها            شاهد.. انفجار انبوب مياه بحي الوحدة يتسبب في احتقان المواطنين            شاهد.. تفاصيل المؤتمر الصحفي الذي عقده ناصر بوريطة مع وزيري غينيا بيساو وغينيا الاستوائية            شاهد.. أطوار المؤتمر الصحفي للوزير ناصر بوريطة مع نظيره البوركينابي على هامش افتتاح قنصلية عامة لبوركينا فاسو            شاهد.. بعد تعرض منزلها للحرق عائلة تصبح عرضة للتشرد في الداخلة وتناشد المحسنين مد يد العون            شاهد .. بشراكة مع وزارة البيئة مؤسسة كينغ بيلاجيك تشرف على تجهيز نوادي البيئة داخل بعض المؤسسات التعليمية            شاهد.. ساكنة حي النهضة تنتفض بسبب انفجار شبكة الواد الحار واستهتار بلدية الداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأربعاء 28 أكتوبر 2020 13:58


أضيف في 14 أكتوبر 2020 الساعة 19:17

انتهاكات البوليساريو للشرعية الدولية يعطل أفاق التسوية في الصحراء المغربية



الداخلة الان


ثمن أحمد الصلاي رئيس جمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي بجهة الداخلة وادي ذهب المجهودات الأممية للبحث عن حل سياسي لنزاع الصحراء يكون واقعيا وعمليا ومستداما وقابلا للحياة.
وأضاف الصلاي أن جبهة البوليساريو تعطل مسار التسوية الأممي عبر استفزازات تتعلق بخرق متكرر لاتفاق وقف إطلاق النار أو بالتشويش على عمل بعثة الأمم المتحدة المينورسو إلى الصحراء أو بعدم التعامل الإيجابي مع البعثة بل ومنع أعضائها من القيام بدورهم في مراقبة الاتفاق العسكري رقم 1.
ولفت رئيس مجلس اتحاد الشباب الإفريقي والمجتمع المدني أن مضامين تقرير الأمين العام حول الصحراء الحالي، أدانت بشدة تلك التصرفات المتهورة لجبهة البوليساريو، والتي تجسدت في انتهاكات جسيمة تتعلق بخرق مسترسل لوقف إطلاق النار. وأضاف أن إمعان البوليساريو والجزائر في عدم الانصياع لقرارات مجلس الأمن الدولي ولاسيما فيما يتعلق بالمحاولات المتكررة لإغلاق المعبر الحدودي الكركرات.
واستطرد في تصريح صحفي أن تقييم الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره الأخير كشف حجم التهديد الذي تتسبب فيه جبهة البوليساريو باختراقات متكررة للمنطقة العازلة والقيام بمناورات عسكرية.
وشدد الصلاي على أن الالتزام المغربي بالتعاون مع المجتمع الدولي مستدام، وأن مساعيه الجدية المتواصلة تستشف في تقرير غوتيريس حرص المملكة المغربية على تحمل عبأ الكلفة التنموية للعديد من المشاريع الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية والتي ارتقت بالمستوى المعيشي في الصحراء.
وتبعا لذلك تزداد قناعة أبناء الصحراء بأهمية مواكبة ومشاركة أبناء الصحراء للمسار التنموي الجديد، مع تأكيدهم على تشبتهم الدائم بالوحدة الترابية للمملكة.
وأكد الصلاي أنه بناء على ما سبق وأمام تواصل استفزازات الجزائر وصنيعتها البوليساريو، فإننا مطالبون بتقوية أداء دبلوماسيتنا الرسمية والموازية، للتنبيه إلى مخاطر عدم الامتثال لقواعد الشرعية الدولية، ولاسيما تلك التي تقوم البوليساريو بمباركة جزائرية لخرق كافة القرارات الأخيرة حول الصحراء.
وأضاف أنه يبدو أن الكرة الآن في ملعب المجتمع المدني على مستوى الأقاليم الجنوبية للتعبئة المتواصلة والنضال المستمر للرد على المحاولات الاستفزازية والدعاية السوداء التي تقوم الجزائر والبوليساريو.
وأفاد المتحدث أن الرهان يبقى على تعزيز نجاعة وفعالية المقاربة الواقعية في إيجاد مقترحات بديلة لإيجاد تسوية سياسية أقصاها الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية باعتبار الشهادات المتوالية لقرارات المجلس الأمن الدولي منذ سنة 2007 تؤكد على وجاهته وواقعيته وأنه ذو مصداقية.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا